الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زاهي حواس يكشف أحداثًا ضخمة تشهدها الأقصر خلال الفترة المقبلة

زاهي حواس
محافظات
زاهي حواس
السبت 10/أبريل/2021 - 02:38 م

قال عالم المصريات الدكتور زاهي حواس إنه يتم الاستعداد لاحتفال ضخم لإعداد مركز زاهي حواس بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ووزارة السياحة والآثار، احتفالا بمرور مئة عام على أهم كشف أثري وهو مقبرة توت عنخ آمون خلال نوفمبر من العام المقبل 2022.


وأضاف حواس، على هامش المؤتمر الصحفي بغرب الأقصر الذي عقده للإعلان عن الكشف الأثري الخاص بالمدينة المفقودة تحت الرمال بالأقصر، أن المحافظة تستعد لافتتاح طريق الكباش، وهناك استعدادات مكثفة للدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار للحفل.

كما تضم الأحداث المقرر أن تشهدها وزارة الآثار نقل آثار توت عنخ آمون في موكب ملكي للمتحف المصري.

 


يشار إلى أن  الدكتور زاهي حواس، أعلن  خلال مؤتمر صحفي، بحضور وسائل الإعلام المحلية والعالمية لنقل الحدث، اكتشاف المدينة المفقودة تحت الرمال شمالي معبد هابو بغرب مدينة الأقصر، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار المصرية، التي تحمل اسم إشراقة آتون، وتعد أكبر مدينة على الإطلاق في مصر، وأكبر مستوطنة إدارية صناعية.

حضر الإعلان عن الكشف الدكتور حمد سعيد الشامسي، سفير دولة الإمارات بالقاهرة، وعدد من قيادات الآثار بالأقصر، وعدد من السائحين.

يعود تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، منذ حوالي 3000 عام.

وأشار الدكتور زاهي حواس إلى أن العمل بدأ في تلك المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك توت عنخ آمون، لأنه تم العثور على معبدي كل من "حورمحب" و"آي" من قبل".

وأرجح حواس أنه بدءا من سبتمبر المقبل ستتوفر معلومات عن توت عنخ آمون بالمنطقة الغربية الذي انتقل من تل العمارنة بعد موت والده إخناتون، وظل بالحكم لعشرة أعوام، رغم أنه كان يقيم بمنف إلا أنه من الأغلب أنه استغل هذه المدينة.

تابع مواقعنا