رئيس التحرير
محمود المملوك

الأقصر في أسبوع.. وفاة 5 من عائلة واحدة بكورونا و4 مراكز جديدة لتلقي اللقاح

لقاح كورونا - أرشيفية
لقاح كورونا - أرشيفية

شهدت محافظة الأقصر الأسبوع المنقضي، عدة أحداث أثرت في الشارع الأقصري، منها وفاة خمسة من عائلة واحدة بكورونا، إلى جانب وفاة أحد أقدم استشاري الجراحة العامة وهو الدكتور أحمد فؤاد، والإعلان عن فروع جديدة لتلقي لقاح كورونا للمواطنين.

يستعرض “القاهرة 24” أهم ماشهدته المحافظة على مدار أسبوع.

 

وفاة 5 من عائلة واحدة بكورونا

في مطلع الأسبوع المنصرم، خيم الحزن على مدينة القرنة بغرب الأقصر، بعد وفاة شقيقين ووالدتهما في شهر واحد، متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا، ليعقب ذلك وفاة الدكتور أحمد فؤاد حسن، استشاري الجراحة العامة و من رواد مهنة الطب في الأقصر، ووكيل مديرية الصحة السابق، ورئيس المجلس الشعبي المحلي.

“القاهرة 24” تواصل مع أحد أقارب العائلة والذي أوضح أن فيروس كورونا أفقدهم خمسة من العائلة على التوالي، فكانت  البداية بوفاة عم العائلة الدكتور محمد حسان نائب رئيس جامعة الأزهر سابقًا، وعميد كلية العلوم، والذي توفي متأثرًا بإصابته بالفيروس بالقاهرة منذ أربعة أشهر، ثم أعقبه منذ حوالي شهر الشقيق الآخر وهو المهندس عبد الفتاح والذي توفي مصابًا بفيروس كورونا.

وأضاف قريب العائلة أن الشيء المحزن هو إصابة شقيقتهم بفيروس كورونا، مشيرًا إلى  أنها كانت مريضة بحساسية الصدر ولم يمر يومان بعد الإصابة حتى توفيت، لتعقبها وفاة نجليها متأثرين بإصابتهما بالفيروس.

وتابع "عقب وفاة الأم أصيب الابن الأصغر حسان محمود، 30 عامًا، ويعمل مرشدًا سياحيًا، وتم نقله للمستشفى مجرد ظهور أعراض الفيروس، إلا أن أمر الله نفذ، ليلحق به شقيقه الأمير "علي" ذا الـ54 عامًا متأثرًا بإصابته بالكورونا بعد وفاة شقيقه الأصغر بحوالي أسبوعين.

 

تعليق الصلوات بإيبارشية إسنا وأرمنت

 

كما شهدت الأقصر منتصف الأسبوع تعليق الصلوات بإيبارشية إسنا وأرمنت، والتي أعلنت  عن ترتيب الصلوات خلال أسبوع الآلام والقيامة المجيد، في إطار الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا وحفاظًا على سلامة المواطنين.

وكشفت الإيباراشية في بيان لها، أن قداس جمعة ختام الصوم، وأحد الشعانين وخميس العهد والجمعة العظيمة وسبت النور وعيد القيامة المجيد، بجميع الكنائس قاصر على الآباء كهنة الكنيسة وشمامستها فقط، مع تحديد الفئة العمرية للشمامسة المسموح لهم بالحضور .

وأكدت الإيباراشية، استمرار تعليق الزيارات المنزلية والافتقاد وكذلك صلاة الحميم والثالث للمنتقلين، وبخصوص صلوات الإكليل يتم حضور الكاهن الموثق وعدد 30 شخص من أهل العروسين .

وشددت الإيباراشية على الالتزام بالعدد المحدد والكمامة والتباعد والإنصراف عقب انتهاء الصلاة مباشرة بدون تجمع ومراعاة كافة الإجراءات الاحترازية .
واختتمت الإيبارشية :"مصلين إلي الله أن يحفظ حياتكم وبلادنا مصر من كل سوء ويرفع عن العالم هذا الوباء ".

افتتاح 4 فروع  أخرى لتلقى لقاح فيروس كورونا

ومن جهة أخرى، صرح الدكتور طاهر أيوب، وكيل وزارة الصحة بالأقصر، الجمعة،  أن المحافظة بصدد افتتاح 4 فروع  أخرى جديدة فى مراكز مختلفة لتلقى لقاح فيروس كورونا بالمجان للمواطنين فى إسنا وأرمنت والطود والقرنة وذلك بالإضافة للمركز الحالى وهو مستشفى حميات الأقصر.

كما أكد أن  مستشفيات المحافظة بصدد  استقبال عدد كبير من المولدات التى تكفى احتياجات المواطنين المتعافين من فيروس كورونا فى حال احتياجهم لأكسجين منزلى بعد التعافى وخروجهم  من المستشفيات.
جاء ذلك خلال لقاء  محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم  مسئولى الصحة بالمحافظة، للاطمئنان على الوضع الصحى والوبائى لفيروس كورونا.

وضمت اللجنة كل من الدكتور طاهر أيوب وكيل وزارة الصحة  بالأقصر والدكتورة إلهام الجبلاوى  وكيل مديرية الشئون الصحية، والدكتور إسماعيل العربي، رئيس فرع هيئة الرعاية الصحية  بالأقصر، وبحضور اللواء دكتور عماد أبو العزايم السكرتير العام المساعد للمحافظة

واستعرض محافظ الأقصر استعدادت المحافظة لمجابهة فيروس كورونا المستجد والسلوكيات الخاصة بشهر رمضان وموقف المحافظة من الاستعدادات الصحية وعدد الآسرة المجهزة بالرعاية المركزة بكل مستشفى.