رئيس التحرير
محمود المملوك

نظام غذائي لخسارة الوزن بشكل طبيعي في رمضان

فقدان الوزن في رمضان
فقدان الوزن في رمضان

يستغل الكثير من الناس شهر رمضان المبارك من أجل فقدان الوزن، ولكنهم في نهاية المطاف، يلاحظون اكتسابهم أوزان إضافية، نظرا لاتباعهم نظام غذائي خاطئ وغير مناسبة، ولكن هناك بعض النصائح الطبيعية التي تساعد على فقدان الوزن بشكل طبيعي خلال شهر رمضان دون أي أضرار.   

ممارسة الرياضة

أولا وقبل كل شيء، يجب على الشخص الذي يرغب في فقدان الوزن ممارسة الرياضة بشكل منتظم خلال يومه، حيث توصلت العديد من الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة تساعد على فقدان الوزن، كما أن النشاط البدني البسيط له تأثير ساحر في فقدان الوزن.

نصائح عند تناول الطعام في رمضان

لكي تفقد الكثير من وزنك، يجب عليك وضع عدة أشياء في الاعتبار عند تناول الطعام في شهر رمضان، وأهمها النظام الغذائي والانتباه إلى ماذا وكيف تتناول طعامك؟، حيث يجب الجلوس على مائدة لتناول الطعام، بالإضافة إلى البعد عن مصادر التشتت مثل مشاهدة التلفزيون أو النظر إلى الهاتف المحمول، ويفضل تناول الأكل ببطء، حتى يستطيع الشخص مضغه جيدًا، وأخيرًا، يجب تناول الأطعمة التي تؤدي إلى الشعور بالشبع.

نظام غذائي في رمضان 

البروتين ضروري لفقدان الوزن في رمضان

ينصح بتناول البروتينات خلال وجبة الإفطار، حيث يؤدي البروتين إلى إفراز هرمون الشهية، والذي بدوره يساعد في الشعور بالشبع، كما وجدت عدة دراسات أن تناول البروتين على وجبة الإفطار في رمضان يساعد في الشعور بالشبع لعدة ساعات.

تناول القليل من السعرات الحرارية

يرتبط شهر رمضان المبارك بالحلويات، وهي أحد المغريات الموجودة على مائدة الإفطار في رمضان، ولكن في حالة كنت ترغب في فقدان الوزن، يجب عليك مقاومة هذه المغريات، كما يجب البعد عن السكريات أو تقليلها، بالإضافة إلى تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة، مثل الأرز الأبيض، المعكرونة والخبز، نظرا لأنها أطعمة تتحول إلى الجلوكوز فيما بعد، نظرا لأنها سريعا ما تهضم.

نظام غذائي رمضان

أطعمة لا يجب تناولها في رمضان

لمن يرغب في الحصول على نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان، هناك بعض الأطعمة التي لا يجب تواجدها على سفرة الإفطار، وهي كالآتي:

  • الأرز والمعكرونة.
  • الوجبات الخفيفة.
  • الأطعمة التي تحتوي على سكريات.
  • المشروبات الغازية.
  • عصائر الفاكهة، ويفضل استبدالها بالماء والحليب.

قد يعجبك| إفطار رمضاني.. طريقة عمل طاجن الحمام بالفريك

عاجل