الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الثقافة تتابع استراتيجية عمل دار الأوبرا المصرية وتوجه بسرعة التحول الرقمي

وزيرة الثقافة الدكتورة
ثقافة
وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم
الإثنين 07/يونيو/2021 - 11:59 ص

تابعت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة أنشطة دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور مجدي صابر الهادفة إلى الارتقاء بالذائقة الفنية في المجتمع ونشر الإبداع بين جمهورها الذي جاء بطلًا للمشهد ونموذجًا لوعى الشعب المصري ضاربًا مثلًا في الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا، أثناء العروض خلال الموسم الفني 2020 – 2021.

ووصل عدد الفعاليات إلى 872 فعالية فنية وثقافية متنوعة، كان منها 138 على المسرح الكبير، 138على المسرح الصغير، 108 على مسرح الجمهورية، 109 على مسرح سيد درويش  "أوبرا الإسكندرية"، 55 على المسرح المكشوف، 74 بمسرح أوبرا دمنهور، 77 بمعهد الموسيقى العربية.

إلى جانب 43 حفلًا احتضنها مسرح النافورة الذي تم تشييده خصيصًا ضمن خطط وزارة الثقافة لتجاوز جائحة كوفيد 19 وشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً، 29 حفلا لفعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته 29، بالإضافة إلى 30 صالون ثقافي وامسية شعرية و53 معرضا للفنون التشكيلية منها 28 بقاعة الفنون التشكيلية " صلاح طاهر"، 25 بقاعة زياد بكير بالمكتبة الموسيقية.

وشاركت دار الأوبرا المصرية في مشروع وزارة الثقافة الخاص بالمسارح المتنقلة الذي يطوف ربوع مصر بـ 18 حفلا، كما أحيت حفل افتتاح فعاليات بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية مع إعداد برنامج مميز ليتواصل حتى انتهاء هذا الحدث.

ونجحت دار الأوبرا في استضافة عدد من العروض لدول أجنبية وعربية منها النمسا، تشيللي، روسيا، الفلبين، باكستان، فلسطين، سوريا وتونس.

كما قدم أوركسترا القاهرة السيمفوني في موسمه الـ62 تحت إشراف المدير الفني والقائد الأساسي المايسترو أحمد الصعيدي 31 حفلا متنوعا على مختلف مسارح الأوبرا تضمن مجموعة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية الى جانب أعمال المؤلفين المصريين التي تنتمى إلى القوالب الكلاسيكية.

وتألقت فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة إيمان مصطفى بـ19 حفل جالا ضمت مقتطفات متنوعة من أشهر الأوبرات الكلاسيكية والأغاني العالمية إلي جانب أوبرتين هما عايدة والحفل التنكري، كما شارك جميع المغنين بالفرقة في احتفالات أعياد الكريسماس والعام الجديد.

واستمتع الجمهور بعروض فرقة بالية أوبرا القاهرة ووصل عددها إلى 9 هي دون كيشوت، كسارة البندق، رقصات نلتقي بها، خطوات شرقية روميو وجوليت، زوربا، الليلة الكبيرة وأوزوريس ولوركيانا.

والتمعت فرقة الرقص المسرحي الحديث تحت اشراف مديرها الفني وليد عوني بـ 4 عروض مميزة هي سيرينا حورية البحر، أعمق مما يبدو علي السطح، ديفيليه 19 واخناتون غبار النور.

كما قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث تحت إشراف مديرها الفني الدكتور عصام عزت انتاجها الجديد ايزيس الشرق وأعيد تقديم عرض الفلكور والعصور.

أما أوركسترا أوبرا القاهرة تحت إشراف المدير الفني المايسترو ناير ناجي قدم 40 حفلا شارك خلالهم في عروض فرقة الأوبرا والباليه، كما أشرف أيضًا البيت الفني للموسيقى والأوبرا والباليه، برئاسة الدكتور خالد داغر على إقامة 145 ريسيتال موسيقى وغنائي لمجموعة من الفنانين والموسيقيين والفرق المصرية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

يأتي ذلك في إطار اهتمام دار الأوبرا المصرية بإحياء التراث الموسيقى العربي والحفاظ عليه من الاندثار استمرت سلسلة حفلات وهابيات وكلثوميات، واستحدثت سلسلة دورية أيضا لألحان الموسيقار محمد الموجي والموسيقار بليغ حمدي.

كما نجحت فرق الموسيقى العربية التابعة للأوبرا في تقديم 109 حفلات منها 21 لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، 37 للفرقة القومية العربية للموسيقى، 16 حفلا لفرقة الموسيقى العربية للتراث، 23 لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، 12 حفلا لفرقة الإنشاد الديني، وشهدت هذه الحفلات إحياء ذكرى رموز وأعلام النغم والكلمة في مصر والوطن العربي والاحتفاء بالأحياء منهم، حيث تم تكريم كل من الموسيقار فاروق الشرنوبي والموسيقار محمد علي سليمان والشاعر جمال بخيت بجانب ليالي الدورة 29 لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية والتي احتضنها مسرح النافورة وأقيمت لأول مرة خارج حدود المسرح الكبير إلى جانب مسارح الأوبرا الأخرى بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور وتضمنت 29 حفلا غنائيا وموسيقيا بمشاركة 93 فنانا من نجوم 5 دول عربية الأردن، لبنان، العراق، تونس ومصر منهم  81 مطرب ومطربة.

يأتي ذلك إلى جانب تكريم 12 شخصية ساهمت في إثراء الساحة الفنية في مصر والوطن العربي هم: الشاعر بخيت بيومي، عازف الناي الدكتور محمد عبدالنبي، عازف الكمان الدكتور محمود عثمان، المؤلف والموزع الموسيقي وعازف الوتيريات يحيي مهدي، المطرب ماهر العطار، أعضاء فرقة الأصدقاء اسم الموسيقار الراحل عمار الشريعي، المطربة مني عبد الغني، المطرب علاء عبدالخالق، المطربة حنان، الباحثة الدكتورة ماجدة عبد السميع، عازف الكمان الدكتور محمد القطب، فنان الخط العربى مصطفى عمرى.

وبرزت السهرات الرمضانية خلال هذا الموسم بحفلات لأشهر نجوم الغناء وبلغ عددها 14 سهرة موسيقية وغنائية متميزة لمجموعة من الفرق ونجوم الموسيقى والغناء في مصر هم محمد منير، عرض الليلة الكبيرة لطلاب مركز تنمية المواهب، أوركسترا الموسيقات العسكرية، مدحت صالح، دينا الوديدي، نوران أبو طالب، المنشد ياسين التهامي، التونسية غاليه بن علي وفرقة الحضرة للإنشاد الصوفي اللذان قدما عرضين إضافيين علي مسرح سيد درويش "اوبرا الإسكندرية" بالإضافة إلى امسيات لـ 3 دول عربية وإسلامية هي باكستان، فلسطين، الفلبين حيث قدمت كل دولة تراثها الموسيقي والغنائي مع نماذج من العادات والتقاليد التي تميزها.

واستمرت الأوبرا في تنظيم نشاطها الثقافي على مسارحها بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور لتحقيق أهدافها التنويرية التي ترمي إلى طرح الرؤى والقضايا الفكرية، حيث تم عقد 30 صالونا ثقافيا وأمسية شعرية ولقاء فكرى من أبرزها قاهرة المعز وإلا فلطسين كما استضافت العديد من كبار الشعراء منهم الدكتور أحمد تيمور، عبدالله حسن، جمال بخيت الى جانب الاحتفال باليوم العالمي للمرأة واحياء ذكري رحيل الشاعر حسين السيد والفنان محمد فوزي. 

وواصل مركز تنمية المواهب تحت إشراف الفنان عبد الوهاب السيد جهوده لخلق جيل جديد من الفنانين والمتذوقين للفنون من خلال الحفلات التي قدمتها فصول المركز علي مسارح دار الأوبرا بالإسكندرية والقاهرة ودمنهور ويبلغ عددها 25 حفلا في مختلف مجالات الفنون منها ( غناء شرقي وغربي اوبرالى  – فصل سوزوكى – البالية – كلاكيت – عود – الفيولينة – بيانو – الفلوت – الجيتار – قانون – مادة الصولفيج - تعليم فن الرسم - الكمان الشرقي والإيقاع).

كما اطلعت وزيرة الثقافة على موقف الأعمال الإنشائية بواحة الثقافة في 6 أكتوبر والتي تمثل مركزا ثقافيا يضم مسرحا مكشوفا يتسع لـ1200 مشاهد، إضافة إلى عدد من المباني لخدمة كافة العروض الفنية وهى مبنى لصالات تدريب الباليه والموسيقى وقاعات للفنون التشكيلية ومبنى للورش والمخازن إلى جانب مجموعة مباني للخدمات والمخازن  ومساحات لانتظار السيارات تتسع لعدد 500 سيارة وتبلغ المساحة المخصصة للمشروع حوالي 26 ألف متر مربع تم البناء على 12 ألف متر مربع منها واستغلال الباقي كحدائق ومداخل وممرات ومناطق مفتوحة.

وفي اطار التحول الرقمي بدأت الأوبرا تنفيذ مشروع رقمنة محتويات المكتبة الموسيقية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يهدف إلى تحويل المدونات الموسيقية والكتب والتسجيلات الصوتية والمرئية ورفعها على وحدات تخزين ضخمة ومؤمنة لضمان الحفاظ عليها وعلى جودتها تمهيدًا لطرحها للجمهور إلى جانب تحويل مطبعة دار الأوبرا إلى مطبعة رقمية حديثة.

وكذلك تواصلت أعمال مشروع تطوير مسرح المنصورة، كما يجرى حاليا الإعداد للاحتفال بمئوية مسرح سيد درويش بالإسكندرية وتنظيم فعالية فكرية بمناسبة مرور 40 عاما على وفاة الراحل صلاح عبد الصبور.

تابع مواقعنا