الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البنك المركزي الروسي يدرس رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم

البنك المركزي - أرشيفية
اقتصاد
البنك المركزي - أرشيفية
الجمعة 04/يونيو/2021 - 05:57 م

يدرس البنك المركزي الروسي خلال الأيام القليلة المقبلة رفع أسعار الفائدة لمواجهة شبح التضخم، وقال مسؤولون: إنَّ البنك المركزي الروسي سيدرس رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس (0.25% أو 0.50%)، أو ربما تبقى دون تغيير، في اجتماع مرتقب الأسبوع المقبل.

وقالت محافظ البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا، إنَّ الخيارات قيد الدراسة حتى يوم 11 يونيو، وستشمل الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير بالإضافة إلى زيادتها، مضيفةً أنَّه من السابق لأوانه الحديث عن مقدار الزيادات المحتملة لرفع الفائدة، بحسب ما أفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

الإبقاء على المعدلات الحالية لأسعار الفائدة هو أقل الاحتمالات حسب كسينيا يودايفا، النائب الأول لمحافظ المركزي الروسي، في حين أنَّ رفعها بمقدار 25، أو 50 نقطة أساس أمر محتمل، وفقاً لوكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء.

يميل مجلس إدارة البنك المركزي الروسي حاليًّا لرفع معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، بحسب ما قال مصدر مطَّلع على المناقشات، كان قد تحدَّث بشرط عدم الكشف عن هويته. وغالباً ما يُعَدِّل صانعو السياسة النقدية في المركزي الروسي مواقفهم في الأيام والساعات التي تسبق اتخاذ القرار.

وفي حديثها أمام منتدى بطرسبورج الاقتصادي العالمي، قالت نابيولينا، إنَّ ارتفاع معدل التضخم في الآونة الأخيرة مدفوع بعوامل دائمة، وإنَّ البنك المركزي يعتزم السيطرة على دوَّامة التضخم.

وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف وصف الوضع الاقتصادي بأنَّه "محموم" في ظلِّ معدل التضخم السنوي 5.9% حالياً، مقابل 4% المعدل المستهدف لدى المركزي الروسي.

 

وتوقَّع 16 خبيرًا اقتصاديًّا رفع سعر الفائدة على الروبل الروسي بمقدار 25 نقطة أساس، في حين توقَّع ستة منهم رفعه بمقدار أكبر، بينما توقَّع محللٌّ واحد فقط تثبيت سعر الفائدة، وفقاً لمسح أجرته "بلومبرغ".

 

تشير اتفاقيات أسعار الفائدة الآجلة إلى زيادة أكثر من 80 نقطة أساس خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ومنذ بداية 2021، رفع البنك المركزي الروسي سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس (0.75%).

 

ردًّا على التعليقات الصادرة عن البنك المركزي، قال ديمتري دولجين، كبير الاقتصاديين في بنك " أي إن جي" بموسكو، إنَّ: "احتمال زيادة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أقل من المرة السابقة، لكنَّه ما يزال مرتفعاً". ويتوقَّع دولجين أن يرفع البنك المركزي الروسي سعر الفائدة بمعدل أقل الأسبوع المقبل.

تابع مواقعنا