رئيس التحرير
محمود المملوك

أصابه اليأس وتعرض لوعكة صحية .. هل تسبب محمد رمضان في وفاة الطيار أشرف أبو اليسر؟

الطيار أشرف أبواليسر
الطيار أشرف أبواليسر في المستشفى

منذ أيام، ظهر الطيار أشرف أبو اليسر في حالة صحية متردية داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة، وهو يتحدث معقبا على فيديو الفنان محمد رمضان وهو يلقي الدولارات في حمام سباحة عقب صدور حكم المحكمة بتعويض الطيار بمبلغ 6 ملايين جنيه.

وقال أبو اليسر وهو يتحدث بصعوبة بالغة "تعرضت لوعكة صحية، بسبب ما حدث لي خلال الفترة الماضية".

وصباح اليوم السبت، توفي الطيار "أشرف أبواليسر"، صاحب الأزمة الشهيرة التي تسبب فيها الفنان محمد رمضان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أزمة قيادة الطائرة"، داخل أحد المستشفيات الخاصة متأثرا بوعكة صحية حرجة.

خلافه مع محمد رمضان 

وعلى مدار أكثر من عام ونصف صعدت أزمة الخلاف بين الطيار المتوفي والفنان محمد رمضان على السطح، والتي بدأت في شهر أكتوبر عام 2019، عندما نشر الفنان محمد رمضان آنذاك مقطع فيديو عبر حسابه على موقع "إنستجرام"، ظهر فيه جالسا في غرفة قيادة طائرة أثناء رحلة جوية، وبدا وكأنه يقودها، في مخالفة لقوانين الطيران الجوية التي تحظر دخول الركاب أو التعامل مع قائد الطائرة أو مساعده.

وقال رمضان في الفيديو: "في تجربة هي الأولى من نوعها سنقوم بقيادة الطائرة".

وعليه قررت وزارة الطيران المدني عدة إجراءات عقابية ضد الطيار أشرف أبو اليسر والذي سمح لرمضان بذلك وظهر إلى جواره.

إلغاء رخصته مدى الحياة

وأكدت وزارة الطيران أنذاك، في بيان أنها أجرت تحقيقا تبين من خلاله ثبوت ما ورد بالمقطع الذي نشره رمضان وتظاهره بتولي القيادة، بالمخالفة لقواعد الطيران المدني.

وقررت الوزارة، بحسب بيان لها، إلغاء رخصة الطيار وسحبها مدى الحياة، وعدم توليه مستقبلا أي أعمال تخص الطيران المدني سواء إدارية أو فنية، مع سحب رخصة الطيار المساعد لمدة عام.

وفي بيان لاحق، أعلنت وزارة الطيران المدني، أن الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، قرر قبول استقالة الطيار رشدي زكريا، رئيس شركة سمارت للطيران والخاصة بإيجار الطائرات، والتي تملك الطائرة، محل الواقعة.

حملة تضامن مع الطيار

بعد الأزمة، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حملة تضامن واسعة مع الطيار الموقوف، تطالب "رمضان" بتعويضه.

تعليق محمد رمضان

وعقب حملة التضامن مع الطيار عقب الفنان محمد رمضان على الأزمة في فيديو عبر حسابه على موقع "فيسبوك"، بقوله: "كل اللي متابع مشكلة كابتن طيار أشرف أبو اليسر، أنا عمري ما هتخلى عنه، أول امبارح كلمت صديق ليا مدير شركة هوليداي للطيران الخاص وحكيتله الموضوع وقالي ابعتلي السي في بتاعه وإن شاء الله في خلال أسبوع يكون اشتغل ورجع لمهنته ولكن من خلال شركة أخرى".

سوء فهم

بدوره، أكد الطيار الموقوف "أشرف أبواليسر" أن محامي الفنان طلب منه "السي في" كي يعمل في شركة طيران أخرى، ولكن من الواضح أنه لا يعرف حجم العقوبة الموقعة عليه، وهي الإيقاف مدى الحياة عن مزاولة أي مهنة تتعلق بالطيران.

وأكد أن الطيار فور قرار إيقافه عن العمل توجه بصحبة محاميه إلى مكتبه وجلس مع المحاسب الخاص به، وطلب تعويضا بمبلغ 9.5 مليون جنيه ولم يقدم طعنا على قرار إيقافه.

جولات قضائية

فيما تقدم الطيار أشرف أبو اليسر بدعوى قضائية يتهم فيها محمد رمضان بسبه وقذفه، ويطالب بتعويض مالي، بعدما أعلن أنه عرض على الطيار مبلغا ماليا "كترضية بعد فصله من العمل".

وقال أبو اليسر آنذاك في مداخلة تليفونية مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامج "القاهرة الآن": "أنا لم ألجأ إلى القضاء إلا بعد أن أصابني اليأس منه بعد التواصل لمدة خمسة أشهر"، مشيرًا إلى أن "رمضان" عرض تكفله بمرتبه إلى حين حل المشكلة، ولكنه رفض هذا العرض، وأعلن استمراره في الإجراءات القضائية حتى يتم التوصل لحل.

حبس محمد رمضان

وفي منتصف يوليو الماضي، قضت محكمة جنح الدقى في الجيزة، بحبس الفنان محمد رمضان سنة ودفع كفالة 10 آلاف جنيه، وغرامة 20 ألف جنيه، في الجنحة المقامة من جانب الطيار أشرف أبو اليسر، ويتهم فيها رمضان بنشر فيديوهات على الإنترنت تمس وتسيء إلى سمعته، وأنه ادعى عليه بمطالبته بمبلغ 9 ملايين ونصف، والاستهزاء به أثناء تصويره أحد أعماله داخل مستشفى.

وبعد صدور الحكم، أعرب الطيار أشرف أبواليسر، عن سعادته قائلًا خلال مقطع فيديو نشره على موقع "فيسبوك": "الحمد لله على كل شيء، بشكر القضاء المصري جدًا جدًا.. اللي لا يشك أي مخلوق في قيمته ونزاهته وفي قاماته الجميلة.. الحمد لله على الحكم اللي صدر".

وأضاف: "بشكر جميع الناس اللي من أقصى شمال مصر وجنوبها وشرقها وغربها وناس من أسوان ومرسى مطروح ومن شرم الشيخ والإسماعيلية ناس متعاطفين وتفهمت للموضوع، وبشكر الصحافة والإعلام.. منتظر باقي أحكام القضاء، أول حاجة الحكم بتاع النهاردة، إن شاء الله الموضوع يكمل للآخر، الحمد لله، الحمد لله اللي عمره ما بيعمل حاجة وحشة".

استئناف على الحكم

واستأنف المحامي أحمد الجندي، دفاع الفنان محمد رمضان، على الحكم وذلك بعد تسديد مبلغ الكفالة المالية المقدرة من قبل المحكمة بـ10 آلاف جنيه، وتم تحديد جلسة لنظر الاستئناف.

وفي نهاية ديسمبر 2020، قضت محكمة جنح مستأنف الدقي في الجيزة، بقبول استئناف محمد رمضان، على حكم حبسه سنة ودفع كفالة 10 آلاف جنيه، وغرامة 20 ألف جنيه، في الجنحة المقامة من جانب الطيار أشرف أبو اليسر "الطيار الموقوف"، وقضت المحكمة ببراءة "رمضان" من الاتهام المنسوب إليه.

حينها علّق رمضان على الحكم ببراءته قائلا عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "الحمد لله.. والله يبارك فيكم جميعًا".

وقضت المحكمة الاقتصادية، يوم الأربعاء، 9 أبريل الجاري، بإلزام الفنان محمد رمضان بدفع 6 ملايين جنيه تعويض للطيار أشرف أبو اليسر" عن الأضرار التي لحقت به جراء "أزمة صورة الطائرة".

وقال المحامي مجدي حلمي، دفاع الطيار أشرف أبو اليسر  إن الحُكم يعد نهائيا ولا يجوز الاستئناف عليه أمام المحكمة الاقتصادية، لكن يحق له الطعن أمام محكمة النقض.

وأكد حلمي، إنه طالب في دعواه بتعويض لموكله 25 مليون جنيه عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت به جراء نشر صورة الفنان داخل طائرة موكله، وحملت الدعوى رقم 119 لسنة 2020 مستأنف اقتصادي.

وأوضح حلمي في دعواه إن "رمضان" استغل صورة موكله في الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له سماها "مش بتفتش في المطار"، مستغلا صورة الكابتن طيار أشرف أبو اليسر في مشهد استعراضي في قيادة الطائرة، ما أدى إلى إلحاق الأضرار الجسيمة المالية والأدبية له.

اقرأ المزيد| 

آخر ظهور للطيار أشرف أبو اليسر صاحب الأزمة مع محمد رمضان قبل وفاته

محامي الطيار أشرف أبو اليسر صاحب أزمة محمد رمضان يكشف سبب وفاته

عاجل