الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

آثاريون يحسمون الجدل حول الكشف الأخير لـ"حيوان الزبابات"

 سليمة إكرام أستاذة
تقارير وتحقيقات
 سليمة إكرام أستاذة علم المصريات في الجامعة الأمريكية
السبت 06/مارس/2021 - 12:16 م

قالت العالمة الأمريكية سليمة إكرام، أستاذة علم المصريات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن هناك نوعا من الثدييات تم تحنيطه في مصر القديمة ويسمي "الزبابات".

ونشرت إكرام صورة له عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك" وقالت: "نعش الزبابة المفضل لدي من "قويسنا" لقد تم تحنيط هذه المخلوقات المذهلة المقدسة لإله الشمس، ويمكنها أن تخبرنا عن البيئة المتغيرة في مصر".

وفي هذا الصدد أضاف الدكتور إسلام سعيد، الباحث في علم المصريات، أن شكل الحيوان يشبة شكل القضاعة "ثعلب النهر العملاق أو كلب النهر العملاق" وهو إحدى أنواع الثدييات وكان يعيش في أحراش الدلتا بشمال مصر ووجد له منظر في مقابر مير بأسيوط "سنبي ابن أوخ ـ حتب" حاكم الاقليم 14 ويوضح المظر القضاعة تأكل عش الطيور.

ومن جهته أوضح الدكتور أحمد أبو المجد، أستاذ الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق جامعة المنيا، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن حيوان "الزبابات" المكتشف يشبة النمس لأن النمس من الحيوانات المشهورة في مصر القديمة، وله ظهور في مناطق الجيزة وسقارة وله مناظر توجد في الأحراش بدلتا النيل، ومناظر آخرى توضح الأفتراس في مستنقعات الدلتا، مشيرًا إلى أن "النمس له منظر مشهور في مقبرة باكت الثالث أحد مقابر بنى حسن الذي عاش في عصر الدولة الوسطى أيام الأسرة الحادية عشرة وهو منظر من مناظر الافتراس وكان يتسلق على النباتات المائية ويفترس البيض الموجود في عش أحد الطيور".

وأوضح أبو المجد أن "هذا الحيوان مرتبط بالإله رع "إله الشمس" في كل تماثيله ونلاحظ أن كل تماثيل "النمس" متواجد فوق رأسه قرص الشمس الذي يرمز للإله رع".

وأما بسام الشماع المؤرخ في علم المصريات فقال: "حيوان الزبابات كان يرمز إلى الجانب الضرير من المعبود الشمس "رع"، وتبجيل هذا الحيوان أستمر إلى العصر البطلمي وسماه المصري القديم بـ"الشره" لما عرف عنه من شراهته في الأكل رغم صغر حجمه".

مصد بالآثار يوضح أسعار تذاكر متحف مراكب خوفو بعد افتتاحه

مصدر بالآثار: المتحف الكبير استقبل 61 قطعة آثرية خلال الأيام الماضية (خاص)

ألمانيا تسلم مصر 4 قطع أثرية مهربة بطريقة غير شرعية (صور)

تابع مواقعنا