رئيس التحرير
محمود المملوك

الطبيب الإرهابي.. عضو خلية استهداف الرئيس ومنظم اجتماعات الضباط السرية

الإرهابي علي إبراهيم
الإرهابي علي إبراهيم في الاختيار 2 مع الضباط الملتحين

سلطت الحلقات السابقة من مسلسل الاختيار 2 الضوء على طبيب الأسنان الإرهابي علي إبراهيم حسن محمد، والذي أدى دوره في المسلسل الفنان القدير سعيد صديق، حيث انضم إلى خلية إرهابية أسسها الضابط المفصول محمد البكاتوشي لاستهداف الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكان يمتلك الإرهابي عيادة في منطقة الشروق، كانت بمثابة غرفة عمليات يعقد فيها ضباط اللحية الـ6 اجتماعاتهم التنظيمية. 

الإرهابي علي إبراهيم

وبحسب ما جاء في نص تحقيقات القضية رقم 148 لسنة 2017 عسكرية التي شملت أقوال المتهم أنه خريج كلية طب الأسنان بجامعة عين شمس عام 2002، وعمل في عيادة تتبع التأمين الصحي.

وأضاف أنه انضم إلى مجموعة تتكون من عصام محمد السيد العناني، وخيرت السبكي، ومحمد جمال عبدالرحمن، وكريم حمدي، وإسلام وئام، وحنفى جمال، ورئيس هذه المجموعة محمد السيد، بهدف استهداف الرئيس السيسى، ووزير الداخلية محمد إبراهيم،  واللواء مدحت الشناوى مساعده.

وتابع : "اللى حصل أنا انضميت لمجموعة تهدف لاغتيال الرئيس ووزير الداخلية ومساعده، لكن إحنا منفذناش حاجة، كريم حمدى، ومحمد جمال، وخيرت السبكى، وإسلام وئام، وحنفى جمال كانوا عايزين يسافروا سوريا أو العراق يجاهدوا هناك ضد الشيعة، ضمن تنظيم داعش.


واستكمل : “التزمت دينيا ده عن طريق صديقى محمد عمر، الذى دعانى للصلاة بمسجد بمدينة نصر، ونستمع لدروس دينية فى المعاملات والصلاة والسيرة، وكنت بصلي فى مسجد التوحيد فى مصر الجديدة".

وبعدها تعرفت على اتنين كانوا خارجين من المعتقل، محمد أحمد نصيف، كان عنده أفكار جهادية، وكان بيتكلم معايا فى الجهاد، وأعطانى دروسًا بالجهاد فى الإسلام، خاصة بالجهاد فى أفغانستان ضد روسيا، واتعرفت على واحد اسمه خالد فى المسجد، قالى لو عايز تتعلم على يد الشيخ مصطفى العدوى سافر سمنود، وسافرت واتعلمت على يده من 2003 إلى 2006، واعتقلت عام 2007 لمدة 7 أشهر.

اقرأ أيضا: بعد تجسيد محمد علاء دوره بـ الاختيار 2 .. من هو همام عطية زعيم تنظيم أجناد مصر

ولفت إلى أنه  تعرف على شخص في سجن وادى النطرون اسمه عصام عنانى، كان معتقل من 1991، وعرفت بعدين  كريم حمدى، ضابط شرطة فى قطاع  الأمن المركزى، وبدأت علاقتى تتوطد به بعد ثورة يناير، بحسب التحقيقات.

الإرهابي علي إبراهيم من مشهد في الاختيار 2 مع الضباط الملتحين

واصل طبيب الأسنان اعترافه قائلًا: “كريم حمدى كان جاري فى بيت والدتى فى مصر الجديدة، وكانت علاقتى بيه على أد السلام، ولما اتكلمنا قربت منه لأنه ملتزم دينيًا، وكان بيسألنى على الشيوخ اللى بتعلم معاهم، وقالى إنه من الضباط اللى عايزين يطلقوا اللحية، وعرفت منه إن وزارة الداخلية رفضت طلبه، وبعدين فيه مجموعة من الضباط انفصلوا من الخدمة بسبب اللحية".

وأضاف الطبيب المتهم أن الضابط كريم كان بيسألهم قبل الفض، إن عندهم تعليمات بفض الاعتصام، ولو جاءت تعليمات بضرب النار أعمل إيه، فرد عليه عصام العنانى حاول متموتش حد علشان متتحملش ذنبه، وبعد كده حصل ثورة 30 يونيو  وفض اعتصام رابعة، وأنا نزلت الاعتصام مرتين وكريم نزل مرة، وحصل الفض، وكريم كان له صديق من الضباط  الملتحين  يدعى أحمد مات أثناء الفض، وهو ما ترك أثرًا فى نفسية كريم.

المتهم باغتيال السيسي في الاختيار 2

 وفي ديسمبر، سافر المتهم علي إبراهيم إلى السعودية للعمرة ثم تواصل مع طبيبة تدعى ميرفت التي سهلت له إجراء مقابلة مع المتهم في القضية أحمد بيومي الذي حاول وآخرين اغتيال الرئيس السيسي أثناء أداء العمرة.

اقرأ أيضا: القيادي محمد كمال .. قائد جناح العنف المسلح في جماعة الإخوان بعد فض رابعة (صور)

وعن آخر مقابلة مع الضباط، قال طبيب الأسنان إنه قابلهم في فبراير 2016 وأخبرهم بوجود طريقة للسفر إلى سوريا لكن بعدها ألقى قطاع الأمن الوطني القبض عليه في 30 يونيو 2016 بمحيط محل إقامته بالشروق.

يذكر أنه في 12 يونيو 2019، قضت المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع محاكم طرة، بمعاقبة 32 متهمًا بالسجن المؤبد بينهم طبيب الأسنان علي إبراهيم حسن، ومعاقبة 29 متهمًا بالمشدد 15 عامًا ومعاقبة 81 متهما بالمشدد 5 سنوات، وعاقبت 117 متهمًا بالمشدد 3 سنوات والمشدد 7 سنوات لـ36 متهمًا. 

أما عن "الباكوتشي" فانقضت الدعوى الجنائية ضده لوفاته، وبرأت المحكمة متهمين اثنين وعدم اختصاصها بالنسبة لمتهم حدث وذلك في القضية رقم 148 عسكرية التي ضمت 301 متهم، تعتنق عناصرها الأفكار الإرهابية القائمة على تكفير الحاكم، وتتولى تنفيذ أعمال عدائية ضد أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والسفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس والأقباط والكنائس.

عاجل