السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بينها التهاب اللثة.. مخاطر التدخين على الفم

التهاب اللثة
صحة وطب
التهاب اللثة
السبت 22/مايو/2021 - 07:14 م

تتعدد مخاطر التدخين، حيث يعد التدخين من أسوأ العادات السلبية التي يقوم بها الفرد في حق صحته، وذلك لأنها مضرة بها بشكلٍ كبير، كما أنها من العوامل التي تُزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة، وعند الإصابة به فعليًا من قبل المُدّخن يكون أكثر شدة ومن الصعب علاجه، حيث يرتبط التدخين بخطر التعرض للإصابة بأمراض الفم.

مخاطر التدخين على صحة الفم

البلاك

تعد طبقة البلاك مشكلة تتعلق بصحة الفم وتمثل إزعاجا كبيرا للأشخاص الذين يعانوا منه، وتعد إحدى مخاطر التدخين، حيث يُعد المدخنين أكثر عرضة لتكوّن طبقة البلاك لديهم بسبب إنتاج المزيد من البكتيريا المسببة لها.

اصفرار الأسنان

يعاني الكثير من الأفراد من مشكلة إصفرار الأسنان، والتدخين هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ذلك، حيث تُسبب السجائر ظهور بقع على مينا الأسنان وذلك بسبب احتوائها على مادة النيكوتين الذي يؤدي إلى تحول الأسنان بسرعة كبيرة إلى اللون البني في بضعة أشهر.

التهابات اللثة  

يمكن أن تؤدي مشكلة البلاك إلى الإصابة بالتهابات اللثة واحمرارها، وقد تصل إلى النزيف عند الاستمرار على التدخين، بالإضافة إلى انخفاض كمية الأكسجين في مجرى الدم بسبب التدخين، مما يترتب عليه تباطؤ عملية الشفاء وهو ما يعد من أكبر مخاطر التدخين.

فقدان الأسنان

يعتبر التدخين أحد الأسباب الشائعة وراء فقدان الأسنان، وذلك نظرًا لما يسببه من ضعف اللثة وبالتالي سقوط الأسنان في وقت مبكر.

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان

  • الامتناع عن التدخين أولًا، لأنها الخطوة الأساسية للحفاظ على صحة الفم والاسنان، والتخلص من مشاكل اللثة.
  • الذهاب لطبيب الأسنان بشكل منتظم، والخضوع لتنظيف الأسنان مرة كل 6 أشهر على الأقل.
  • غسل الأسنان بالفرشاة بانتظام مرتين يوميًا.
  • ضرورة غسل الفم بعد كل وجبة غذائية، وذلك لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا التي تتعلق بالأسنان.
  • استخدام غسول الفم لأن تلك السائل يُحيط بالأسنان بشكل فعال، كما يدخل بين الشقوق التي من الصعب الوصول إليها.
  • يُفضل استخدام الغسول الغني بالفلورايد المطلوب للحفاظ على صحة وقوة الأسنان، وكذلك قدرة الغسول على خفض مستويات الحموضة في الفم، وبالتالي تخفيف التهابات اللثة والحفاظ على الفم من الروائح الكريهة.
  • الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات الضارة بالأسنان، أمثال الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر أو الكافيين مثل الشيكولاتة أو المربى، أو الحلويات، بالإضافة إلى تجنب المشروبات المنكهة أو الغازية.
  • تجنب استخدام الأدوات الحادة لتنظيف الأسنان.
تابع مواقعنا