الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أشرف قاسم: "سيبوا الزمالك في حاله".. و"مصطفى محمد" لن يرحل إلا في هذا الحالة و"ساسي" مستمر (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 12:55 م

أشرف قاسم واحدًا من نجوم الزمالك في عصره الذهبي، حيث كانت الجماهير البيضاء تطلق عليه لقب "البرنس" نظرًا لأدائه الراقي وقدراته الفنية والبدنية العالية، وكما كانت تعلق عليه الآمال لاعبًا، أصبحت تنتظر منه الكثير ليقدمه وهو مشرفًا على الكرة .

تولي "قاسم" مهمة الإشراف على الكرة تأتي في وقت مهم من مشوار الفريق الأبيض، وعقب رحيل مجلس وتولي لجنة مؤقتة مهمة النادي، ما يضع أمامه العديد من الملفات الساخنة، من التجديد للاعبين أو حل قضية المستحقات المتأخرة فضلًا عن العديد من الشائعات والأزمات التي تواجه الفريق.

في السطور التالية، نتناول مع أشرف قاسم هذه الملفات وغيرها عبر الحوار الذي خصنا به فإلى نصه.. 

في البداية .. إلى أي مدى أنت راض عن نتائج عملك مشرفًا للكرة بالزمالك ؟

أعتقد أننا نسير بخطى ثابتة حتى الآن، من بداية عملنا كان الهدف بالنسبة لنا زرع الثقة بيننا وبين اللاعبين، وكانت البداية بمنح اللاعبين جميع مستحقاتهم المتأخرة وهو ما جعلهم يشعرون بمدى الجدية من جانبنا، ثم كان بعد ذلك خطة تجديد العقود وأيضًا تعديل عقود اللاعبين .

من أبرز اللاعبين الذين سيتم تعديل عقودهم أو تجديدها؟

هناك خمسة لاعبين تنتهي عقودهم، وهم فرجاني ساسي وأوباما وشيكابالا وجنش وأحمد أبو الفتوح، وهؤلاء الخمسة نعمل لإنهاء ملفاتهم من أجل الحفاظ عليهم في الفريق، وهناك لاعبون آخرون نسعى لتجديد عقودهم مثل أبوجبل وزيزو وعبد الله جمعة والونش ومصطفى محمد، وكما ترى هو فريق كامل نسعى للحفاظ عليه وهم يستحقون تعديل العقود حتى يكون هناك نوع من العدل في الفريق .

بشأن "ساسي" الذي يعد مطلبًا إداريًا وجماهيريًا.. ما هي آخر تطورات هذا الملف؟

ساسي باقٍ في الزمالك، وهو يرغب في ذلك ونحن أيضًا نرغب في ذلك، وقريبًا جدًا ستكون هناك أخبار سعيدة تُفرح الجماهير البيضاء التي تنتظر هذا الملف، وأعتقد أن أيمن يونس يسير في هذا الملف بكل قوة .

هل ترى أن ضغط الجماهير في بعض الملفات يمثل عائقًا أمامكم؟

بلا شك الجمهور يرغب في أن يشعر بالطمأنينة على فريقه، ويريد أن يرى الاستقرار، وهذا ما نرغب فيه أيضًا، وكما يرى الجميع كل اللاعبين مستمرين ولا توجد مشاكل ونجحنا في الحفاظ على قوام الفريق وأي تعاقدات أو تجديدات تتم بشكل صحيح بين اللاعب والنادي ونحن جميعًا نسعى لمصلحة الزمالك .

كيف انتهت جلستكم مع مصطفى محمد مهاجم الفريق؟

ليس هناك كلام كثيرًا في هذا الملف، فمصطفى لاعب محترم ويعشق الزمالك، ولكنه أيضًا يتمنى الاحتراف ويطمح لأن يكون في مكانة مختلفة، ووعدناه بتنفيذ طلبه بشرط أن يكون هناك عرض محترم يليق بالزمالك وبه، ونحن متمسكين بوجود وتعديل عقده وبقائه مع الفريق حتى نهاية الموسم.

وماذا عن موقف مدافع الفريق محمد عبد الغني من الرحيل عن الفريق ؟

محمد عبد الغني من اللاعبين المميزين، وعندما تطلب منه المشاركة يظهر بشكل جيد، وهو تحدث معي لأنه يرغب في المشاركة طالما يقدم أداءً جيدًا، وهو أمر مقبول أن تكون حزينًا لعدم المشاركة لكني تحدثت معه وأفهمته أن هذا الأمر يخضع لرؤية فنية بحتة، وباتشيكو هو الوحيد الذي يستطيع أن يقول من يشارك ومن لا يشارك في المباريات، واللاعب تفهم الأمر ويركز في هذه الفترة مع الفريق فقط لكي يقدم أفضل ما لديهأ لأنه من العناصر التي لديها ثقة كبيرة لدى الجماهير.

وكيف ترى أداء البرتغالي "باتشيكو" مع الزمالك؟

باتشيكو مدرب جيد، والتقييم في مصر وفي كل الدول العربية قائم على النتائج وهو يحقق نتائج جيدة، فعلى سبيل المثال الكل أشاد به في مباراة القمة وبما قدمه الفريق، ثم انتقده بعد ذلك في مباراة طلائع الجيش، والمدرب للحق يعمل بكل جد من أجل الفريق وأمامه الآن فترة ليوجد التجانس المطلوب في خططه، ويضطر إلى تغيير خطط بناء على الفريق الذي سيواجه في كل مباراة، والأهم هو الدعم والمساندة في هذه المرحلة .

البعض غاضب من مستوى حميد أحداد.. كيف ترى ذلك؟

للعلم هو لاعب مميز وجيد جدًا ويحتاج من خمسة إلى ست مباريات حتى يكون جاهزًا للمشاركة، وأنا أرى أنه لاعب مميز، ولكن في الوقت نفسه اللاعب يرغب في أن يشارك كمهاجم لأنه يرى أنه قادر على اللعب في هذا المركز ليخرج أفضل ما لديه، وأنت لديك مصطفى محمد مهاجمًا أساسيًا وهو عنصر لا يمكن الاستغناء عنه طوال الـ 90 دقيقة ولا يمكن أمام فريق مثل بيراميدز أن تلعب باثنين من رؤوس الحربة وبالتالي فطريقة اللعب تحكم مشاركاته في المباريات .

وماذا عن الدعم في فترة الانتقالات الشتوية؟

الأهم بالنسبة لنا الحفاظ على اللاعبين الموجودين والاستقرار داخل الفريق، وهو المبدأ الذي اتفقنا عليه منذ اليوم الأول مع الفريق .

وما حقيقة المفاوضات مع "لابا كودجو" أو "والتر بواليا"؟

لاتوجد أي مفاوضات مع أي منهما، ولا مع أي لاعب حتي الآن خاصة أن الثنائي الذين تم ذكرهما سيكونان على حساب لاعب محترف، ونحن لن نستغني عن أي لاعب في الفريق من المحترفين، وكما قلت الاهتمام بالموجودين قبل الصفقات الجديدة لأنهم القوام الأساسي للفريق.

كيف ترى وضع الزمالك كتصنيف ثانٍ في قرعة المجموعات في حالة صعود الأهلي والترجي ومازيمبي والوداد؟

دعنا نتفق، نحن نسعى إلى تحقيق البطولة، ومن يرغب في اللقب يتوقع مواجهة أي فريق، وبمزيد من التركيز والدعم سنكون جاهزين تمامًا لأي مواجهة قادمة في دوري أبطال إفريقيا، وكنا نتمني مواجهة جازيلي التشادي من أجل إنهاء إيقاف مصطفى محمد، وليكون جاهزًا معنا من دور الـ 16، ولكننا كلنا ثقة في جميع اللاعبين .

هل رفض محمد عواد تخفيض عقده بعد جلسته معكم؟

ولماذا يًخفض عقده من الأساس، كما أننا لم نتحدث معه في هذا الأمرأ أو نجلس معه للحديث في هذا الموضوع، هذا موضوع لم يُفتح ولم نتطرق إليه.

ماذا عن أزمات نجوم الزمالك القدامى وصراعات لجنة الكرة؟

أولًا أنا وعبد الحليم بعيدان عن هذا الملف بحكم عملنا كمشرف على الكرة أو مدير للكرة، ولكن في الوقت نفسه أؤكد لك ليس هناك أي صراعات كما يتحدث البعض ويحاول إيصال هذه الفكرة، وكل أبناء الزمالك يركزون على مصلحة الزمالك أولا وأخيرًا .

هل تم التواصل مع أمير مرتضى منصور المشرف العام السابق للفريق؟

لا، لم يتم أي نوع من التواصل، وله كل التقدير والاحترام على ما قدمه، وأريد أن أشكر عبد الحليم علي مدير الكرة على الدور القوي والمميز الذي يقدمه.

وجه رئيس الزمالك الموقوف مرتضى منصور نقدًا لك بأنه دعاك للعمل في الزمالك ورفضت والآن توافق.. فماذا تغير في برأيك؟

أولا أنا قلت إني سأدخل الزمالك مديرًا فنيًا ورفضت العمل كمدرب مساعد، لأني أرى أنني تخطيت هذا الأمر تمامًا، وتحدث معي أكثر من مرة ولكن الذي تغير أنني جئت إلى نادي الزمالك بتكليف من الدولة لتولي هذا المنصب ومساعدة الزمالك، وبالتالي لم يكن في مقدوري أن أرفض هذا الأمر .

هل تأجل أو انتهى حلم أشرف قاسم في العمل مديرًا فنيًا وسيظل في الجانب الإداري؟

لا، بالطبع الحلم مستمر، ولكن أنا في مهمة داخل الزمالك، وعندما تنتهي سأعود إلى وضعي من جديد وأنا مستمر حتى إشعار آخر، وهو إعادة الهدوء والاستقرار إلى الزمالك ولم أحدد المدة ولكن الأهم هو أن أصل إلى مرحلة الاستقرار بالفريق .

هل الشائعات المستمرة تؤثر على عملكم؟

بالطبع كل شائعة جديدة ومحاولة هدم استقرار الفريق تؤثر، وكل ما أقوله لهم اتركوا الزمالك في حاله، وكل لاعبي الزمالك على قلب رجل واحد ويقاتلون من أجل مصلحة النادي.

ماذا تقول لجماهير الزمالك؟

اطمئنوا، كل نجومكم مستمرين ولن يرحلوا، ولن نبخل بأي جهد من أجل الزمالك، وسنسعى بكل قوتنا لأن يكون الزمالك في المقدمة دائمًا.

تابع مواقعنا