الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الانتخابات الفلسطينية.. مروان البرغوثي يحرج أبو مازن بقائمة الحرية لمواجهة الانقسام

الأسير مروان البرغوثي
سياسة
الأسير مروان البرغوثي
الجمعة 02/أبريل/2021 - 04:41 م

حالة من الترقب والاضطراب تشهدها الأوساط السياسية الفلسطينية، بعدما أعلن الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي، عن قائمة مرشحين بالتعاون مع ناصر القدوة "المفصول من حركة فتح" تحمل اسم قائمة "الحرية" لخوض الانتخابات الفلسطينية التشريعة المقبلة، منافسة لحركة فتح التي ينتمي إليها.

وتمثل قائمة "الحرية" تحديًا مباشرًا، للرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، زعيم حركة فتح، بعدما أعلن "القدوة" عدم خوض البرغوثي للانتخابات التشريعية، لترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، 31 يوليو المقبل.

قائمة البرغوثي تقلب الطاولة على فتح في الانتخابات الفلسطينية

ويرى مراقبون فلسطينيون، أن ثقل الشخصيات القيادية الفتحاوية في قائمة "الحرية" التي يترأسها القيادي الفتحاوي المفصول من اللجنة المركزية لحركة "فتح" ناصر القدوة، تمثل تهديدًا لقائمة حركة فيتح في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وفي ذات السياق، يقول الدكتور هاني المصري، المرشح على قائمة الحرية، التابعة للأسير مروان البرغوثي، إن القائمة تمثل آمالا كبيرة لدى الفلسطينيين لإنهاء الانقسام السياسي بين الفصائل في الانتخابات الفلسطينية المقبلة.

وأضاف المصري، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن قائمة الحرية المدعومة من الأسير البرغوسي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، أثارت آمالا كبيرة بإمكانية إنهاء الانقسام بين الفصائل، واستعادة الوحدة.

وأوضح أن القائمة تضم كافة الأطياف للتمكن من تحقيق فوز كبير في الانتخابات الفلسطينية التشريعية المقبلة، لكسر حدة الاستقطاب الثنائي بين حركتي فتح وحماس، وإتاحة التعددية في المجالس الفلسطينية وعدم الاكتفاء بحركتي فتح وحماس فقط.

فتح تصف الخارجين عنها بالمرتدين

وفي تصريحات لوسائل إعلامية فلسطينية، عقب تسجيله قائمة حركة فتح في الانتخابات المقبلة، علق جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، على خوض قيادات فتحاوية للانتخابات خارج قائمة الحركة قائلا: "وجود المرتدين هنا أو هناك أمر طبيعي".

الانتخابات الفلسطينية

قائمة البرغوثي في الانتخابات الفلسطينية
 

وتضم قائمة البرغوثي والقدوة كل من ناصر القدوة، فدوى البرغوثي، عبد الفتاح حمايل، سرحان دويكات، جودت أبو سنينه، عبير الوحيدي، جمال حويل، أحمد غنيم، هاني المصري، فخري برغوثي.

كما تضم سبأ جرار، عبد الرحيم إسماعيل، مهيب عواد، هاني خزندار، موسى مخامره، محمد اعمر، مجدي ابو ليمون، تامي رفيدي، باسم خوري ، عامر كامل، سحر جعبري، شارلي أبو سعده، نذير شلويت.

إضافة إلى نور عوده، رائد أشقر، سمير نموره، ربا النجار، عبد الفتاح أبو الشكر، سعيد اغا، نهى عفونه، رأفت سعدالله، مساعد أبو عجوه، عزت الراميني، هناء الأحمد، فيروز خزندار، جهاد مناصره، رشاد توام، أمجد علاونه، ظافر نوباني، أمجد علاونه، مجدي دعيبس، صلاح سكيك، رغده طه، عبد الرحيم دبعي، محمد حسن جبارين، سليمان منصور.

وتضم، إيهاب زاهده، ساره أبو زعيتر، وفاء كردي، حاتم أبو هليل، عياده محمد بكرون، نضال وحيدي، إياد البوليس طقاطقه، حامد غنيمات، احمد ابو شرخ، رياض صيدم ،اوجين الخشقجي، حسن الشله، رغدة بصير، فاطمه عاشور، أسامه عمر، رانيا بصير، بسمه ضميري، منال غانم، أمل حامد.

تابع مواقعنا