السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أسباب تجلط الدم المحتمل نتيجة لقاحات كورونا

تطعيم كورونا
صحة وطب
تطعيم كورونا
الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 12:19 م

زاد بحث المستخدمين في الأيام الأخيرة عن أسباب تجلط الدم نتيجة تلقي لقاحات فيروس كورونا المختلفة، بعد ظهور عدد من المخاوف جراء تناول بعض اللقاحات وعلى رأسها لقاح أسترازينيكا، الذي أوقفه عدد كبير من الدول بسبب أعراض تجلط الدم.

ومنذ بداية حملات التطعيم في العالم، ضد فيروس كورونا، في أواخر2020، ظهرت العديد من الأعراض الجانبية الغربية على المتلقين منها الطفح الجلدي، أو السخونة  الشديدة والشعور بالألم في الجسم، إلا أن إصابة المتلقين بجلطات دموية أثار ذعرًا عالميًا حول سلامة وفعالية اللقاحات.

ويطلق العلماء على حالات التجلط الدموي اسم نقص الصفيحات التخثري المناعي، التي نتجت عن تناول اللقاح، وهو انخفاض لعدد خلايا تخثر الدم، إلى جانب معاناة المريض بجلطات خطيرة وفي الغالب يحدث له نزيف في نفس الوقت.

ارتباط لقاح أسترازينيكا بالإصابة بالجلطات الدموية

وفي الأسابيع الأخيرة، تم ربط الحالات المصابة بجلطات في الدم بشكل كبير بلقاح "أكسفورد/أسترازينيكا"، مع اللقاح الأمريكي "جونسون آند جونسون".

وأجرى فريق من جامعة "كوليدج لندن" دراسة على 22 مريضًا بجلطات في الدم، بعد تلقيهم لقاح "أسترازينيكا"، وتم نشر الدراسة في مجلة "نيو إنجلاند الطبية.

اقرأ أيضًا: هل هناك طريقة لرصد تجلط الدم لدى المتلقين للقاح كورونا؟

وأظهرت الدراسة وجود أجسام مضادة بكمية هائلة في أجسامهم، وأشار الأطباء القائمين على الدراسة أنه قد يكون رد الفعل المناعي للمتلقي هو السبب في إصابته بجلطات دموية.

أسباب تجلط الدم جراء لقاحات كورونا

وقال الباحثون: إن الإصابة بجلطات في الدم بعد تلقي اللقاح، هو رد فعل مناعي غير منضبط مع الصفائح الدموية، مشددة أن إصابة المتلقين بجلطت في الدم أمر نادر للغاية، ولم يدعي للقلق.

وأشاروا إلى أن الحالات تم الإبلاغ عنها، أٌصيبت بعد مرور 5 أيام  أو أكثر من تلقيها الجرعة الأولى، لذا لا يزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والتجارب.

تحذير من استخدام علاجات التجلط المعتادة

وأكدوا أنه في حالة إصابة المتلقي بجلطات دموية، لا يُنصح باستخدام العلاجات المعتادة في حالات التجلط، كما أنه ليس من الواضح حتى الآن تحديد الفئات الأكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم بعد التطعيم.

تعليق لقاحي "أسترايزينيكا" و "جونسون آند جونسون"

وفي وقت سابق، علقت العديد من الدول استخدام اللقاح البريطاني "أكسفورد/ أسترازينيكا"، المضاد لفيروس كورونا المستجد، بسبب التقارير التي تفيد بإصابة العديد من المتلقين بجلطات في الدم، إلى جانب وفاة البعض.

كما  أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، تأجيل قرارها بشأن لقاح "جونسون آند جونسون"، المضاد لفيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: تجلط في الدم.. أعراض جانبية لـ30 متلقي أسترازينيكا في بريطانيا

وقرر خبراء المراكز، الامتناع عن إصدار أي توصيات حالية بشأن لقاح "جونسون آند جونسون"، كما عقدت اللجنة الاستشارية لشؤون إجراءات المناعة اجتماعًا طارئًا لحث المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، النظر إلى التقارير التي تفيد بإصابة المتلقين من اللقاح بجلطات في الدم.

تابع مواقعنا