رئيس التحرير
محمود المملوك

مصر تتقدم بملف مشترك مع إيطاليا والسعودية لتنظيم مونديال 2030 (انفراد)

كأس العالم - تعبيرية
كأس العالم - تعبيرية

تسعى مصر جاهدةً لاستضافة بطولة كأس العالم “مونديال 2030”، كونه حلما يراود كل من ينتمى إلى منظومة الرياضة المصرية، فالجميع يأمل في الظفر بشرف التنظيم، لمحو ذكرى صفر تنظيم البطولة عام 2010.

وتصر الدولة المصرية على تنظيم مونديال 2030، لأنها ستحمل الذكرى المئوية لأول نسخة من المونديال، حيث أقيمت أول نسخة من المحفل العالمي في أوروجواي عام 1930.

وعلم “القاهرة 24” من مصادره، أن مصر اتفقت مع إيطاليا والسعودية على التقدم أو التنسيق لتقديم ملف مشترك لاستضافة مونديال 2030.

وبدأت وزارة الشباب والرياضة والمهندس هاني أبو ريدة، عضو المجلس الأعلى للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي “كاف”، بالتنسيق مع الاتحادات الكروية في السعودية وإيطاليا لتقديم ملف مشترك لتنظيم مونديال 2030، والتي سيشارك بها 48 منتخبًا.

وحسم فيفا مؤخرًا ملف استضافة مونديال 2026، حيث أسند تنظيمه إلى دول الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بمشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى في التاريخ، بينما لم يتم حسم الدولة التي ستستضيف البطولة عام 2030.

وتعالت الأصوات داخل بلاد الكنانة لاستضافة مونديال 2030، بعد نجاح الدولة المصرية، في تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، بمشاركة 24 منتخبًا، رغم حصولها على حق التنظيم قبل نحو 6 أشهر فقط من انطلاق البطولة.

ورغم ضيق الوقت تمكنت مصر من تنظيم أعظم نسخة في تاريخ البطولة على المستوى التنظيمي، حيث كان من المُفترض أن تحصل الكاميرون على حق تنظيم كأس الأمم، غير أن عدم قدرتها على إنهاء الاستعدادات بشكل جيد أجبر "كاف" على سحبها منها وإسنادها إلى مصر.

وتطمح الكثير من الدول في استضافة مونديال 2030، أبرزها أوروجواي التي تتطلع إلى العودة لاستضافة البطولة مرة أخرى في ذكرى الانطلاق، حيث تنوي التقدم بملف مشترك رفقة الأرجنتين وتشيلي وباراجواي.

وعلى غرار هذا الملف، تفكر دول الإكوادور وبيرو وكولومبيا في التقدم أيضا بملف مشترك من أجل تنظيم البطولة الأقوى في العالم.

وفي أوروبا، تنوي دولتا إسبانيا والبرتغال التقدم بملف مشترك لتنظيم البطولة، بالإضافة إلى ملف مشترك آخر بين رومانيا واليونان وبلغاريا وصربيا، كما تنوى بريطانيا التقدم بملف لاستضافة البطولة، وذلك بين دولها الـ4 إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، بالإضافة إلى جمهورية أيرلندا.

وفي آسيا، تنوي كوريا الجنوبية التقدم بملف مشترك لاستضافة مونديال 2030، ولكنها تنتظر موافقة أيٍ من كوريا الشمالية أو اليابان أو الصين، وتعد الصين هي الممثل الأبرز للملف الآسيوي لاستضافة مونديال 2030، حيث تفكر في التقدم بطلب منفرد بعيدا عن كوريا الجنوبية.

نوستالجيا كوبا (2).. مشاكل دولية وبطولة لاتينية توقفت بسبب المونديال

عاجل