الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"تينسنت" الصينية تتعهد بزيادة الاستثمار بعد ارتفاع إيراداتها 25%

 شركة تينسنت
اقتصاد
شركة تينسنت
الجمعة 21/مايو/2021 - 05:06 ص

تعهدت شركة "تينسنت" بزيادة استثماراتها بشكل كبير هذا العام بعد أن سجَّلت زيادة بلغت 25% في الإيرادات الفصلية، في مسعى منها للدفاع عن نفسها أمام شركة "بايت دانس"، والمحافظة على الازدهار الذي جلبه عصر الوباء للألعاب، والخدمات السحابية.


ووفق بلومبرج، قفزت إيرادات "تينسنت" إلى 135.3 مليار يوان (21 مليار دولار) في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بمتوسط توقَّعات المحللين البالغ 133.8 مليار يوان.

 

 ووصل صافي الدخل إلى 47.8 مليار يوان، مقارنةً بـ28.9 مليار يوان في العام الماضي، مدعوماً بـ19.5 مليار يوان من المكاسب من قيمة الاستثمارات، وعمليات التصرف في الأصول والأسهم.


وقالت أكبر شركة في الصين أمس الخميس، إنَّها تخطط لاستثمار جزء أكبر من أرباحها المتزايدة هذا العام في مجالات تشمل الخدمات السحابية، والألعاب، ومحتوى الفيديو القصير، لتنضمَّ إلى عمالقة التكنولوجيا الآخرين، مثل: مجموعة "علي بابا" في التعهد بزيادة الإنفاق. وتؤكِّد هذه النتائج مرونة أكبر شركة لنشر الألعاب في العالم، فيما ينحسر الوباء.


خسرت "تينسنت" ما يقرب من 200 مليار دولار من القيمة السوقية منذ ذروتها في يناير، وهي خسارة جاءت كجزء من عمليات بيع لأسهم شركات التكنولوجيا الصينية الأوسع نطاقاً في الأسواق. لكنَّ الشركة نجحت إلى حدٍّ كبير بالإفلات من حملة بكين لمكافحة الاحتكار في الوقت الحالي -على الرغم من الانتشار الواسع لتطبيق "وي تشات"، وارتباطه بجميع جوانب الحياة الصينية، فضلاً عن كونه رائداً في أسواق الألعاب، والموسيقى، ووسائل التواصل الاجتماعي.


يرى "في-سيرن لينج"، كبير المحللين في "بلومبرغ إنتليجنس" أنَّ "خطة تينسنت لزيادة الاستثمارات في عام 2021 يمكن أن تضعف الهوامش، ومن المحتمل أن يتمَّ تنفيذها جزئياً لمعالجة المنافسة المتزايدة في مجالات مثل الحوسبة السحابية، والألعاب عبر الإنترنت، ومقاطع الفيديو القصيرة، إذ ينفق منافسوها في هذه الصناعة مبالغَ كبيرة."


من جهتهم، لم يستبعد المستثمرون بشكل تام التداعيات المحتملة لقوة وضخامة شركة "تينسنت". ويجادل المنافسون مثل "بايت دانس" بأنَّ نظام تطبيق"وي تشات" الخاص منغلق على المستخدمين عن طريق حظر روابط الخدمات الخارجية.


تمَّت معاقبة بعض الشركات الناشئة مثل"يوانفوادو" (Yuanfuda)، و"شينجيانغ هوي" (Shixianghui) بسبب خطط أسعارهم غير العادلة وغيرها من السلوكيات الضارة بالمنافسة. في حين تواجه منصَّاتها الفرعية المتخصصة بالموسيقى تدقيقاً شديداً بشأن التعاملات الحصرية مع شركات التسجيلات. ويقال، إنَّ ذراع "تينسنت" للتكنولوجيا المالية -أقرب نظير إلى مجموعة "آنت" التابعة لجاك ما في الصين– سيكون التالي في سلسلة الرقابة المتزايدة.


سعى المسؤولون التنفيذيون إلى تهدئة مخاوف المستثمرين، قائلين إنَّ "تينسنت" كانت دائماً حذرة مع لوائح التكنولوجيا المالية، وستلتزم بممارستها العادية المتمثِّلة في الحصول على حصص أقلية في الشركات الناشئة. وأكَّد رئيس "تينسنت" مارتن لاو للمستثمرين خلال الاجتماع العام السنوي للشركة اليوم أنَّ الامتثال هو "شريان حياة" الشركة، وفقاً لأحد الحاضرين في الاجتماع.

تابع مواقعنا