الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فوائد الكركديه لصحة الجسم والقلب

فوائد الكركديه
كايرو لايت
فوائد الكركديه
الجمعة 23/أبريل/2021 - 03:52 م

يعد الكركديه من المشروبات الشعبية والتي يكون من الشائع تواجدها على مائدة الإفطار في شهر رمضان، ويتميز بفوائده العديدة الصحية حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تزداد في الدم بمجرد شرب الشخص كوب من الكركديه، وذلك لأن النبات يحتوي على مركبات كيميائية تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والتي يمتصها الجسم.

كما أن الكركديه من المشروبات الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين هـ، بالإضافة إلى غناه بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

فوائد الكركديه الصحية

الحفاظ على صحة الكبد:

حيث وجدت الكثير من الدراسات دور مستخلص الكركديه في تعزيز صحة الكبد، لأنه يُزيد من إنتاج الأنزيمات المسؤولة عن إزالة السموم والتقليل من فرص الإصابة بتليف الكبد أو مرض الكبد الدهني.

انخفاض ضغط الدم:

يساهم الكركديه في خفض معدل ضغط الدم والسيطرة عليه، وبالتالي يحمي من حدوث الجلطات والسكتات الدماغية.

مصدرًا غني بفيتامين ج:

يعتبر الكركديه مضاد طبيعي للالتهابات وأمراض الزكام والأنفلونزا، وذلك لأنه مصدرًا غنيًا بفيتامين ج والذي يعد أشهر مضادات الأكسدة، كما أنه له دورًا رئيسيًا في امتصاص الحديد.

مفيد لصحة القلب:

حيث تستخدم بذور الكركديه في علاج الكثير من الأمراض منها أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، بالإضافة الى تقلصات الأمعاء، إذ أن كشفت بعض البحوث العلمية أن شرب الكركديه يُزيد من سرعة دوران الدم ويقوي نبضات القلب.

مصدر للعديد من مضادات الأكسدة القوية:

كما ذكرنا أعلاه أن الكركديه يمتلك مضادات أكسدة قوية جدًا تساعد الجسم على ما يلي:

محاربة الجذور الحرة وتقوية الجهاز المناعي للجسم:

الوقاية من مختلف المشكلات مثل التهابات المفاصل، العظام، السرطانات، أمراض القلب والزهايمر.

مقاومة علامات الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد، وذلك يعود بسبب احتوائه على نسب عالية من البوليفينول، وهو الذي يساعد في الوقاية من سرطان المعدة.

تقليل مستوى الكوليسترول:

أظهرت الكثير من الدراسات دور الكركديه في تقليل كمية الكوليسترول الضار في الجسم والدهون الثلاثية في الدم عند مرضى السكري، مما يترتب عليه الحفاظ على صحة القلب والشرايين وتعزيزها.

التقليل من أعراض سن اليأس:

يعالج الكركديه بنسبة كبيرة من أعراض سن اليأس والتي تنتج بسبب حدوث خلل في التوازن الهرموني، حيث يساهم في التقليل من الهبات الساخنة التي تصيب النساء بسبب خلل هرمون الأستروجين بعد سن الـ40.  

إنقاص الوزن الزائد:

أوضحت الدراسات العلمية أن الكركديه يرتبط بفقدان الوزن والحماية من السمنة، وذلك بسبب مستخلص الكركديه الذي أثبت بدوره على حرق الدهون والتقليل من مؤشر كتلة الجسم، وذلك بعدما استهدفت الدراسة حوالي 36 شخص لمدة 12 أسبوع وتوصلت لتلك النتيجة.

الوقاية من الإلتهابات البكتيرية:

وجدت دراسة علمية أن للكركديه دور فعال في مكافحة الالتهابات البكتيرية.

مضاد طبيعي للاكتئاب:

حيث يعد شاي الكركديه من المصادر الطبيعية لمقاومة العلامات التي تساعد على ظهور الاكتئاب مثل التعب، اليأس وفقدان الحماس، كما أن الكركديه مشروب غني بمركبات البيوفلافونويد التي تساعد في علاج الإكتئاب.

مضاد لبكتيريا المكورات العنقودية:

من فوائد الكركديه أن له تأثير مضاد لبكتيريا المكورات العنقودية التي تسبب الكثير من الأمراض مثل التهابات الحلق، الالتهاب الرئوي، والالتهابات التي ينتج عنها تكوّن الخراج.

يقلل من مخاطر السرطان.. تعرف على فوائد الأناناس بعد الإفطار

الوقاية من حصوات الكلى:

حيث يكون الكركديه مدر طبيعي للبول مما يساهم في التقليل من وجود المركبات والأملاح التي تشكل حصوات الكلى لفترة طويلة.

 

 

تابع مواقعنا