الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخارجية التركية: زيارة طرابلس هدفها تجديد الدعم لحكومة الوحدة الوطنية وللمجلس الرئاسي الليبي

جاويش أوغلو وزير
سياسة
جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي
الإثنين 03/مايو/2021 - 06:00 م

قال مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، إن الهدف من زيارة الوفد التركي إلى طرابلس هو تجديد الدعم التركي لحكومة الوحدة الوطنية وللمجلس الرئاسي الليبي برئاسة محمد يونس المنفي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي جمعه بوزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، إن بلاده تجري مشاورات مع السلطات الليبية من أجل عودة الشركات التركية إلى الأراضي الليبية، وأن التعاون العسكري مع ليبيا تم بناء على طلب من الحكومة في ذلك الوقت.

وأوضح جاويش أوغلو، أنه تم تشكيل مجموعة صداقة برلمانية بين البرلمان التركي ونظيره الليبي، كما زعم خلال كلمته أنه توجد محاولات للمساواة بين القوات التركية في ليبيا وأخرى غير شرعية.

ومن جانبها قالت الدكتورة نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية، إن طرابلس تؤكد التزامها بخارطة الطريق الصادرة عن مؤتمر الحوار الوطني الليبي وصولا إلى اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ديسمبر المقبل.

كما وجهت الدعوة إلى وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلوا، للتعاون في إنهاء وجود القوات الأجنبية في الأراضي الليبية.

وأشارت إلى أنه تم مناقشة إعادة تسيير رحلات للخطوط الجوية التركية من ليبيا، مختتمة كلمتها بتوجيه الدعوة للسلطات التركية باتخاذ خطوات لتنفيذ كل مخرجات مؤتمر برلين وقرارات مجلس الأمن بشان ليبيا.

ووصل وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ومواطنه مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية، إلى العاصمة الليبية طرابلس، في زيارة مفاجئة، وفق ما أوردته قناة سكاي نيوز عربية.

ووصل الوزيران إلى العاصمة الليبية على رأس وفد رفيع المستوى، يضم رئيس الاستخبارات التركية، ورئيس الأركان في الجيش التركي، لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

تابع مواقعنا