السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

top5.. حظر المنتجات اللبنانية لا يوقف تهريب المخدرات.. و"الرئاسة الروسية" تنفي وجود نية للقاء بايدن وبوتين في يونيو

بايدن وبوتين
تقارير وتحقيقات
بايدن وبوتين
الإثنين 26/أبريل/2021 - 04:57 م

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الأحد، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم التي نالت عديدًا من المتابعات والمشاهدات. 

حسان دياب: حظر المنتجات اللبنانية لا يوقف تهريب المخدرات

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب اليوم، الاثنين، إن السعودية وعددًا من الدول تعلم أن حظر المنتجات اللبنانية لا يوقف تهريب المخدرات، لكن التعاون يساعد في وقف تلك الشبكات.

وأضاف دياب أن الدولة اللبنانية واللبنانيين لا يقبلون أي أذى للشعب السعودي، مؤكدًا حرصه على أفضل علاقات بين الشعبين وقال: "نحن بالتأكيد مع المملكة في محاربة شبكات التهريب بفروعها اللبنانية والسعودية وخيوطها الممتدة بالعديد من الدول، ومع ملاحقة المتورطين"، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون خلال اجتماع بحث آخر تطورات القرار السعودي إن التهريب بأي شكل من الأشكال يضر بالبلاد.

وأشار إلى أن حظر السعودية لمنتجات زراعية دليل على ذلك، وطالب الأجهزة الأمنية بالتشدد في مكافحة عمليات التهريب، وأكد على حرص بلاده على المحافظة على أفضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة.

جاء ذلك بعد أن حظرت السلطات السعودية منع دخول الخضراوات والفاكهة اللبنانية إلى أراضيها أو عبرها، بعد ضبط كمية كمية من  المواد المخدرة مهربة من لبنان إلى السعودية عن طريق الخضراوات والفاكهة.

 

لجنة الصحة بالبرلمان العراقي تحمّل جهتين مسئولية حريق مستشفى ابن الخطيب

حملت لجنة الصحة بالبرلمان العراقي، والمسئولة عن التحقيق في حريق مستشفى ابن الخطيب بالعاصمة العراقية بغداد، مسئولية الحريق إلى جهتين رئيسيتين، بسبب الإهمال والتقصير.

وقال قتيبة الجبوري رئيس لجنة الصحة بالبرلمان العراقي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية، إن اللجنة وجدت تقصيرًا واضحًا في متابعة احتياجات مستشفيات بغداد ومنها مستشفى ابن الخطيب، مؤكدًا عدم صلاحيتها لاستقبال المرضى.

وأضاف رئيس لجنة الصحة، أن تقرير اللجنة المقرر عرضه على الجلسة العامة للبرلمان، يتضمن تحميل منظومة الحماية الموجودة بالمستشفى مسئولية الحادث بسبب وجود إهمال كبير في وجود عدد كبير من المرافقين للمرضى.

وحمل بيان اللجنة المسئولية أيضًا إلى وزارة المالية، والتي قصرت في تخصيص مبالغ مالية لشراء منظومات إطفاء وحماية للمستشفى، والتي تمت المطالبة بها من 3 سنوات دون أي تلبية.

 

الرئاسة الروسية: لا نية لإجراء لقاء بين بايدن وبوتين في يونيو

رفض الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، تأكيد إجراء لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن في يونيو المقبل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إنه لا يوجد نية لإجراء لقاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شهر يونيو المقبل.

وجاء ذلك ردًّا على سؤال حول استعداد الكرملين للتأكد من موعد اللقاء بين الرئيسين.

وقال بيسكوف: "كانت هناك بعض المقترحات، ولا يمكنني تأكيد هذه المواعيد، لا سيما أنه لا توجد هناك أي اتفاقات بشأن المواعيد"، بحسب ما ذكرت وكالة "نوفوستي".

وأضاف “يدور الحديث حقا عن أشهر الصيف، لكن الموعد لم يتم تحديده حتى الآن، وبالطبع يجب علينا تحليل العديد من العوامل من أجل التوصل إلى أي اتفاقات نهائية”، قائلا “عن تحديد مكان إجراء لقاء بوتين-بايدن فإنه سابق لأوانه أيضا، لأنه لم يتم تحديد مكان اللقاء حتى الآن”.

وتابع بأن الحوار عن مكان إجراء اللقاء المقبل لا يمكن قبل تحديد موعد إجرائه.

وفي وقت سابق اقترح جو بايدن على نظيره الروسي إجراء لقاء شخصي في أراضي دولة ثالثة. 

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن بايدن اقترح على بوتين إجراء لقاء في الأسابيع القريبة المقبلة.

 

المجلس العسكري التشادي يعين ألبير باهيمي باداكيه رئيسًا للوزراء

أعلن المجلس العسكري في تشاد، تعيين ألبير باهيمي رئيس وزراء للبلاد، بعد أيام من مقتل الرئيس إدريس ديبي على يد متمردين شمال البلاد.

في السياق ذاته، أعلن المجلس العسكري الذي تولى زمام الحكم في تشاد، رفضه البدء في محادثات تفاوض مع المتمردين بشأن وقف إطلاق النار في البلاد.

وكان الجيش التشادي، أعلن تعطيل الدستور وحل البرلمان وإقالة الحكومة، وتعيين مجلس رئاسي مؤقت بقيادة محمد إدريس ديبي، بعد مقتل ولاده رئيس البلاد على يد متمردين في جبهة القتال.

وقال المجلس، الذي يرأسه نجل ديبي، إنه سيشرف على فترة انتقالية مدتها 18 شهرا إلى الانتخابات.

وندد سياسيو المعارضة والمتمردون باستيلاء الجيش على السلطة، ووصفوه بأنه انقلاب.

وكان ديبي، البالغ من العمر 68 عاما، قد فاز للتو في الانتخابات الرئاسية عندما أعلن الجيش يوم الثلاثاء الماضي أنه أصيب بجروح قاتلة في معركة مع مقاتلين متمردين، في منطقة كانم الشمالية.

 

اتصال هاتفي بين بوتين وبشار الأسد للاطلاع على تحضيرات الانتخابات السورية
 

قالت الرئاسة الروسية، إن الرئيس فلاديمير بوتين أجرى اتصالًا هاتفيًا اليوم الاثنين، مع نظيره السوري بشار الأسد، والذي أطلعه على التحضيرات للانتخابات الرئاسية السورية

ووفقًا لما ذكرته وكالة "تاس" الروسية، فإن الاتصال بين الرئيسين، بحث دفع عملية السلام بين الأطراف السورية، في إطار اللجنة الدستورية.

يأتي ذلك، بعد أيام من إعلان رئيس مجلس الشعب السوري، تقديم بشار الأسد طلب ترشيح إلى منصب رئيس الجمهورية، وهو سادس طلب ترشيح في الانتخابات الرئاسية السورية.

وتطرق الحديث بين بوتين وبشار الأسد إلى مسألة إمداد سوريا باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وكانت السلطات الصحية الصينية، أعلنت في وقت سابق، أنها قدمت 150 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد، إلى السلطات الصحية السورية، وفقًا لوكالة الأنباء السورية.

 

 

تابع مواقعنا