السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصحف العربية والعالمية تحتفي بنجاح تعويم السفينة الجانحة.. عكاظ السعودية: "مصر تنتصر".. البيان الإماراتية: "مصر أكبر من المحن"

قناة السويس
تقارير وتحقيقات
قناة السويس
الثلاثاء 30/مارس/2021 - 04:17 م

احتفت وسائل الإعلام العربية والعالمية، بالإنجاز التاريخي الذى حققه المصريون بهيئة قناة السويس، بعد قدرتهم على تعويم السفينة الجانحة العملاقة "إيفر جرين" بالقناة فى وقت زمني قياسي دون مساعدات خارجية. 

وتحت عنوان "مصر تنتصر.. أزمة قناة السويس انتهت" قالت صحيفة عكاظ السعودية، أنه بعد 6 أيام من تعطيل حركة الملاحة، أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس الإثنين، أن المصريين نجحوا في إنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بالعملية. وقال السيسي: «بإعادة الأمور لمسارها الطبيعي بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري»، مضيفاً: أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيا وعمليا في إنهاء هذه الأزمة. وتابع: «لقد أثبت المصريون أنهم على قدر المسؤولية دوما، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهدا أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون».

 

أما صحيفة "البيان الإماراتية" فنشرت موضوعا تحت عنوان "مصر أكبر من المحن"، أشارت خلاله إلى أن حادثة جنوح العبارة العملاقة في مجرى قناة السويس واحدة من التفاصيل التي تتعرض لها الدول والمشاريع الوطنية العملاقة. لكن إرادة مصر، وكفاءاتها، ومؤسساتها المعنية، كانت عند مستوى التوقعات، ونهضت بالمسؤولية، وأنجزت المهمة، فمصر أكبر من المحن.

 

وترى الإمارات أن العبرة الأساسية التي تجسدها هذه الحادثة لا تكمن في جنوح العبارة العملاقة، ولكن في قدرة الدولة المصرية ومؤسساتها على التعامل مع هذه الحادثة العارضة، وتمكنها من ضمان سلامة المرور في هذا الممر الاستراتيجي العالمي. وهو ما تجسد بإعلان هيئة قناة السويس المصرية عودة الملاحة في القناة إلى طبيعتها، بعد نجاح جهودها في تحريك السفينة البنمية «إيفرجيفن». وهذا بالطبع تحدٍ كبير، وتنفيذه والتغلب عليه، يثبت عافية مصر ومؤسساتها.

في نفس السياق، أبرزت الصحف العالمية حل أزمة السفينة الجانحة، مؤكدة ان عملية الإنقاذ التي تمت لتحريك السفينة الجانحة في قناة السويس، تعد واحدة من أكبر العمليات وأكثرها كثافة في التاريخ الحديث.

 

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، إلى أن جيش المشغلين والمهندسين وقادة القاطرات وعمال الإنقاذ الآخرين كانوا يعلمون أنهم في سباق ضد الزمن، لأن كل يوم من استمرار جنوح السفينة يضع سلاسل الإمداد العالمية في أزمة كاملة.

 

كما قالت شبكة «سي إن إن» الأميركية إن التلفزيون المصري عرض صورا للسفينة تطفو بشكل كامل لأول مرة منذ أيام، وأضافت ان القناة كانت تعمل على تحرير مقدمة السفينة بعد نجاح إزاحة مؤخرتها التي كانت عالقة في ضفة القناة.

 

كمــا أبــرزت صحــيفة «أوسترايش» كبرى الصحف النمساوية أنباء نجاح مصر في تعويم السفينة، مثمنة الجهود التي بذلتها مصر لسرعة انتهاء الأزمة.

 

مــــن جــانبـــها، قالــت «أسوشيتدبرس» إن فرق الإنقاذ تمكنت من تحرير سفينة الحاويات الضخمة التي أوقفت التجارة العالمية عبر قناة السويس، لتضع بذلك نهاية لأزمة عصفت لمدة أسبوع بأحد أكثر الشرايين البحرية حيوية في العالم.

 

 

 

تابع مواقعنا