رئيس التحرير
محمود المملوك

رغم التحذيرات العديدة منه.. فوائد صحية لتناول المخللات

طبق مخللات
طبق مخللات

دائمًا ما نتحدث عن أضرار المخللات على مائدة الطعام خاصةً في شهر رمضان الكريم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح التي تؤدي إلى حدوث الجفاف للجسم وبالتالي الشعور بالعطش الشديد، كما أنه لا يتناسب مع الأشخاص المصابين بارتفاع معدل ضغط الدم، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن هناك فوائد صحية للمخللات تفيد الجسم.

فوائد المخللات:

مصدر للبروبيوتيك:

تحتوي المخللات على بكتيريا البروبيوتيك والتي تعد من البكتريا الهامة والمفيدة التي تساعد على إبقاء الأغذية المخمرة آمنة وأقل عرضة للفساد، كما أن تُزيد من عدد البكتيريا الهامة للقناة الهضمية، مما تعزز من بيئة الأمعاء وعمل الجهاز الهضمي وتقويته بشكل سليم.

و التخليل هو شكل من أشكال التخمير، حيث عندما يتم تخمير الخضراوات والفواكه فإنها تساعد البكتيريا الصحية المفيدة على كسر عنصر السليلوز وهو الذي يكون صعب الهضم في الأطعمة.

 مصدر لمضادات للأكسدة:

تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة في الفواكه أو الخضروات على محاربة الجذور الحرة والوقاية من مختلف الأمراض والمشكلات الصحية التي يمكن أن تواجه جسم الإنسان عامةً، والتخليل يساهم في الحفاظ على مضادات الأكسدة التي توجد في الأطعمة ويقلل من فقدانها، على عكس طريقة طهي الأطعمة التي تؤدي إلى كسر مضادات الأكسدة بالحرارة.

ولذلك قد يتم حماية الإنسان من أمراض القلب والسرطان نتيجة الحفاظ على مضادات الأكسدة.

 الوقاية من بعض الأمراض:

يحتوي الخيار الذي يوجد في المخلل على نسبة عالية من البيتا كاروتين وهي من مضادات الأكسدة التي يقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامين أ، كما أنه مركبًا قويًا يساعد في تقليل فرص الوفاة نتيجة أمراض القلب، السكتات الدماغية، أمراض الجهاز التنفسي، والسرطان.

 فوائد المخلل الأخرى:

  • حماية الكبد.
  • معالجة تقلصات العضلات.
  • تعزيز حساسية الأنسولين للأشخاص التي تعاني من مقاومة الأنسولين أو مرض السكري.
  • علاج قرح المعدة التي تنتج عن ضعف الأغشية المخاطية أو الحموضة.
  • تنظيم معدل السكر في الدم.

ولكن يجب التنويه عن عدم الإفراط في تناول المخللات وإلا ذلك يؤدي إلى مختلف المشاكل الصحية.