رئيس التحرير
محمود المملوك

التين والخوخ أبرزها.. فوائد الفواكه المجففة في رمضان

الفواكه المجففة
الفواكه المجففة

فوائد الفواكه المجففة في شهر رمضان عديدة ومتنوعة، ويبحث عنها الجميع للاستفادة منها خلال الشهر الكريم، حيث تمتلك الفواكه المجففة عدد كبير من الفوائد خاصة في ظل امتلاكها الفيتامينات والألياف الصناعية.

وتحتوي الفواكه المجففة على عدد كبير من الفيتامينات والبروتينات والألياف الغذائية المختلفة، حيث تعد بديلًا مثاليًا لعدد من الوجبات التي يرغب فيها الشخص في أن تكون خفيفة وغنية بالسعرات الحرارية البسيطة، كما أنها يمكن أن تكون بديلا صحيا مميزا للحلويات خلال الشهر الكريم.

فوائد الفواكه المجففة

ووفقًا لما ذكره عدد من الأطباء وخبراء التغذية، فإن الفواكه المجففة قد تكون سببًا في إمداد الجسم بالسكر الطبيعي الذي يعطي الطاقة ويعوض فقدان السوائل التي تم خسارتها بسبب الصيام، لذلك ينصح الأطباء بتناول قدر منها دون إفراط أو تفريط.

ما هي الفاكهة المجففة؟

تعد الفواكه المجففة جزءًا من الفواكه الطبيعية، التي تعرضت فقط إلى عمليات تجفيف من خلال التخلص من الماء الموجود بداخلها، الأمر الذي يؤدي إلى انكماشها ويجعلها زاخرة بالطاقة.

أنواع الفواكه المجففة وفوائدها

تتعدد الفواكه المجففة التي يمكن تناولها بشكل عام أو حتى خلال شهر رمضان، وتتعدد معها الفوائد، خاصة أنه يمكن حفظها لفترات طويلة أو التنقل بها لمسافات كبيرة، دون الحاجة لحفظها في الثلاجات، التي يمكن أن تأتي على النحو التالي:-

المشمش

يعد التمر من أهم الفواكه المجففة، والتي يحتوي على عدد كبير من الفوائد، خاصة مع امتلاكه عنصري فيتامين "إي" و "أي"، حيث يقوي جهاز المناعة للشخص بسبب غناه بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى تغذية البشرة والمحافظة على العظام وصحتها.

المشمش المجفف

الزبيب

يعد الزبيب المجفف من أحد العناصر التي تساعد في عملية الهضم بسبب احتوائه على عدد كبير من الألياف، كما أنه يعزز وظيفة الأعصاب بسبب امتلاك الفيتامين خاصة فيتامين "بي"، إضافة لامتلاكه الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

الزبيب المجفف

التين

أما التين فهو أحد أهم الفواكه المجففة الذي يحوي من الإمساك بسبب امتلاكه الألياف الغذائية، كما أنه يحافظ على السكر في الدم بنسبة طبيعية بسبب وجود البوتاسيوم، بالإضافة لحفظ نسبة الكولسترول.

التين المجفف

التمر

أما التمر فهو أحد مصادر الحديد بجانب غناه بالسكر، لذلك يفضل تناوله، كما يُعد أحد أهم الأشياء التي تعالج الإمساك بسبب احتوائه على الألياف، إضافة لمساعدته في علاج الصداع وتحقيق التوازن في الجسم ومده بالطاقة الحيوية وتجديد النشاط.

التمر المجفف

الخوخ

يعد الخوخ أبرز الفواكه المجففة نظرًا لما يمتلكه من فيتامينات ومعادن صحية مهمة، حيث يساعد في تقليل الإمساك والإصابة به، ويعمل كملين طبيعي، إلا أنه لا يمكن الإفراط في تناوله حتى لا يسبب الإسهال.

الخوخ المجفف

اقرأ أيضًا: يقلل من مخاطر السرطان.. تعرف على فوائد الأناناس بعد الإفطار

عاجل