السبت 25 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عمره أكثر من 80 عامًا.. قصة أقدم مطعم فول وفلافل في الكويت وعلاقته بالملحن "السنباطي" (فيديو)

مطعم الفول والفلافل
تقارير وتحقيقات
مطعم الفول والفلافل
الجمعة 12/مارس/2021 - 12:30 ص

أجواءٌُ مصرية خالصة بنكهة سنباطية، تتغنى كوكب الشرق أم كلثوم على ألحان رياض السنباطي "القلب يعشق كل جميل.. وياما شفت جمال يا عين"، وتفوح رائحة الفلافل أو "الطعمية" كما يحلو للبعض تسميتها في أركان المكان، وتجذب المارة نحوها من على بعد أمتار، فيما يقف سيد السنباطي، صاحب أقدم محل "فول وفلافل" في الكويت يتابع عمال المطعم الذي أسسه والده منذ أكثر  من 80 عامًا.

في الأربعينيات، أسس عزت السنباطي شيقيق الملحن الراحل رياض السنباطي، أول مطعم للآكلات الشعبية المصرية في الكويت، تحت اسم "الزايد"، واستكر العمل فيه نحو 62 عامًا، حتى لبى نداء ربه في البلد الذي أعطاها من مجهوداته فأعطاه ربها من خيراتها ودفن بها، ليستكمل نجله "سيد السنباطي" مسيرته، كما هو موضح في التقرير المصور لصحيفة "القبس الكويتيتة".

 

أقدم بائع #فلافل في #الكويت منذ 80 عاماً pic.twitter.com/S2h23gO0sN

— القبس (@alqabas) March 11, 2021

على مدار 80 عامًا، والمطعم يقدم جميع الآكلات الشعبية، تزداد جمهوره المترددين له، إلا أنهم لا يزالون يتمسكون بالأصول المصرية، ويقدمون أجود أنواع الأكلات بأقل أنواع الأسعار، كما يستعرض التقرير، حيث يقول المترددون: "المطعم بيقدم أجود الآكلات كما قدم لنا رياض السنباطي أفضل اللألحان".

من قلب الكويت وبالتحديد في منطقة المباركيو، يقف العمال والطبقة الكادحة بجوار الطبقات المتوسطة والعالية، أمام مطعم "ملك الطربوش" الزايد سابقًا لصاحبه سيد عزت السنباطي، ينتظرون تجهيز الأكل متساويين، حيث يضيفون: "الأكل في متناول الجميع، غير إنه جميل فعلًا ولذلذ، وفيه الروح المصرية".

المصرية الكويتية: مصر تقدم أعلى عوائد استثمارية في العالم

تابع مواقعنا