الأربعاء ٠٣ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

برعاية "التضامن" وتبرعات 12 مليون جنيه.. "الدواء للجميع" تقدم الدواء للمرضى المستحقين بالمجان

القباج خلال افتتاح المؤسسة

في 19 ديسمبر الماضي، افتتحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، المركز الرئيسي لمؤسسة الدواء للجميع الخيرية بمدينة نصر بمحافظة القاهرة، التي تهدف لتوفير الدواء والأجهزة الطبية المنزلية للمرضى غير القادرين من خلال منظومة متكاملة تبدأ باستقبال الأدوية المنزلية المهدرة من المتبرعين، التي تعد الأولى من نوعها في مصر.

يقول الدكتور وليد شوقي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "الدواء للجميع"، لـ"القاهرة 24"، إن فكرة المؤسسة بدأت تراوده منذ 2006، حينها كان صيدليا ويقصده الكثير من المواطنين يريدون التبرع بالأدوية، وآخرون يعانون من الفقر وقلة الحيلة وشدة احتياجهم للدواء، لينشأ المؤسسة الخيرية في 2013.

يكشف شوقي أن في عام 2020، وصل حجم التبرعات بالمؤسسة لنحو 12 مليون من أدوية المواطنين في المنزل، وكلها توزع على الحالات المرضية وينسقها نظام توزيعي، أما عن حجم الأدوية المهدورة سنويًا في مصر، فيقول إن آخر إحصاء رسمي كان في 2016 ووصل إلى نحو مليار جنيه، وفي تقدير الشخصي أن الرقم تضاعف الآن.

يوضح صاحب مؤسسة "الدواء للجميع" أن المريض المستحق عليه التقدم بأوراقه، من تقرير طبي لحالته وروشتة من طبيبه المعالج، وصورة بطاقة شخصية وبحث حالة اجتماعية، وبعد ذلك يعرض على اللجنة الطبية في المؤسسة، التي تتكون من 2 صيادلة و2 أطباء وباحث اجتماعي؛ لإقرار حالته الطبية والاجتماعية، وبمجرد إقرارها يتم تسجيله على قاعدة بيانات ثابتة.

ويضيف شوقي أن الدواء يمر بأكثر من مرحلة بعد استلامه من المتبرع، تبدأ بمرحلة الفرز والتأكد من صالحية وسلامة الدواء، وبعدها يتم ادخال الأدوية الصالحة على قاعدة بيانات المؤسسة، لافتًا: "يستلم المريض الأدوية في اليوم نفسه، شرط أن يكون مريضا فقيرا مستحقا غير خاضع للعلاج على نفقة الدولة أو يحظى بتأمين صحي".

يواصل رئيس مجلس الأمناء، لـ"القاهرة 24"، أن هناك نحو 70 صندوقا في القاهرة والجيزة، ومن المخطط له أن تنتشر صناديق المؤسسة بكافة أنحاء محافظات الجمهورية خلال 2021، والموجودة بكل من "الصيدليات، الأندية الرياضية وسوبر ماركت".

وعن طرق التبرع للمؤسسة، يقول شوقي إن سبل التبرع تكون من خلال تلك الصناديق الموجودة وإيداع الأدوية مباشرة فيها، أو من خلال التواصل بأرقام المؤسسة الموجدة على الصفحة الرسمية للمؤسسة على "فيس بوك".

وزيرة التضامن الاجتماعي تفتتح المركز الرئيسي لمؤسسة "الدواء للجميع" الخيرية

وسوم جمعيات أهلية مؤسسة الدواء للجميع أخبار التضامن نيفين القباج الأدوية وزارة التضامن الاجتماعي

مواضيع متعلقة

عاجل خالد يوسف يعلن عودته لمصر غدًا لدفن جثمان شقيقه