رئيس التحرير
محمود المملوك

نجوم ضد منع مسلسل "الملك".. ومخرج يصف القرار بـ"رمي ملايين في الزبالة"

عمرو يوسف في شخصية
عمرو يوسف في شخصية "احمس" بمسلسل "الملك"

بعد قرار الجهات المعنية في الدولة إيقاف تصوير مسلسل “الملك.. كفاح طيب” الذي يجسد فيه عمرو يوسف شخصية الملك أحمس، أبدى بعض الفنانين اعتراضهم على القرار، وطبقا لوجهة نظرهم يرونه غير موفق.

 

وكانت الجهات المعنية قررت إيقاف تصوير المسلسل، بعد الكم الهائل من الأخطاء التاريخية الذي شهدها البرومو الرسمي للمسلسل الذي كان مقررًا عرضه في رمضان 2021.

 

ومن أبرز الفنانين الذين اعترضوا على قرار إيقاف المسلسل، المخرج يسري نصرالله الذي كتب عبر حسابه بفيس بوك: وقف تصوير ومنع مسلسل من العرض أمر شديد الخطورة ولا يمكن قبوله.. ناقشوه ودعوا الناس تحكم.

 

وأيضا اعترض المخرج عمرو سلامة على قرار إيقاف مسلسل "الملك" وكتب عبر حسابه بموقع فيس بوك: أنا مش قادر أصدق قرار وقف مسلسل الملك، أكيد يا إشاعة، يا حركة إعلامية لهدف ما، مش لاقي منطق واحد يبرر القرار،  يبرر رمي عشرات الملايين في الزبالة مع مجهود مضني لفريق عمل كامل شغال بقاله سنة، يقرر يحجر على الناس حق مشاهدته وتقييمه ونقده وشتيمته لو عايزين، لكن منعه؟ 

 

وأضاف سلامة: أي عمل فني له رخصة إبداعية، لو عايز يعمل الفراعنة جلدهم أزرق وعندهم جناحات وبيطيروا وبيلبسوا لبس فضائيين من حقه، زي ما من حق الجمهور يشيد بده أو يذم فيه، ويعني إمبارح كنا مبهورين بالتقدم اللي الدولة وصلتله، ليه في أربعة وعشرين ساعة نعمل قرار يضحك علينا العالم ويرجعنا للعصور الوسطى؟

 

مقارنة “الملك” بكل هذه الأعمال

 

أما الممثلة هاجر الشرنوبي فوضعت صناع العمل في مقارنة مع المخرج الراحل يوسف شاهين وفيلمه "الناصر صلاح الدين"، إذ قالت إن الناس تتعامل مع الفيلم بشكل عادي دون هجوم عليه رغم أنه لم يلتزم ببعض الوقائع التاريخية، والأمر نفسه لمسلسل "الملك".

وكتبت الشرنوبي عبر حسابها بفيس بوك: حرام حرام بجد تعب وشقى ناس بقالهم شهور يضيع بالشكل دا بجد حرام وقف مسلسل وتضييع مجهود ناس مع احترامي للتاريخ بس بجد 90 ٪؜ من المسلسلات التاريخية مش بتوثق الفترة لأن هم مبيعملوش مسلسل وثائقي .. شوفوا viking وشوفوا Exodus: Gods and Kings وشوفوا Gods of Egypt وشوفوا The Mummy هتعرفوا إن اللي حصل مش جريمة والجريمة الحقيقية إنك تحكم على عمل قبل ما ينزل. 

 

وأضافت الشرنوبي: المخرج يوسف شاهين لا يختلف علية 2 طلع عيسي العوام مسيحي وهو في التاريخ مسلم، بس هو عايز يوظف الدراما لده وخرج أهم حملة عايشة لليوم ده الدين لله والوطن للجميع، وقبل ما تهاجم بس ده رأيي الشخصي وأنا مليش علاقة بالمسلسل إطلاقا.

 

ياسين السقا عن مسلسل “الملك” : ربنا عمره ما هيضيع مجهودنا

 

أما ياسين السقا الذي كان ينتظر عرض أول مسلسل تليفزيوني له فقد كتب على حسابه بموقع انستجرام: "أنا واثق في إن ربنا عمره ما هيضيع مجهودنا أبدًا، وأنا فخور إني جزء من هذا العمل المشرف، وفخور إن أنا بشتغل مع أستاذ عمرو يوسف وأستاذ حسين المنباوي وجميع الفنانين المشتركين وربنا كبير".

 

واعترض المخرج محمد العدل بشدة على منع المسلسل وطالب بأن يتم ترك الأمر للجمهور لكي يحكم عليه، وأن منع العمل أمر محبط للغاية لكل صناعه. وتساءل العدل: لماذا لم يتم تشكيل اللجنة منذ فترة؟.

 

مسلسل "الملك" بطولة عمرو يوسف وماجد المصري وسوسن بدر وصبا مبارك ومحمد لطفي ومحمد علاء وأمير صلاح وريم مصطفى، وعن قصة نجيب محفوظ وتأليف شيرين دياب وخالد دياب، وإخراج حسين المنباوي وإنتاج سينرجي.

 

وتعود الضجة التي أحدثها مسلسل "الملك" إلى إبداء العديد من المتخصصين رأيهم في الإعلان التشويقي للعمل، وكان لديهم العديد من الملاحظات حول عدم التزام صناع المسلسل بالحقائق التاريخية، ومنها على سبيل المثال أن المصريين القدماء دائما كانوا يظهرون حليقي اللحى والرأس، واللحية كانت تظهر في المناسبات الخاصة والدينية وتوقيتات معينة، فالمصري القديم لم يكن يظهر طوال الوقت في الشارع باللحية كما رأينا مع عمرو يوسف.

عمرو يوسف في مسلسل “الملك”

 

كما وجهت انتقادات لعمرو يوسف بطل العمل، فالممثل الذي تم اختياره لدور بعيد عن شكل المصريين القدماء الذين نعرفهم فهم أصحاب بشرة داكنة وليست بيضاء.


 

"الحمد لله".. مها نصار تعلق على وقف تصوير مسلسل "الملك.. كفاح طيبة"