رئيس التحرير
محمود المملوك

بيان شديد اللهجة.. كيف رد السودان على الاتهامات الإثيوبية حول سد النهضة؟

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

قالت الدكتور مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إن السودان حريصة على دعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بما يحقق مصالح الدول الثلاث قبل الشروع في عملية الملء الثاني.

وأضافت خلال لقائها بوزير الخارجية الأوغندي سام كوتيسا، أن السودان تدعم الآلية التفاوضية بقيادة الاتحاد الإفريقي ومنح دور أساسي للخبراء وللمراقبين بهدف الوصول إلى اتفاق ملزم، وأن السودان قدم جميع التنازلات في سبيل إيجاد حل يخاطب مصالح الدول الثلاث في سد النهضة.

إثيوبيا تماطل في مفاوضات سد النهضة 

وأوضحت وزيرة الخارجية السودانية، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية، أن الجانب الاثيوبي يعمل على شراء الوقت بتعنته في المفاوضات وفرض سياسة الأمر الواقع.

وفي بيان سابق اعتبرت وزارة الخارجية السودانية، أن تنصل إثيوبيا من الاتفاقيات السابقة يعني المساس بسيادتها على إقليم بني شنقول المبني عليه سد النهضة،  والذي انتقل إليها بموجب بعض من هذه الاتفاقيات.

سد النهضة الإثيوبي 

وأضافت الخارجية السودانية، أن محاولات إثيوبيا التنصل من الاتفاقيات الدولية من خلال تعبئة الرأي العام الداخلي ضدها، إجراء يسمم مناخ العلاقات الدولية.

اقرأ أيضا.. أوغندا: ندعم الوصول إلى اتفاق يضمن مصالح الدول الثلاث في سد النهضة

السودان تطالب إفريقيا بالضغط على إثيوبيا

وأوضح بيان للوزارة أن ادعاء إثيوبيا بأن الاتفاقيات المعنية "إرث استعماري" لا يعتد به، هو مغالطة للوقائع التاريخية، مشيرا إلى أن إثيوبيا كانت دولة مستقلة وقت إبرام هذه الاتفاقيات.

وحذرت الخارجية السودانية من أن الاستمرار في عرقلة التفاوض لفرض سياسات الأمر الواقع لا يخدم حسن الجوار وأمن الإقليم.

سد النهضة الإثيوبي 

ودعت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي القادة الأفارقة للضغط على إثيوبيا من أجل الوصول لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة.

وقالت المهدي إن بلادها طالبت بتوسعة الوساطة بشأن أزمة سد النهضة "لحرصنا على مفاوضات منتجة" بين الأطراف الثلاثة.

استفزاز إثيوبي في سد النهضة 

وجاءت ردود الخارجية السودانية السابقة، ردًا على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، الاستفزازية، إذ قال اليوم السبت، إن سد النهضة الذي طال انتظاره منذ سنوات سوف يقترب من الاكتمال ونتطلع إلى الملء الثاني في شهر يوليو المقبل.

وأضاف خلال تهنئته بعيد الفصح، حيث ذكر أن بلاده ستتم الملء الثاني لسد النهضة في موعده المقرر في يوليو المقبل، وزعم أن منافسيه مناهضي السلام على حد وصفة يحاولون عرقلة أديس أديس أبابا عن نهضتها وأشار أن السد سيؤدي إلى نهضة وقيام إثيوبيا.