الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس بعثة آثار الدقهلية يكشف كواليس اكتشاف 120 مقبرة أثرية (خاص)

دفنات من الكشف الآثري
تقارير وتحقيقات
دفنات من الكشف الآثري الجديد
الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 04:38 م

كشف الدكتور سيد الطحاوي، رئيس البعثة الأثرية العاملة في منطقة آثار الدقهلية، كواليس الكشف الذي أعلنت عنه الوزارة اليوم واكتشاف عن 110 مقابر يرجع تاريخها إلى ثلاثة مراحل حضارية مختلفة بمنطقة كوم الخلجان بالدقهلية.
 

دفنات من الكشف الآثري الجديد 

وأضاف الطحاوي في تصريحات لـ"القاهرة 24"، أن البعثة المصرية العاملة في منطقة كوم الخلجان كشفت سابقًا في مجموعة من القطع الأثرية في الموسمين السابقين وحتى هذا الموسم الذي يعتبر الموسم الثالث على التوالي، وكشفت البعثة عن 110 مقبرة في البداية ثم تم الكشف مؤخرًا عن 10 مقابر أخرى ووصل العدد النهائي إلى 120 مقبرة.

وأوضح أن البعثة تعمل في الكشف منذ شهر نوفمبر الماضي حتى الآن، لافتًا إلى أن الـ120 مقبرة يرجع تاريخها إلى ثلاثة مراحل حضارية مختلفة هم حضارة مصر السفلى والمعروفة باسم بوتو 1 و2، و حضارة نقادة 3، وعصر الانتقال الثاني المعروف بفترة الهكسوس، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري بمنطقة كوم الخلجان بمحافظة الدقهلية.

دفنات من الكشف الآثري الجديد 


وجاءت تقسيم المقابر كالتالي: 

 - 68 مقبرة ترجع لمرحلة حضارة مصر السفلى.

 - 5 مقابر من عصر نقادة الثالث.

 - 37 مقبرة من عصر الهكسوس.

 - 10 مقابر من عصور مختلفة 

وأشار إلى أن أعمال الحفائر مازالت مستمرة للكشف عن مزيد من أسرار هذه المنطقة، حيث أن المميز في مقابر نقادة الثالث هي أيضا عبارة عن حفر بيضاوية الشكل قطعت في طبقة الجزيرة الرملية، منها مقبرتين غطيت جوانبهما وقاعهما وسقفهما بطبقة من الطين. وقد عثرت البعثة داخل الحفر على مجموعة من الأثاث الجنائزي المميز لهذه الفترة وهي عبارة عن أواني أسطوانية وكمثرية الشكل، بالإضافة إلى صلاحيات صحن الكحل، زُين سطحها برسومات وأشكال هندسية كما وجد عليها كتلة صغيرة من الظران كانت تستخدم لصحن الكحل.

تابع مواقعنا