رئيس التحرير
محمود المملوك

خبراء تغذية يحذرون من هذه الأطعمة في الإفطار

وجبة الإفطار
وجبة الإفطار

قد يحتاج الأفراد عند الاستيقاظ صباحا إلى وجبات سريعة التحضير لتناولها على الإفطار، للخروج سريعا لكن الكثير من الأفكار المتعلقة بوجبة الإفطار قد تبدوا خاطئة، فعلى سبيل المثال يحذر الخبراء والأطباء من الاكتفاء بتناول القهوة صباحا أو المعجنات باعتبارها وجبة سريعة أو العصائر واللبن على معدة فارغة، وغيرها من الأفكار التي قد يحسب الفدر أنها تساعد على خفض السعرات الحرارية أو قد تغنيه عن الجوع لفترة طويلة، لكن العكس تماما هو ما يحدث. 

وفي هذا التقرير بعض الأمثلة لوجبات يجب تجنبها على الإفطار صباحا.

وجبات تجنبها في الصباح

 

القهوة فقط

قد يظن البعض في أن تناول القهوة فقط في الصباح دون تناول الإفطار، فكرة جيدة لتقليل السعرات الحرارية، لكنها فكرة خاطئة تماما، لأن الجوع سيهاجم الشخص بعد ساعات قليلة وسيجعله أكثر استعدادا لتناول الوجبات غير الصحية وذات القيم الغذائية المنخفضة وعالية الكربوهيدرات.

وتقول أخصائية تغذيةـ إن قصر الإفطار على القهوة فقط أمر فظيع بالنسبة لفقدان الوزن، لأن القهوة تحفز الطاقة وقديكون الأمر مرض في البداية لكنه بعد ذلك يسبب ارتفاعا في هرمون التوتر.

المعجنات على الإفطار

قد تبدو المعجنات كذلك فقط رائعة على الإفطار، ووجبة سريعة لا تأخذ منك وقتا بكيرا، لكنها ستسبب شعورا بالجوع بعد فترة قليلة، فهي لا تحتوي على البروتينات وقد تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر ما يسبب الشعور بالجوع بعد فترة قليلة، الأمر الذي يعني أنك ستتناول الطعام مجددا بعد وقت قصير وبكمات اكبر، وبالتالي ضياع فكرة الحد من السعرات الحرارية.

الحبوب السكرية - حبوب الإفطار

يجب الحذر كذلك من الحبوب السكرية، فإنها وإن كانت سريعة التحضير إلا أنها تحتوي على الكثير من السكر، وتسبب في رغبتك في تناول المزيد من السكريات بعد وقت قصير، كما ان قد تحتوي أيضا على الكثير من  المكونات عالية المعالجة والقليل من الألياف.

اللبن والزبادي

احذر كذلك من تناول اللبن والزبادي على معدة فارغة صباحا، فقد تبدوا فكرة جيدة لكنها يتسببان في تعزيز حمض الهيدروكلوريك من خلال البكتيريا الموجودة به.

العصائر الطازجة

إن كنت تظن أنها مفيدة صباحا مع وجبة الإفطار، فإنها فكرة غير سليمة لأنها تسبب تهيج الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي وتحفيز إنتاج أنزيمات البنكرياس بشكل مفرط، الأمر الذي يسبب انتفاخ البطن والشعور بالغثيان.