رئيس التحرير
محمود المملوك

موكب المومياوات الملكية.. مشاهد مهيبة في ليلة فرعونية لا تُنسى (صور)

حفل موكب المومياوات
حفل موكب المومياوات الملكية

ليلة مهيبة عاشتها مصر مساء أمس السبت، على وقع حضارة الأجداد وعراقة التاريخ، ليلة شق فيها موكب المومياوات الملكية شوارع القاهرة، في حدث خلف شعورا بالفخر والهيبة لدى المصريين، وحظي بتفاعل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي من مختلف الدول.

وبين الترانيم الفرعونية والأجواء الجنائزية والمراسم والتشريفات التي تليق بمكانة ملوك وقادة مصر القديمة، رسمت ملامح ومشاهد ليلة فرعونية لن تنسى، كان أبرزها خروج المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير داخل سيارات مجهزة خصيصا حملت نقوشا فرعونية، وسارت في موكب مهيب حتى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

ولدى وصول موكب المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، أطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيبا بملوك وملكات مصر القديمة، وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، في استقبالهم بمدخل المتحف.

مراسم انطلاق موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري

موكب المومياوات الملكية في رحلة ذهبية مهيبة

استدعت مصر بعضا من عراقة التاريخ واكتست ليلتها أمس بأجواء حضارتها القديمة، وكانت شرارة البداية من داخل المتحف المصري بالتحرير حيث يرقد حكامها القدماء، واستبق الموكب الملكي مراسم فرعونية مثل عربات الخيول الحربيةن تبعه خروج 22 عربة تحمل المومياوات، واحدة تلو الأخرى، وتم ترتيب الملوك والملكات في الموكب وفقا لترتيبهم الزمني.

موكب المومياوات الملكية
موكب المومياوات الملكية
موكب المومياوات الملكية

ميدان التحرير في أبهى حلة

ولفت ميدان التحرير في حلته الجديدة، الأنظار بعدما أعيد تطويره ووضعت بمنتصفه المسلة الفرعونية التي عُثر عليها في صان الحجر بالشرقية وكانت محطمة وتم ترميمها، وتحيط بها 4 كباش تم نقلهم من مخازن وزارة الآثار بالأقصر.

موكب المومياوات الملكية

الاوركسترا.. الفرقة الموسيقية تزين الحدث وتنال الإعجاب

ورافقت أصوات الفرقة الموسيقية سريان الموكب في شوارع القاهرة، منذ خروجه من المتحف المصري بالتحرير وحتى وصوله متحف الحضارة بالفسطاط، وكانت الترنيمات الفرعونية حاضرة، في عودة مميزة لأكثر من ألفي عام، حيث كانت إحدى أغان الفرقة ترنيمات فرعونية مستمدة من النصوص الجنائزية المدونة على جدران المعايد والأهرامات.

وخطف أكثر من عنصر بالفرقة الموسيقية الأنظار، ونال الإشادات والإعجاب على مواقع التواصل الاجتماعي، على رأسهم قادئ الفرقة الموسيقار نادر عباسي، بالإضافة إلى عازفة التمباني (الطبول) رضوى البحيري، وعازفة الكمان سلمى سرورن والسبرانو التي غنت الترانيم أميرة سليم.

بعض عناضر الفرقة الموسيقية بحفل موكب المومياوات الملكية

مصر الحضارة لخالد النبوي.. وأغنية منير بحفل موكب المومياوات

وعلى هامش حفل موكب المومياوات الملكية تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "مصر الحضارة" كان بطله الفنان خالد النبوي، الذي زار معالم مصر الأثرية المختلفة المصرية القديمة واليهودية والقبطية والإسلامية، فيما غني الفنان محمد منير أغنية "أنا مصر".. "أنا اللي في وش زمني وقفت ولا اتهزيت.. أنا الفكرة اللي عايشة سنين أنا الموضوع أنا الصوت اللي وقت الصمت كان مسموع".

فيلم مصر الحضارة

أغنية محمد منير أنا مصر

صور من حفل موكب المومياوات الملكية

استقبال الرئيس السيسي للموكب بمتحف الحضارة
الموكب الملكي
موكب المومياوات
نقل المومياوات
عاجل