الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فرصة ميسي الأخيرة وطموح أصحاب الأرض.. كل ما تريد معرفته عن "كوبا أمريكا" قبل انطلاقها الليلة

كوبا أمريكا
رياضة
كوبا أمريكا
الأحد 13/يونيو/2021 - 12:32 م

تتجه أنظار عشاق كرة القدم الليلة، صوب ملعب ماني جارينشا الوطني بالعاصمة برازيليا، لمتابعة المباراة الافتتاحية للنسخة 47 من بطولة "كوبا أمريكا" بين منتخبي البرازيل وفنزويلا، وذلك في تمام الحادية عشر مساءً بتوقيت القاهرة.

طبيعة تنظيم بطولة كوبا أمريكا

تنطلق البطولة كل 4 سنوات بين منتخابات قارة أمريكا الجنوبية، والتي تكون تحت تنظيم اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول"، فيما تعد نسخة هذا العام بمثابة تغيير للخارطة الزمنية حيث كان من المقرر أن تقام في 2020 ولكن تأجلت بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد؛ لتقام البطولة المقبلة في 2025 بدلًا من 2024.

نظام الـ"كوبا" والمنتخبات المشاركة في النسخة 47

وعلى صعيد المنتخبات المشاركة وآلية سير البطولة لحين الوصول إلى المباراة النهائية، فيشارك بـ"كوبا" 10 منتخبات كالمعتاد يتم تقسيمهم على مجموعتين، ويتأهل من كل مجموعة 4 منتخبات للصعود إلى دور الـ8 "ربع النهائي".

وتأتي المنتخبات المشاركة في النسخة الحالية على النحو الآتي:

- المجموعة الأولى (البرازيل، كولومبيا، الإكوادور، بيرو وفينزويلا).

- المجموعة الثانية (الأرجنتين، أوروجواي، باراجواي، تشيلي وبوليفيا).

أزمات تنظيمية حتى اللحظة الأخيرة بسبب كورونا

وشهدت الأسابيع الأخيرة جميعها أزمات تنظيمية بشأن البلد المضيفة لبطولة "كوبا" بقارة أمريكا الجنوبية، والتي كان من المقرر انطلاقها بدولة كولومبيا ثم تم نقلها إلى الأرجنتين ثم البرازيل، وسط معارضات كبيرة من كافة لاعبي المنتخبات اللاتينية لإقامة البطولة من الأساس نظرًا للظروف الصحية، فضلًا عن وجود اقتراحات لإطلاقها بالولايات المتحدة الأمريكية على غرار النسخة الأخيرة ولكن تم رفض الأمر.

بطل النسخة الأخيرة من "كوبا"

وكالعادة، شهد نهائي النسخة الأخيرة والمئوية من بطولة كوبا أمريكا كثير من الإثارة بين منتخبي الأرجنتين وتشيلي حتى الأنفاس الأخيرة بحسمه بركلات الترجيح لصالح المنتخب التشيلي بنتيجة (4-2) في لقاء شهد حالتين طرد لكلا الفريقين على التساوي.

القنوات الناقلة لبطولة كوبا أمريكا

وتُذاع مباريات البطولة حصريًا عبر شبكة قنوات "بي إن سبورتس" المشفرة، والتي تمتلك حقوق بث مباريات الـ"كوبا"، وتحديدًا عبر "beIN Sports CONNECT MENA".

اللاعبين الأعلى قيمة تسويقية في النسخة الحالية من "كوبا"

وتضم بطولة كوبا أمريكا العديد من اللاعبين المُدرجين ضمن قوائم الـ"توب 10" على مستوى العالم، ويأتي اللاعبون الأعلى قيمة وفقًا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي على النحو الآتي:

1- البرازيلي نيمار 100 مليون يورو.
2- الأرجنتيني ليونيل ميسي 80 مليون يورو.
3- الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز 80 مليون يورو.
4- البرازيلي ماركينيوس 75 مليون يورو.
5- البرازيلي كاسيميرو 70 مليون يورو.

موعد المباراة النهائية

تنطلق المباراة النهائية في الأحد الموافق 11 يوليو المقبل، وذلك في تمام الثانية بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة على ملعب ماراكانا بالعاصمة السابقة ريو دي جانيرو.

تعرف على الهدافين التاريخيين لبطولة كوبا أمريكا

تابع مواقعنا