السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس مركز المناخ يحذر من الشبورة المائية والضباب على هذه الطرق ويوضح أسبابها 

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 08/يناير/2021 - 04:36 ص

حذر الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، من الحالة الراهنة للشبورة المائية التى وصلت فعلياً لحالة الضباب الكامل، موضحا أسبابها و شدتها وامتدادها طوال هذه الأيام. 

وقال فهيم لـ "القاهرة 24"،  إن الشبورة المائية أو الضباب الصباحي هي ظاهرة مناخية مرتبطة بفصل الشتاء في مصر، حيث يزيد ظهورها مع بداية فصل الشتاء وتظهر في أوقات متفرقة خلال امتداد فصل الشتاء وبداية الربيع. 

وتابع فهيم شارحا: أن الشبورة هي ظاهرة مائية طبيعية، عبارة عن سحب منخفضة قريبة من سطح الأرض، والسبب الرئيسي في تكونها هو بخار الماء في الغلاف الجوي، وتحدث نتيجة لسكون الرياح وتوفر كمية كافية من بخار الماء في الجو مع وجود نوات التكثيف وانعدام السحب، مع وجود حرارة منخفضة على الأرض أو الطبقات السفلى من الغلاف الجوي.

وأكد أن الضباب الصباحي يعد من الظواهر الجوية المؤثر على مدى الرؤية الأفقية ويوجد فرق بين الشبورة المائية والضباب، مشيرا إلى أن الضباب والشبورة المائية، يلزم تكونهما نفس الشروط، ولكن الفارق الوحيد وهو أن مدى الرؤية الأفقية في الضباب يكون تقريباً منعدم، أما الرؤية في الشبورة فتكون أبعد أكثر، كما توجد عدة عوامل تساعد في جعل الشبورة المائية أكثر كثافة، منها كمية الرطوبة وانخفاض درجة حرارة سطح الأرض وسكون الرياح ، تزامنا مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على جعل الرطوبة على مسافة قريبة من سطح الأرض.

 وحول كثافة الشبورة المائية خلال الأيام الماضية حتى الآن، أوضح فهيم أنه بالإضافة إلى العوامل السابقة، فإن اندفاع كتلة هوائية رطبة قادمة من امتداد مرتفع جوي يعمل على الاستقرار الشديد في الأحوال الجوية، جعل الشبورة بهذه الشدة والكثافة والوقت، ومع زوال المرتفع الجوي سوف تبدأ الشبورة فى الاختفاء والانتهاء، وهذا متوقع على منتصف الأسبوع المقبل. 

وتابع أنه خلال هذه الفترة  تلجأ إدارة المرور لغلق معظم المحاور والطرق الأساسية بسبب انعدام الرؤية. 

وشملت الطرق التالي:- 

1 - طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي. 2- طريقى الصعيد الشرقي والغربي. 3- طريق الإسماعيلية الصحراوي. 4 - الطريق الدائرى الاقليمى أمام القادم من منطقة الخطاطبة باتجاه طريق القاهرة -  الإسكندرية الصحراوي والقادم من الفيوم باتجاه الطريق الصحراوي. 5 - محور 30 يونيو للقادم و المتجه للإسماعيلية والسويس. 6 - طريق العلمين الصحراوي. 7 - طريق دمياط - بورسعيد. 8 - طريق الإسماعيلية - بورسعيد. 9 - محور الضبعة الجديد.

 

غلق طريق دمياط المتجة إلى بورسعيد أمام حركة المرور بسبب الشبورة المائية

الشبورة المائية تكسو  الطرق بالقليوبية و"المرور" يناشد المواطنين بالحذر (صور) 

تجمع السيارات أمام بوابة الإسكندرية بعد غلقها بسبب الشبورة المائية وإصابة 4 أشخاص فى حادث تصادم بالعجمى

تابع مواقعنا