الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل جديدة عن مراحل استعادة طابا كاملة في فيلم وثائقي من إنتاج "dmc"

استعادة طابا
تقارير وتحقيقات
استعادة طابا
الخميس 25/مارس/2021 - 06:43 ص

أنتجت وحدة الأفلام الوثائقية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، فيلمًا وثائقيًا جديدًا عن مفاوضات استعادة طابا، والتي بدأت منذ توقيع اتفاقية السلام عام 1979 وحتى استعادة طابا في 19 مارس 1988، كما يتضمن أسرار ووثائق وشهادات وخرائط من ملف قضية استعادة طابا ومن ضمن الكواليس التي سردها أعضاء الوفد المصري.

ويتحدث العديد من الرموز، خلال البرنامج، عن كيف استعادت مصر أرض طابا، وكشف كافة الكواليس في الملحمة التي سطرها نخبة من رجال القانون لاسترجاع الأرض، وحديث للدكتور مفيد شهاب، وزير التعليم العالي الأسبق وأستاذ القانون الدولي، وعضو اللجنة القومية لطابا، عن القضية.

يعتبر الفيلم هو الأول من نوعه الذي يتناول ملحمة استعادة طابا، مستعينًا، للمرة الأولى، بأعضاء اللجنة أنفسهم ممن تولوا الدفاع عن قضية مصر في المحكمة الدولية التي عقدت في جنيف، سويسرا على مدار عامين. واستعاد صناع الفيلم كامل ذكريات قضية طابا، مقدمين دراما المفاوضات، ثم التحكيم وصولًا لحكم المحكمة الدولية بعودة طابا لمصر في قالب وثائقي. وقدم الفيلم للمرة الأولى وثائق وخرائط وشهادات لم يسبق عرضها، توثق الرحلة المصرية وتشرح الاستراتيجية التي تبنتها متخطية العقبات والتحديات التي ظلت لحوالي العشر أعوام تمنع مصر من استعادة طابا.

وكشف اللواء أركان حرب محسن حمدي، أسرار جديدة وكواليس النقطة 91  قائلاً : إنه عقب الوصول لنقطة الـ 90  على الخط الحدودي رفض المفاوض الإسرائيلي الصعود الي النقطة 91  بحجة أن الهليكوبتر لا تستطيع الهبوط في هذا المكان.

وتابع، صاعدنا إلى المكان لنجد أن إسرائيل طمست تلك العلامة الحدودية وأخفت معالمها، مشيراً إلي أنه وجهه اثنين من الصاعقة للنزول لمعرفة مكان اختفاء النقطة 91 وكانت المفاجأة عندما استطاعا أن يخرجا عمودا ومكتوب عليه العلامة 91  وكانت بمثابة الصاعقة للإسرائيليين.

وقال الدكتور مفيد شهاب، رئيس جامعة القاهرة ووزير التعليم العالي الاسبق، عضو هيئة الدفاع المصرية لاستعادة طابا، في الفيلم، إن اللجنة التي تم تشكيلها لاسترداد "طابا" ضمت ما يقرب من 20 شخصية مابين أساتذة قانون وجغرافيا وتاريخ وخبراء من شتي المجالات .

فيما قال اللواء محمد إبراهيم الدويري، عضو، وكيل المخابرات العامة السابق، إن اللجنة كانت محترفة، حرفياً ومهنياً، وكان يرأسها شخصية قانونية وتاريخية لها كل الاحترام وهو الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية السابق .

تقع طابا على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب طابا الشرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى. لا تتعدى مساحتها كيلومترا مربعاً واحداً (حوالى ٥٠٨.٨ فدان). وتبعد عن مدينة شرم الشيخ حوالى ٢٤٠ كم باتجاه الشمال، وتجاورها مدينة أم الرشراش (إيلات) المحتلة، وتمثل المنطقة الواقعة بين طابا شمالا وشرم الشيخ جنوبا أهم مناطق الجذب والتنمية السياحية بجنوب شبه جزيرة سيناء، وهى آخر النقاط العمرانية المصرية على خليج العقبة.

وقال الدكتور نبيل العربي، ووزير الخارجية الأسبق ورئيس لجنة التفاوض لاسترداد طابا، إن دور اللواء اركان حرب محسن حمدي، كان له فضل كبير جداً  في استعادة طابا كاملة حيث كان يعمل ضابط بحري.

الفيلم سيناريو وإخراج أحمد فؤاد الدين، ورؤية ومحاورات أحمد الدريني، وبحث الشيماء العزب، وأرشيف أيمن عثمان، وتصوير بيشوي عاطف، ومنتج فني هاجر محمد، بوحدة الأفلام الوثائقية ومديرها التنفيذي شريف سعيد ومديرها العام أحمد الدريني، ونائب رئيس الشبكة محمود التوني، ورئيس شبكة دي. إم. سي محمود مسلم.

تابع مواقعنا