الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تجاوزات وإيحاءات جنسية في دراما رمضان 2021 (تقرير)

تحرش بالفنانة مي
حوادث
تحرش بالفنانة مي عمر
الأحد 18/أبريل/2021 - 08:34 م

انتقد المشاهدون الكثير من الأعمال الدرامية في رمضان 2021، والتي شملت كل أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة والتحرش اللفظي والجسدي، والكثير من الإيحاءات الجنسية، وبعض الخرافات مثل الدجل من أجل الحفاظ على الزوج، وظهور مشاهد المخدرات ومتعاطيها من الرجال والنساء وجرأة في بعض المشاهد الخادشة للحياء بشكل واضح، والمخالفة لعادات وتقاليد المجتمع المصري، والتي لا تتناسب مع الشهر الكريم.

كما جاء في مسلسل "الطاووس"، والذي يجسد قصة فتاة فقيرة تعرضت للتحرش الجنسي من قبل مجموعة من الشباب وهي فاقدة للوعي إثر مادة مخدرة، وأيضًا مسلسل "لحم غزال"، الذي يتضمن الكثير من التجاوزات  اللفظية، والعنف الجسدي، في جميع حلقاته منذ بدءه.

وعلى محمل السخرية والكوميدية كما وضح في مسلسل "ملوك الجدعنة"، الذي لم تخلُ مشاهده من الألفاظ السوقية، والتي لا تتناسب مع بعض المشاهدين "الأطفال منهم"، ولم يلتزم بقرار لجنة المجلس الأعلى للإعلام بالحفاظ على عادات الأسرة المصرية والابتعاد عن أي صور تشوه وتردي لفظي يصيب الأسرة والمرأة والطفولة.

وأيضًا برنامج "رامز عقله طار"، الذي حمل في حلقة مغني المهرجانات الشعبي حمو بيكا والراقصة لورديانا، بعض الألفاظ السوقية الخادشة للحياء على محمل الكوميدية والسخرية.

ومن جانبه قال المحامي بالنقض طارق العوضي إن ما فعله الفنان رامز جلال في الحلقة الثالثة من برنامجه "رامز عقله طار" من خلال استضافته لمغني المهرجانات حمو بيكا والراقصة لوردينا يعد تحرشا.


وأوضح العوضي، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن الفنان رامز جلال بتلك الأفعال، التي يقوم بتقليدها عدد كبير من المشاهدين يعد تحرشا، وألفاظه عندما قال أفضل ضربة في حياتي، حيث ضربها في أماكن حساسة في جسدها، أمام المشاهدين.
وخلال المقلب المدبر للنجمين، يقوم رامز جلال بالتصويب على ضحايا برنامجه من خلفهم دون أن يرونه أثناء تأديتهم إحدى الألعاب في مدينة الملاهي.

وتابع العوضي: “وجب على البرنامج أن ينوه بأن تلك الفكرة أو اللعب مجرد واقعة في الخيال وليست لها علاقة بالواقع".

وأضاف المحامي نبيه الوحش إنه سيتقدم بشكوى ضد برنامج "رامز عقله طار"، لأنه يخالف الثوابت الدينية والأخلاقية للمجتمع، وأن الملابس والاستايل الخاص بـ"رامز جلال" في البرنامج الخاص به هو تقليد للمجتمع الغربي والعدو الصهيوني، خاصة في قصة شعره التي تشبه قصات شعر الجنود الإسرائيليين.

واستكمل الوحش أن العقوبة المتوقعة لـ"رامز جلال" في الشكوى المقدمة ضده بالتحرش بالراقصة لورديانا في الحلقة الثالثة للبرنامج الخاصة به تصل إلى 3 سنوات.

وأوضح أنه جار إعداد إنذار بوقف أكثر من مسلسل من مسلسلات رمضان ومنها  مسلسل "موسي"، نظرًا للايحائية الجنسية، وكذلك "ملوك الجدعنة"، الذى يحتوي علي كمية من الألفاظ والعبارات الهدامة التى تقوض أركان المجتمع وتهدم كيان الأسرة المصرية، والقضاء على ما تبقى من قيم وأخلاق وتنفذ أجندة اللوبى الغربي الصهيوني للجيل الرابع من الحروب.

وقررت لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مشاهدة ومتابعة ورصد الأعمال الدرامية المعروضة على قنوات التليفزيون المصري والشاشات الفضائية المصرية في ضوء الأكواد الإعلامية التي أصدرها المجلس الأعلى للإعلام التي تحافظ على الهوية، وأيضًا تماسك الأسرة المصرية، والابتعاد عن أي صور تشوه الأسرة والمرأة والطفولة والابتعاد أيضًا عن العنف سواء اللفظي أو الجسدي، وأن تكون الأعمال الدرامية المقدمة ذات تأثير إيجابي على الأسرة المصرية التي تؤكد الهوية المصرية والقيم المتعارف عليها.

وشدد المجلس على أن القنوات الفضائية والإذاعات مسؤولة عن اختيار الأعمال الفنية الإبداعية الهادفة والتي تحمل قيمة ورسالة للمشاهد، وتتناسب وطبيعة المجتمع، وتحافظ على العادات والتقاليد والموروث الشعبي والتي تتطرق إلى القضايا الاجتماعية المهمة، قبل عرضها وذلك إثراء للشاشات والإذاعات بالدراما المحلية.

تابع مواقعنا