الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ذكرى ميلاد محمود الجوهري.. جنرال الكرة المصرية وقائد إنجازات القطبين

القاهرة 24
رياضة
السبت 20/فبراير/2021 - 01:06 م

يُصادف اليوم السبت، ذكرى ميلاد محمود الجوهري، أسطورة كرة القدم المصرية، الثالثة والثمانين، حيث وُلد الأسطورة الراحل، يوم 20 فبراير 1938 بمحافظة القاهرة.

ويُعد محمود الجوهري، أحد أبرز علامات التدريب  وأساطيره في مصر، حيث قاد منتخب الفراعنة وقطبي كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك، إلى تحقيق إنجازات تاريخية، في فترات توليه المهمة الفنية، والتي امتدت إلى المملكة الأردنية، وتطوير كرة القدم هناك.

ويستعرض "القاهرة 24"، أبرز محطات حياة الراحل محمود الجوهري، ومسيرته في الملاعب، وأبرز إنجازاته في عالم التدريب، حيث بات أول المدربين فوزًا ببطولة إفريقيا لاعبًا ومدربًا، إضافة إلى إنجازاته رفقة الأهلي والزمالك، وذلك من خلال التقرير التالي:-

ذكرى ميلاد محمود الجوهري

في مثل هذا اليوم، من العام 1938، وُلد الجنرال محمود الجوهري في محافظة القاهرة، والذي بدا محبًا لكرة القدم منذ طفولته، حيث التحق مبكرًا بنادي هيليوبليس، الذي قضى فيه مسيرة كبيرة، حتى انتقل إلى النادي الأهلي في عام 1955.

مسيرة "الجوهري" رفقة النادي الأهلي، لم تكن كبيرة بسبب كثرة الإصابات في ساقه، إلا أنه استطاع التتويج بلقب بطولة الدوري 6 مرات خلال 9 سنوات قضاها داخل جدران القلعة الحمراء، إضافة إلى الفوز ببطولتين كأس مصر.

اعتزال واتجاه لعالم التدريب

فور اعتزاله كرة القدم، أعلن "الجوهري" دخوله عالم التدريب، وذلك من خلال تدريب إحدى فرق الناشئين في القلعة الحمراء، ثم الانتقال للعمل كمساعد لمدرب الفريق الأول، قبل الخروج إلى السعودية، ثم العودة مجددًا على رأس القيادة الفنية للأهلي في بداية الثمانينيات، ليبدأ حقبة تاريخية رفقة النادي الأهلي.

مسيرة مميزة رفقة الفراعنة

في عام 1959، استطاع محمود الجوهري، كتابة التاريخ رفقة منتخب مصر، عندما حقق اللقب الثاني للفراعنة في بطولة أمم إفريقيا بالسودان، والتي حقق خلالها لقب هداف البطولة، ليصبح الجنرال فيما بعد، أول من حقق لقب البطولة لاعبًا ومدربًا، عندما حقق اللقب مع المنتخب الوطني في عام 1998.

الإنجازات التدريبية مع الأندية

قاد "الجوهري" النادي الأهلي، إلى التتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه عام 1982، بالإضافة إلى التتويج بلقب الدوري ولقبي كأس مصر، وذلك في موسمين بين 1982 و1984، قبل أن يعود للمارد الأحمر مرة أخرى ويحقق لقب بطولة كأس الكؤوس الإفريقية عام 1985 وبطولة كأس مصر.

في عام 1993، قاد الجوهري نادي الزمالك، إلى التتويج بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا، إضافة إلى التتويج بلقب السوبر الإفريقي للمرة الأولى في خزانة البيت الأبيض، وذلك بعد الفوز على الأهلي في جنوب إفريقيا، ليحقق الجنرال إنجازًا آخر، كونه أول مدرب يتولى المهمة الفنية للقطبين.

إنجازاته مع الفراعنة

تولى محمود الجوهري، مهمة تدريب منتخب الفراعنة في 3 مرات مختلفة، حقق في أولها التأهل التاريخي إلى بطولة كأس العالم 1990 بإيطاليا، ثم التتويج بلقب بطولة إفريقيا للمرة الرابعة في تاريخ الفراعنة، عام 1998 في بوركينا فاسو.

أسطورة مميزة وتقدير أردني

بعد انتهاء مهمته الأخيرة رفقة منتخب مصر، انتقل "الجوهري" إلى تدريب منتخب النشامى الأردني، الذي استمر معه 5 أعوام، حقق خلالها طفرة في الكرة الأردنية، وحقق التأهل إلى نهائيات أمم آسيا بالصين، والوصول إلى الدور ربع النهائي.

ترك "الجوهري" قيادة الأردن الفنية في 2007 وعاد إلى مصر، وعمل مستشارًا فنيًا لاتحاد الكرة، قبل أن يعود مجددًا إلى الأردن والعمل على تطوير الكرة الأردنية والاهتمام بالناشئين والتخطيط لهم، حتى وفاته هناك في العام 2012.

وفاة الأسطورة محمود الجوهري

في 31 أغسطس 2012، تُوفي الجنرال محمود الجوهري متأثرًا بسكتة دماغية، فيما أُقيمت له جنازة عسكرية مهيبة بالمملكة الأردنية، إضافة إلى نقله إلى القاهرة بطائرة عسكرية، تقديرًا لجهوده المميزة في إعلاء شأن الكرة الأردنية، والطفرة التي صنعها رفقة النشامى.

 

متلازمة المدربين الوطنيين في المنتخب.. “تكشيرة” البدري و”سلسلة” شحاتة و”ترنج” الجوهري

تابع مواقعنا