الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأقصر في أسبوع.. ولادة طفل بهيئة حورية البحر ووفاة أقدم محفظ للقرآن الكريم

ولادة طفل بهيئة حورية
محافظات
ولادة طفل بهيئة حورية البحر
الجمعة 02/أبريل/2021 - 11:46 م

 شهدت محافظة الأقصر، مطلع الأسبوع المنقضي، عدة أحداث منها الغريب والنادر، كولادة طفل بهيئة حورية البحر، ووفاة أقدم محفظ للقرآن الكريم وهو الشيخ يوسف التهامي، إلى جانب تشييع جثمان شاب راح ضحية حادث قطاري سوهاج.

“القاهرة 24” يستعرض أهم ما شهدته المحافظة على مدار أسبوع في السطور التالية..

مطلع الأسبوع المنصرم، شهدت الأقصر ولادة حالة جديدة من حالات الولادة النادرة، لطفل يشبه في هيئته حورية البحر، في واقعة هي الأولى من نوعها في مصر.
وقال الدكتور محمد عز الدين، استشاري ورئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى أرمنت جنوبي غرب الأقصر، إن هذه الحالة من الحالات نادرة الحدوث، حيث يصاب بها طفل بين كل 40 ألف.


وأضاف في بث مباشر للقاهرة 24، أن الأم كانت مصابة بمرض السكر مشيرًا إلى أن مرض السكر يتسبب في أحيان كثيرة بحدوث تشوهات بالجنين، لأن الدم الذي يغذي الجزء الأسفل بالرحم يكون أقل من العادي.

ولفت دكتور محمد وهو المشرف على حالة الولادة إلى أن الجزء الأسفل للطفل لا يوجد به عظام، ويأخذ شكل عروس البحر، موضحًا أن المولود ليس به جهاز تناسلي، ولا أجهزة إخراج وهذا لم يوضح نوع الجنين، كما أن الطفل توفي عقب وقت قليل من الولادة لم يتخط الساعتين.

ووجه الدكتور محمد عز نصيحته للأم الحامل والتي تعاني من السكر، أن تتابع حالتها الصحية بشكل دائم حتى لا يحدث مثل هذه التشوهات للجنين، موجهًا بتأجيل الحمل حتى يتم تعديل منسوب السكر بالجسم.

وشيع المئات من أهالي مدينة إسنا، جنوبي الأقصر الأحد الماضي، جثمان الشاب عبد الناصر أحمد عبد الحميد، صاحب الـ 22 عاما والذي راح ضحية حادث تصادم قطاري سوهاج، وتم تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير بمقابر العائلة بقرية الكلابية.

وفي يوم الاثنين الماضي، شهدت  الأقصر، واقعة طريفة، لعروسين تم زفافهما على سكين  لودر، وذلك تنفيذًا لرغبة العروس.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالأقصر، صورًا للعروسين يستقلان اللودر،  وسط تجمع للحضور، كواقعة تحدث للمرة الأولى بالمحافظة.

قال صلاح محمود، وشهرته صلاح أفراح، صديق والد العروس وقائد الملاكي الخاص بنقل العروسين للموقع الزفاف، إنه عقب انتهاء العروس من الكوافير بمدينة الأقصر، تم نقلها إلى موقع الفرح، الذي يبعد حوالي نصف ساعة من الزمن،  وكان بانتظارهما لودر تم تجهيزه بناءا على رغبة العروس.

وأضاف صلاح لـ"القاهرة 24" أن العروس كان رغبتها أن يتم زفها على  اللودر، وبالفعل تم تنفيذ رغبتها، وزفها باللودر مسافة تقدر بنحو 3 كيلو مترات، حتى موقع مسرح الزفاف، لافتًا أن تم الزفاف وسط جو من البهجة والفرح.

كما شهدت الأقصر الثلاثاء الماضي،  وفاة الشيخ يوسف التهامى، أشهر محفظ للقرآن الكريم فى الاقصر، عن عمر يناهز السبعين عاما، وشيع  أبناء مدينة الطود جنوبي الأقصر، الشيخ التهامي إلى مثواه الأخير بمقابر العائلة.

شارك في تشييع الجثمان ومراسم الدفن، المئات من تلاميذ الشيخ، بمقابر الطود، وسط حالة حزن انتابت الجميع خلال توديع أشهر محفظ لكتاب الله بالمدينة.

يشار إلى أن الشيخ يوسف التهامي  قضى نحو  أكثر من أربعة عقود في تحفيظ كتاب الله، وتخرج على يديه المئات من التلاميذ الذين أصبحوا حاليًا قيادات بمؤسسة الأزهر والأوقاف، إلى جانب انتشار عشرات المحفظين من تلاميذه والذين حرصوا على استكمال مسيرته وتحفيظ الأطفال في عدد من القرى.

وقال أحد أبناء القرية إن الشيخ يوسف التهامي هو علامة بارزة في تاريخ الأقصر لإخلاصه وتفانيه في تحفيظ القرآن الكريم، مشيرًا إلى أنه أفنى حياته في تحفيظ القرآن الكريم، وتخرج من تحت يديه أساتذة بالجامعة، وقراء للقرآن، ووعاظ وأئمة، ومحفظون وعلماء كبار من بينهم أساتذة في جامعة جنوب الوادي وإمام مسجد سيدي أبو الحسن الشاذلي وإمام مسجد سيدي أبو الحجاج الأقصري سابقًا، فضلًا عن قيادات في وزارة الأوقاف والأزهر حاليًّا،  ومبعوثون في مجال الدعوة في دول إفريقية وعربية.

تابع مواقعنا