رئيس التحرير
محمود المملوك

أين يمكن أن يسقط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في الفضاء؟

القاهرة 24

يدور صاروخ صيني خارج عن السيطرة في الفضاء حول الأرض حاليا، وسط توقعات بعودته إلى الأرض خلال أيام قليلة، لكن دون تنبؤ دقيق بموقع سقوطه الذي قد يكون في أي مكان في 6 مدن تقع تحت مساره حاليا، وإن كان على الأغلب يُتوقع سقوطه في المحيط باعتبار أن المياه تشكل المساحة الأكبر من الأرض.

ويقول جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية في مركز الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد: "من المحتمل ألا يكون الأمر جيدًا"، موضحا أنه في المرة الأخيرة التي أطلقت الصين فيها صاروخ لونج مارش 5 بي، وكان ذلك قبل عام، انتهى بهم الأمر بقضبان كبيرة طويلة من المعدن تتطاير في السماء، قبل أن تسقط على الأرض وتلحق أضرارًا بالعديد من المباني في كوت ديفوار.

وأضاف ماكدويل، أن معظم حطام الصاروخ احترق في الغلاف الجوي وقتها، لكن كانت هناك قطع معدنية ضخمة اصطدمت بالأرض، ولحسن الحظ لم يصب أحد.

ويدور الصاروخ حول الأرض بسرعة مهولة حول الأرض تبلغ حوالي 27600 كيلومتر في الساعة، ويكمل دورة حول الأرض كل 90 دقيقة على ارتفاع يزيد عن 300 كيلومتر، وبسرعة كهذه وكونه خارج عن السيطرة، يستحيل التنبؤ بمكان هبوط الصاروخ عندما يسحبه الغلاف الجوي للأرض في النهاية.

وأوضح ماكدويل، حسبما نقلت صحيفة "الجارديان البريطانية، أن النتيجة الأكثر ترجيحًا هي سقوط حطام الصاروخ الصيني في البحر ، باعتبار أن المحيطات تمثل حوالي 71% من كوكب الأرض.

أين يمكن أن يسقط الصاروخ الصيني؟

منذ عام 1990 ، لم يُترك أي شيء يزيد عن 10 أطنان عن عمد في المدار ليعود مرة أخرى دون رقابة. يُعتقد أن المرحلة الأساسية في Long March 5B تبلغ حوالي 21 طنًا.

"الأمر السيئ هو أنها حقًا إهمال من جانب الصين. قال ماكدويل: "الأشياء التي يزيد وزنها عن عشرة أطنان ، لا نتركها تسقط من السماء دون رقابة عن عمد".

واستنادًا إلى مدار الصاروخ الصيني الحالي، الذي يمر فوق الأرض، فإنه يقع أسفله إلى الشمال مدن نيويورك ومدريد وبكين، وإلى الجنوب تشيلي وويلينجتون ونيوزيلندا، ويمكن للصاروخ الدخول إلى الأرض في أي نقطة فوق هذه المدن.

لكن رغم ذلك فإن أي تغيير ولو بسيط في مسار الصاروخ، يمكن أن يحدث فارقًا كبيرًا في المكان الذي سينتهي إليه، وذلك بسبب سرعته الكبيرة.

الموعد المتوقع لسقوط الصاروخ على الأرض

من المتوقع أن يعود الصاروخ الصيني إلى الأرض في 10 مايو الجاري، أقل أو أكثر يومين عن هذا الموعد.

وأوضح ماكدويل، أنه بمجرد أن يتضح يوم عودة الصاروخ إلى الأرض، يمكن للخبراء توقع وقت هبوطه في غضون ست ساعات.
 

عاجل