الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراجان يوفيتش: مدرب بيراميدز السابق دفعني لتدريب الإسماعيلي.. وقفشة أفضل لاعب في مصر.. وأفضل انتقال محمد صلاح لصفوف برشلونة (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الإثنين 22/مارس/2021 - 11:01 م

دراجان يوفيتش مدير فني يمتلك سيرة ذاتية جيدة، يجيد تدريب الفرق التي تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة، له سجل مليء بالبطولات، ملقب بالعاشق والمتعطش دائمًا لنيل الألقاب.

تعاقدت إدارة الإسماعيلي مع البوسني، لتولي الإدارة الفنية للفريق، واستمر على رأس الإدارة الفنية لقلعة الدراويش لمدة 50 يومًا، ثم تفاجأ الجميع منذ أيام باعتذاره عن عدم الاستمرار مع الفريق خلال الفترة المقبلة، بسبب سوء النتائج التي حققها الفريق مؤخرًا بالدوري.

القاهرة 24 أجرى حوارًا مع دراجان يوفيتش، المدير الفني السابق للدراويش، للحديث حول بعض الأمور المتعلقة بالفريق، وسبب اعتذاره عن عدم استكمال مهمته مع الإسماعيلي، فإلى نص الحوار..

هل كنت تتابع الدوري المصري قبل أن تتولى تدريب الإسماعيلي؟

نعم كنت أتابعه وأعرفه جيدًا، وذلك عندما كنت أقوم بعمل تحليل لفريق الزمالك، ووقتها علمت أن الدوري المصري قوي جدًا وبه فرق جيدة للغاية، فقد واجهت الزمالك من قبل في دوري المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا، وأنا أتولى القيادة الفنية لفريق أول أغسطس بطل أنجولا، وتلقيت هزيمة حينها من الزمالك هنا بالقاهرة، وتعادلت معه في أنجولا.

وقبل أن أتولى القيادة الفنية للإسماعيلي، أجريت اتصالًا هاتفيًا مع صديقي المدير الفني السابق لفريق بيراميدز الكرواتي أنتي تشاتشيتش، وسألته عن رأيه في الدوري المصري وعن مصر وفريق الإسماعيلي بشكل خاص، وقال لي اذهب فمصر وأهلها دولة رائعة، ومسابقة الدوري مستواها عالٍ جدًا وقوية، والإسماعيلي فريق كبير وله تاريخ كبير في مصر. 

 

لماذا وافقت على تولي القيادة الفنية للإسماعيلي؟ 

علمت أن الإسماعيلي فريق كبير بمصر وله قاعدة جماهيرية أيضًا، وكنت بالفعل أعلم أنهم في موقف صعب بالدوري هذا الموسم، وهذا شيء طبيعي من الممكن أن يمر به أي فريق وكانت فرصة جيدة لأن أتواجد بالدوري المصري، ولذلك وافقت على تولي المهمة على أمل أستطيع تصحيح مسار الفريق، ولكن الظروف كانت صعبة ولم يكن هناك توفيق، وأعلم جيدًا أنني سأعود للدوري المصري مرة أخرى، وأتمنى العودة لتدريب فريق الإسماعيلي ثانية، ولكن في ظروف أفضل من الظروف الحاليه للفريق.
من وجهه نظرك.. ما أسباب النتائج السلبية للإسماعيلي؟

عندما قمت بعمل تحليل للفريق قبل أن أتولى المهمة علمت أن الإسماعيلي به عدد من اللاعبين الجيدين جدًا، وبحديثي مع أعضاء مجلس الإدارة أكدوا لي أنهم سيدعموني بكل الأشكال للخروج بالفريق من هذه الأزمة، وعندما توليت المهمة علمت أن الفريق يفتقد لجهود لاعبين مميزين للإصابة مثل باهر المحمدي وعبد الرحمن مجدي وأحمد مصطفى، هؤلاء لم يلعبوا مباراة واحدة طوال فترة تواجدي مع الفريق، كما كان هناك بعض اللاعبين يلعبون لدقائق قليلة جدًا، وهناك صادق وحسين السيد لعبا فترة ثم تعرضا للإصابة، فافتقدت الكثير من اللاعبين في معظم مباريات الفريق.

اختيارات اللاعبين في بداية الموسم يجب أن تكون أفضل من ذلك في بعض المراكز، وأيضًا الفريق تغير عليه أكثر من جهاز فني هذا الموسم، وكل مدير فني له فكر وخطط معينة، ما تسبب في تشتيت اللاعبين وصعوبة تأقلمهم واحتياجهم لفترة طويلة لتقبلهم فكر المدير الفني الجديد وطريقة لعبه والتأقلم معه.

ما المراكز التي يحتاج الفريق لتدعيمها؟

أرى أن جميع الخطوط في الفريق تحتاج على الأقل التدعيم بلاعب في كل خط ويجب اختيارهم بعناية شديدة، خاصه لكثرة إصابات اللاعبين، وغياب باهر المحمدي الذي يؤثر بشكل كبير على دفاع الفريق وعبد الرحمن مجدي الذي يؤثر على هجوم الفريق.

هل ترى أن هناك لاعبين مستواهم لا يؤهلهم للعب بالإسماعيلي حاليًا؟

أنا لم أرَ جميع اللاعبين وهناك عدد منهم لم يشاركوا في أي مباراة منذ مجيئي، ولذلك كنت أخطط للعب ثلاث مباريات ودية خلال فترة التوقف الحالية مع الفريق، لمشاهدة وإشراك جميع اللاعبين، وعددهم 33 لاعبًا يشاركون بتمرين الفريق، وهو عدد كبير جدًا، وكنت سأبلغ إداراة النادي باللاعبين الذين لا يمكنهم الاستمرار مع الفريق خلال الموسم القادم، ولكن لم يكن هناك نصيب لاستكمال مهمتي مع الفريق وتنفيذ هذا الكلام.

برأيك ماذا يحتاج الإسماعيلي للخروج من هذه الأزمة؟

يحتاج الفريق بعضًا من الحظ والتوفيق، لعبنا في آخر المباريات بشكل جيد، وصنعنا العديد من الفرص، لكننا لم نسجل كثيرًا من هذه الفرص، وأعتقد أن المدرب الجديد الذي يعرف بالتأكيد لاعبي الإسماعيلي يعرف ما يجب فعله لحل تلك المشكلة، وأثق في أن هذا النادي سيكون أقوى في المباريات المقبلة أعتقد أن جهازي ترك اللاعبين في حالة جيدة على عكس مجيئنا عليه وأتمنى أن تتحسن النتائج، وأطلب من الجماهير مساندة اللاعبين بقوة.
الإسماعيلي تعاقد مع المدير الفني إيهاب جلال فهل تعرفه؟

لا أعرفه بشكل كبير ولكني رأيت طريقه لعبه مع فريقه السابق مصر المقاصة والتكتيك الخاص به، فهو مدرب جيد جدًا واختيار صحيح وموفق لإدارة النادي في هذا التوقيت.

هل ندم دراجان يوفيتش على تجربته القصيرة مع الإسماعيلي؟

لا لم أندم إطلاقًا على هذه التجربة، فهي تجربة رائعة جدًا بالنسبة لي، وكنت سعيدًا جدًا بهذه الفترة القصيرة التي قضيتها مع الفريق واللاعبين وفي مصر، وتابعت الدوري المصري بشكل أفضل وأقرب، حتى مع النتائج السلبية التي تحققت لم أخسر أحدًا، وعلاقتي جيدة جدًا بمجلس إداراة الفريق واللاعيين حتى الجمهور، فالجميع كان متفهمًا لصعوبة الموقف الذي يمر به الفريق.

لماذا اتخذت قرارًا بعدم الاستمرار مع الإسماعيلي؟

النتائج هي المعيار الرئيسي لأي مدرب، وأنا لم يحالفني الحظ مع الفريق، وتحدثت مع مجلس إدارة الفريق بشكل واضح، وقلت لهم إنه من الممكن أن يأتي مدرب آخر للفريق يستطيع التعامل مع اللاعبين بشكل أفضل، ويستطيع إعطاء دافع للاعبين ومساعدتهم للخروج من هذا الوضع، ويستطيع اللاعبون معه خلق فرص وتسجيل أهداف.
رأيك في الدوري المصري والفرق المصرية؟
الدوري المصري قوي جدًا جدًا، به فرق الأهلي والزمالك وبيراميدز قادرون على تحقيق الفوز على أي فريق بسهولة كبيرة، خاصة الأهلي فهو فريق كبير جدًا وبطل إفريقيا، ولديه لاعبون وجهاز فني ومنظومة إدارية رائعة جدًا.
من وجهة نظرك ما السبب الرئيسي في وصول الإسماعيلي لوضعه حاليًا؟

أتوقع كورونا لها عامل كبير لما وصل له الاسماعيلي حاليا، الفريق لم يقم بفترة إعداد جيده قبل بداية الموسم ، الاصابات الكثيرة للاعبين مهمين للفريق ، والفريق قادر على تصحيح المسار الفتره القادمه والخروج من هذة الأزمة .

رأينا أداءً جيدًا جدًا للإسماعيلي أمام الأهلي في الشوط الأول، ولكن تغير كل شيء بالشوط الثاني من المباراة برأيك ما أسباب هذا التراجع والهزيمة؟

لعبنا 70 دقيقه بشكل جيد جدًا،  كانت لدينا فرص كثيرة ضائعة في الشوط الأول، وكانت لدينا ركلة جزاء لم تحسب، طبيعي الأهلي يحاول يغير لاعبين ويخلق فرصًا، وبالفعل حدث ذلك قام بعدة تغييرات واستطاع إحراز هدف، وهذا ما جعل شكل الإسماعيلي غير آخر 20 دقيقة، ولم نستطع تحويل النتيجه خاصة أننا نلعب أمام فريق مثل الأهلي.

واجهت الأهلي والزمالك أي من المواجهتين كانت أصعب عليك ولماذا؟

بالطبع، مواجهة الأهلي كانت الأصعب بشكل كبير، فالأحمر فريق طريقة لعبه صعبة جدا، وكان صعب التحضير لهذه المباراة، فالفريق لديه حلول كثيرة هجومية، ويلعب بطريقة مباشرة، وبتمريرتين أو ثلاثة قادر على الوصول لمرمى الفريق الآخر، ولديه لاعبون مميزون يستطيعون إحراز أهداف بكرة مختلفة، خاصة قفشة، قادر على استلام الكرة بين الخطوط، فهو لاعب خطير وذكي جدًا، لديه عقلة كمبيوتر، ومن الصعب التنبؤ بقراراته، ومستواه عالٍ جدًا.

لو قفلنا على قفشة وجعلته يخرج للأطراف، الفريق لديه الظهيران يصنعان الكثير من العرضيات، بالإضافة لزيادة المهاجمين داخل الصندوق، لو فتحنا الملعب لكي نقدر التقفيل على الأطراف عنده، ستكون هناك مساحات خالية كبيرة جدًا، لذلك كان يجب اللعب بثلاثة وسط الملعب وهم محمد عادل ومحمد حسن وعماد حمدي، الشامي وفخر الدين كانوا يساعدون الأجناب في هذا اللقاء، نجحنا في ذلك، ولكن الأهلي جيد جدًا في الهجمات المرتدة، وأخذ ركلة الجزاء بهذا الشكل.

انتشرت شائعة أن هناك بعض الجماهير كانت تساعدك في تحليل المباريات خاصة قبل مباراة الزمالك؟

نعم لدي تيم خاص لتحليل الفرق، ولكن بالفعل قدم لي مجموعة من الجماهير تحليلًا قبل مباراة الزمالك، وكنا نجلس معهم مرة كل أسبوع.

لو اتعرض عليك تدريب الـهلي والزمالك تختار من؟

كلا الفريقين كبار جدًا ورائعان، ومن الصعب الاختيار بينهما، شرف لأي مدرب تدريب أي منهما.

من أفضل لاعب داخل مصر حاليًا؟

قفشة وشكري نجيب هما الأفضل حاليًا في مصر ومن الممكن أن يكون باهر وعبد الرحمن مجدي جيدين ولكني لم أستطع مشاهدتهم للحكم عليهم، وبالتأكيد صعب اختيار لاعب واحد فقط فهناك الكثير من اللاعبين المميزين بمصر.

في حال رحيل محمد صلاح عن صفوف ليفربول، أيهما تفضل له ريال مدريد أم برشلونة؟

أعتقد انتقاله لبرشلونة سيكون اختيارًا أفضل، لأن طريقة لعبه أقرب لبرشلونة وليس ريال مدريد.

رأيك من مهمته أسهل للتأهل بدوري أبطال إفريقيا الأهلي أم الزمالك؟

أعتقد مهمة الأهلي أسهل بكثير لأنه مؤهل للفوز بهذه البطولة هذا الموسم، فالزمالك صعب المهمة على نفسه بخسارته أمام الترجي مؤخرًا، فمن الصعب تخطي هذه المرحلة بالمسابقة، فهو حاليًا لا يعتمد على نتائجه فقط بل يعتمد على نتائج الفرق الأخرى. 


هل هناك لاعب بالإسماعيلي كنت تتمنى انضمامه للمنتخب؟

كنت أتمنى ضم حسين السيد ومحمد عادل وشكري نجيب.
هل ممكن تكرار تجربة دراجان يوفيتش مرة أخرى في مصر؟

أتمنى العودة مرة أخرى للتدريب في مصر، ولكن أود أن أبدأ مع فريق من بداية الموسم، وأقوم بعمل فترة إعداد بشكل صحيح واختيار لاعبين على أعلى مستوى.

 

 

دراجان يوفيتش يرد على شائعات معاملته السيئة للاعب الإسماعيلي (خاص)

دراجان يوفيتش يكشف لـ"القاهرة 24" وجهته المقبلة عقب الرحيل عن الإسماعيلي

تابع مواقعنا