السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرفي على الفرق بين أنظمة الحمية الغذائية الكيتو دايت وأتكنز

الكيتو دايت
كايرو لايت
الكيتو دايت
الأحد 09/مايو/2021 - 08:35 ص

يعتبر نظام الكيتو دايت أتكنز من أشهر الأنظمة الغذائية والتي تكون غنية بعنصر البروتين وتكون أيضا قليلة في نسبة الكربوهيدرات، وعلى الرغم من وجود الكثير من أوجه التشابه بين النظامين إلا أن هناك بعض الاختلافات التي تفرق بينهم.
 

نظام أتكنز
يشتهر نظام أتكنز على مستوى العالم ويعرف بأنه نظام منخفض في نسبة الكربوهيدرات ومتوسط في نسبة البروتين وغني بنسبة الدهون.
يقدم هذا النظام الكثير من المجموعات المتنوعة من الخطط ومن أشهر هذه المجموعات هي (أتكنز 20) ويتم تقسيمها إلى أربع مراحل وتعتمد في كل مرحلة على نسبة الكربوهيدرات خلال اليوم:
المرحلة الأولي: تسمح في هذه المرحلة تناول من 20 الي 25 جرام من الكربوهيدرات في اليوم، وتستمر هذه المرحلة حتى يخسر الجسم 7 كيلو جرام.
المرحلة الثانية: يتم تناول من 25 إلى 50 جرام من الكربوهيدرات حتى يتم خسارة 5 كيلو جرام.
المرحلة الثالثة: يتم تناول من 50 الى 80 جرام من الكربوهيدرات في اليوم حتى يتم تحقيق الوزن المستهدف والمحافظة على هذا الوزن لمدة شهر على الأقل.
المرحلة الرابعة: يتم تناول من 80 الي 100 جرام من الكربوهيدرات بشكل يومي للحفاظ علي الوزن بشكل مستمر.
الفرق بين الكيتو وهذا النظام هو أنه كلما اقتربنا من الوزن المستهدف نقوم بزيادة نسبة الكربوهيدرات التي تتناولها في اليوم.

نظام الكيتو
هو نظام يهدف إلى التقليل من نسبة الكربوهيدرات في الجسم وتناول دهون بشكل كبير وقد ابتكر الأطباء نظام الكيتو ليساعد الأشخاص المصابين بمرض الصرع وقد بدأ الأطباء باستخدام هذا النظام من الـ20 القرن الماضي حتى أصبح من أشهر الأنظمة الغذائية في يومنا هذا.

يستهدف نظام الكيتو إدخال جسمك في حالة من التمثيل الغذائي الكيتونية حيث يستخدم الدهون كمصدر أساسي للطاقة، ولتحقيق هذه الحالة يحتاج الناس الي التقليل من نسبة الكربوهيدرات إلى 20 جرام فقط في اليوم ونسبة من 65%-90% دهون ونسبة من البروتين من 10-30%.
يمكن اختبار نسبة إنتاج الكيتون في الجسم عن طريق استخدام بعض التحاليل الخاصة بالدم والبول أو التنفس.

تابع مواقعنا