رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد تجسيد محمد علاء دوره بـ الاختيار 2 .. من هو همام عطية زعيم تنظيم أجناد مصر

الإرهابي همام عطية-
الإرهابي همام عطية- الفنان محمد علاء

ظهر اسم الإرهابي همام عطية، أثناء عرض الحلقة السابعة من مسلسل الاختيار2 ، وهو الإرهابي الأخطر الذي لقى مصرعه في تبادل إطلاق النيران مع قوات الأمن في منطقة الطوابق بفيصل عام 2015، الذي قام بدوره الفنان محمد علاء في مسلسل الاختيار2. 

من هو الإرهابي همام عطية  

انضم الإرهابي همام عطية لتنظيم القاعدة وتلقى تدريبات في فنون القتال وصناعة الأسلحة والمتفجرات، ذهب في عام 2011 إلى العراق وعمل كخبير للمتفجرات مع تنظيم الدولة، استغل الإرهابي الفراغ الأمني بعد الثورة فقرر العودة لمصر عام 2012 واتجه إلى سيناء وعمل مسئولا عن تركيب كل المتفجرات التي استخدمها التنظيم في كل عملياته الانتحارية.

كما أصبح مسئولا عن الخلية التي أطلقوا عليها "الخلية الكيميائية" وهى من ركبت المتفجرات التي وضعت في تفجير مديرية أمن جنوب سيناء، والقاهرة، والدقهلية، ومبنى المخابرات الحربية بالإسماعيلية.

اقرأ أيضا: بعد ظهوره في الاختيار 2.. من هو اللواء نبيل فراج شهيد اقتحام كرادسة؟ (فيديو وصور)

اختلف "همام" مع تنظيم أنصار "بيت المقدس" قبل موت زعيمه توفيق فريج زيادة، وكان الخلاف حول الاستراتيجيات، فهمام كان يرى أن التنظيم لا بد أن يكون مصريا، أي لا علاقة له بفلسطين أو القدس، ولا ينفع أن نطلق عليه بيت المقدس.

الإرهابي همام عطية يجسد شخصيته الفنان محمد علاء في الاختيار 2

ترك همام عطية سيناء، ثم انتقل للإقامة في منطقة الطوابق المزدحمة، بصحبة زوجته وأبنائه الثلاثة، مستغلاً حالة الزحام فيها، للاختفاء عن أعين الشرطة، وقام بعمل تنظيم "أجناد مصر" في أواخر عام 2013، وكانت أول عملية له هي قسم شرطة الطالبية، وقنبلة مترو البحوث، وساعتها أعلن بيت المقدس مسئوليته، إلا أنه عاد ونفى، وقال إنهم إخواننا في تنظيم أجناد مصر.

 أسس "همام" جماعة إرهابية تعتنق عناصرها الأفكار الإرهابية القائمة على تكفير الحاكم، وتتولى تنفيذ أعمال عدائية ضد أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والسفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس والأقباط والكنائس.


أبرز عمليات همام عطية الإرهابية ضد الدولة

وكانت أبرز العمليات الإرهابية التي نفذها همام عطية ، استهدفت الجماعة القوات المتمركزة بميدان النهضة لتأمين جامعة القاهرة، وهو ما أسفر عن استشهاد العميد طارق المرجاوي وإصابة 4 آخرين، كما استهداف نقطة مرور ميدان لبنان بعبوة ناسفة، مما أسفر عن استشهاد الرائد محمد جمال، واستهداف سيارة العميد أحمد زكى بالأمن المركزي بمدينة أكتوبر مما أسفر عن استشهاده، وزرع عبوة ناسفة بمحيط قسم شرطة الطالبية بالجيزة وأسفرت عن استشهاد أحد خبراء المفرقعات وهو النقيب ضياء فتحي فتوح، وإصابة اثنين من القوات أثناء محاولة إبطال مفعولها، واستهداف القوات المعينة لتأمين سفارة «الكونغو» مما أسفر عن استشهاد المجند أيمن السيد سالم وإصابة اثنين آخرين، وتفجير عبوة ناسفة استهدفت تمركزًا أمنيًا بمحيط قسم شرطة عين شمس بالقاهرة ونتج عنها استشهاد الرائد مصطفى شميس، كما استهداف القوات المكلفة بتأمين محيط جامعة القاهرة، مما أسفر عن إصابة 7 من رجال الشرطة وأربعة مواطنين.

اقرأ أيضا: بعد ظهوره في الاختيار 2.. من هو "الشيطان الأخرس" مؤسس جماعة بيت المقدس (صور)

وتمكن قطاع الامن الوطني، في ابريل 2015، من تحديد ورصد مكان اختباء همام عطية ، ونجح في القضاء عليه، بعد تبادل لاطلاق النار، معلنة الداخلية بذلك القضاء على ارهابي عتيد.