رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد ظهورها في الاختيار2.. 10 معلومات عن مسقط رأس الشهيد عمر القاضي بالمنوفية

الشهيد عمر القاضي
الشهيد عمر القاضي

ظهر في الحلقة 17 من مسلسل الاختيار 2 إسم مركز أشمون في المنوفية، مسقط رأس الشهيد عمر القاضي، شهيد الشرطة، وقام بدور والد الشهيد الفنان بيومي فؤاد.
 

 

مسقط رأس الشهيد عمر القاضي 

 

ومسقط رأس الشهيد عمر القاضي، هي قرية ساقية المنقدي التابعة لمركز أشمون بالمنوفية، وتعد القرية واحده من أشهر قلاع  صناعة الصدف وهي مورد رئيسي للأماكن السياحية مثل خان الخليلي، كما يوجد بها أكثر من 70 ورشة لصناعة الصدف.

 

مسقط رأس الشهيد عمر القاضي 

مسقط رأس الشهبد عمر القاضي واحدة من قلاع صناعة الصدف 

 

ساقية المنقدي، مسقط رأس الشهيد عمر القاضي، من القرى التي لا ترى فيها شباب بدون عمل بسبب الورش المتواجدة على أراضيها، وتعد ساقية مصدرًا لمقتنيات الصدف في الأسواق العربية، وانبهر الرئيس عبد الفتاح السيسي بما تقدمه قرية ساقية المنقدي من صناعة يدوية عندما عرض عليه محافظ المنوفية جزء من نتاج عمل القرية.

 

أسرة الشهيد عمر القاضي من أعلام ساقية المنقدي

 

 

جد الشهيد عمر القاضي الحاج مروان القاضي كان أعلام ساقية المنقدي، وكان من اشهر المحكمين العرفيين في كافة المحافظات وجده الأخر الشيخ حسن القاضي كان من شيوخ الفقة بالمسجد النبوي الشريف، ووالد الشهيد عمر القاضي كان من اشهر تجار البطاطس، وأخذ نهج والدة في التحكيم العرفي في جميع المحافظات وحظوا بسمعة طيبة في مسقط رأسهم أشمون.


 

شيع الألاف من أبناء ساقية المنقدي والقرى المجاورة جثمان الشهيد عمر القاضي يوم 5 يونيو 2019 في جنازة مهيبة، وأطلق اللواء إبراهيم ليمون محافظ المنوفية إسم الشهيد عمر القاضي على مدرسة ساقية المنقدي الإعدادية.




 

وظهر الشهيد عمر القاضي، الضابط بقطاع الأمن المركزي، خلال الحلقة 11 من مسلسل الاختيار 2، بأكاديمية الشرطة أثناء تدريب طلاب كلية الشرطة على الرماية، الذي استشهد أثناء تكبيرات العيد صبيحة يوم 5 يونيو 2019. 

 

التحق الشهيد عمر القاضي بكلية الشرطة عام 2013، وتخرج فيها عام 2017، ثم التحق بقطاع الأمن المركزي، وتسلم عمله في أحد قطاعات الأمن بمحافظة شمال سيناء. 
 

 

استشهاد عمر القاضي 

 

استشهد القاضي في كمين يحمل اسم "البطل 14"، حيث بدأت العناصر الإرهابية بالهجوم على الكمين بالتزامن مع تكبيرات العيد صبيحة 5 يونيو 2019، بينما كان المصريون يحتفلون بعيد الفطر المبارك، وقام الشهيد بالتصدي لهم بشجاعة وبادلهم إطلاق النيران حتى أوقعوا 5 من العناصر الإرهابية.

 

 

 

وطالب عمر القاضي قوات الدعم عبر اللاسلكي بدك الكمين لضمان القضاء التام على العناصر الإرهابية المنتشرة حولهم. 
 

وكانت وزارة الداخلية، قد أعلنت استشهاد ضابط، وأمين شرطة، و6 مجندين، بينما قتل 5 إرهابيين في الهجوم على كمين أمني بشمال سيناء، وكان من ضمن الشهداء ملازم أول عمر القاضي.
 

 

عمر القاضي تمنى الاستشهاد 

 

وتمنى "عمر القاضي" أن يكون من ضمن الشهداء وطلب من الله عز وجل أن يلحقه بهم، حيث كتب عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” في 27 أكتوبر 2017: "صباح الخير يا مصر.. الحقنا بالشهداء يا رب”.

 

وتمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من تتبع خط سير العناصر الإرهابية، ونجحت في القضاء على 14 عنصرا إرهابيا، أثناء اختبائهم داخل أحد المنازل المهجورة بقطعة أرض فضاء في حي المساعيد، وعُثر بحوزتهم على 14 بندقية آلية و3 عبوات متفجرة وحزامين.
 

 

والد الشهيد عمر القاضي