الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الخارجية: لن يقع ضرر على مصر حال الملء الثاني لسد النهضة

سامح شكري وزير الخارجية
سياسة
سامح شكري وزير الخارجية
الخميس 15/أبريل/2021 - 02:48 م

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن وجود السد العالي وخزانه يعطي مصر القدرة على استيعاب كثير مما يترتب على ملء خزان سد النهضة، متابعًا: “لكن هذا أمر يتم تقديره من الناحية الفنية”.

وأشار إلى أن السد العالي جاء بحكم الرؤية بعيدة المدى للقيادة السياسية لمصر في العهود الماضية والجهد الذي بذلته مصر لإقامة السد العالي والإدارة الرشيدة لمواردها المائية، والإنفاق على وسائل الري الحديث وإعادة تدوير المياة والتحلية.

وتابع خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة شريف الجبلي: “فيما يتعلق بالخطوات القادمة يظل مرهونًا بمدى الضرر الذي يقع على مصر لوجود وفرة في مياه الفيضان والقدرة على إعادة ملء خزان سد أسوان”.

وتابع وزير الخارجية: “يمكن تصور بأن الأمر يسير بدون وقوع ضرر على مصر، أما إذا وقع ضرر فهنا تعمل كل أجهزة الدولة لمواجهة هذا الضرر والتصدي له وإزالة أي آثار له”، مؤكدًا أن كل الإمكانيات والقدرات متوفرة لدى الدولة وأجهزتها المختلفة.

واستكمل: “نقدر ونهتم بالضرر المحتمل الكبير الذي قد يقع علي أشقائنا في السودان في ظل قرب الملء الثاني لخزان سد النهضة بعد 3 أشهر وهذا شيء لا نرتضيه”.

وأكد أن التقييم الفني يشير إلى أنه لن يقع ضرر على مصر حال قيام الجانب الإثيوبي بالملء الثاني، موضحًا أن هذا في إطار التوقع، ولكن كل شئ مرهون بدراسات وتقييم دقيق على أرض الواقع لما يحدث بالفعل.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن أجهزة الدولة ترصد كل ذلك بشكل يومي لأن هذه القضية وجودية وقضية حياة ومرتبطة بحياة الشعب المصري ولا تهاون فيها ولا تعامل معها إلا بكل جدية والتزام.

تابع مواقعنا