رئيس التحرير
محمود المملوك

يتوقع استخدامها بالمطارات.. الكلاب البوليسية دقيقة بنسبة 94% في اكتشاف فيروس كورونا (دراسة)

الكلاب البوليسية
الكلاب البوليسية

توصلت دراسة بريطانية أجريت حديثًا إلى أن الكلاب البوليسية أكثر فاعلية من الاختبارات السريعة في اكتشاف حالات كورونا، حيث يمكن نشرها قريبًا في المطارات.

وقال الباحثون إن فيروس كورونا المستجد له رائحة مميزة، مما يعني أن كلاب الكشف الطبي المدربة بشكل خاص يمكنها التعرف على الأشخاص المصابين، حتى أولئك الذين ليس لديهم أعراض.

ووجدت الدراسة أن الكلاب قادرة على اكتشاف ما يصل إلى 94 في المائة من الحالات، مما يجعلها أكثر دقة بشكل ملحوظ من اختبارات التدفق الجانبي السريع.

توصل العلماء إلى النتائج التي فاقت كل التوقعات، حيث أنه يمكن استخدام الكلاب في أماكن العمل والمسارح والملاعب لمساعدة بريطانيا على العودة إلى طبيعتها.

يجري العلماء، من جامعة دورهام وكلية لندن للصحة والطب الاستوائي (LSHTM)، حاليًا مناقشات مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية حول نشر الكلاب في المطارات.

وقالوا إن كلبين يمكنهما فحص 300 راكب قادمين من طائرة لـ كوفيد 19، في 30 دقيقة فقط، كما أن الأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم إيجابيون من قبل الكلاب سيحصلون بعد ذلك على اختبار PCR لتأكيد النتائج.

وقالت الدكتورة كلير جيست، كبيرة المسؤولين العلميين في Medical Detection Dogs، إن ميزة استخدام هذه الطريقة هي القدرة على اكتشاف كوفيد 19 بسرعة لا تصدق ودقة جيدة بين مجموعات كبيرة من الناس، حتى في الحالات التي لا تظهر فيها أعراض. 

وأضافت: “نأمل أن يمكّن هذا البحث من نشر كلاب ”كوفيد 19" هنا في المملكة المتحدة وخارجها، ففي مراكز السفر مثل المطارات، وربما المسارح، والملاعب، وأماكن العمل والأماكن العامة الأخرى".

وتابع: " الكلاب ستكون بمثابة رادع بصري وتمنع الأشخاص المصابين من محاولة خرق القواعد والصعود على متن طائرة على الرغم من علمهم بإصابتهم بالفيروس.

عاجل