السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على دعاء أول يوم رمضان

الدعاء في شهر رمضان
كايرو لايت
الدعاء في شهر رمضان
الأحد 11/أبريل/2021 - 01:34 م

شهر رمضان هو شهر العبادات والصوم، ويتضرع فيه المسلمون إلى الله بالصلاة والعبادة والعمل الصالح، كما أن الدعاء فيه من الأمور المستحبة، فقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قوله “ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ، وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ، وَالْمَظْلُومُ”، وإليكم في التفاصيل دعاء أول يوم رمضان.

دعاء أول يوم رمضان

ومع بداية الشهر الفضيل يبحث المسلمون عن الأدعية المستجابة في أول أيام رمضان، ويقدم "القاهرة 24" عدد من تلك الأدعية.

"اللهم هذا أول أيام الصيام في شهرك الفضيل المبارك، فأعني فيه على صيامه وقيامه وسائر الأعمال الصالحة فيه، اللهم واجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وقربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين".

كما يدعو الصائم لنفسه فيقول: اللهم اجعل لي فيه نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين، وقوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.

أدعية مستحبة في رمضان

ومن الأدعية المستحبة في هذا الشهر الكريم، اللهم اجعلني فيه من المستغفرين الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، بعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وأن تشملنا بعفوك وإحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى، اللهم ادفع عنا الوباء والغلاء والمِحَن، والفتن ما ظهر منها وما بَطَن، وعن سائر البلاد يا رب العالمين.

ومن الأدعية المستحبة أيضًا، أن يدعو الإنسان فيقول: اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم قوني فيه على إقامة أمرك وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.

تابع مواقعنا