الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نوستالجيا كوبا (5).. كيف بدأت البطولة اللاتينية؟

كوبا
رياضة
كوبا
الخميس 10/يونيو/2021 - 06:48 م

حكايات وقصص لا تعد ولا تحصى، وتاريخ عامر ربما لا تستطيع الألسنة منحه ما يكفيه من حديث، وذلك بمرور 46 نسخة من كوبا أمريكا، وهي واحدة من أقدم بطولات كرة القدم اللاتينية، التي مر عليها 105 أعوام، قبل فصل جديد من البطولة في النسخة السابعة والأربعين، المُرتقبة خلال أيام.

"القاهرة 24" يستعرض بعض الصفحات في تاريخ "كوبا أمريكا" في سلسلة قصيرة تحت عنوان “نوستالجيا كوبا”:-

الحلقة الخامسة.. كيف بدأت البطولة اللاتينية؟

انتشرت كرة القدم في أمريكا الجنوبية، في أوائل القرن العشرين بسبب المهاجرين الأوروبيين، هو الذي دفع الأوروجوياني هيكتور ريفادافيا لمساهمة في تدشين اتحاد دول الأرجنتين والبرازيل والأورجواي وتشيلي لتكون نواه تشكيل اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونيمبول).

بعد تشكيل كونيمبول، بدأت التجهيز للبطولة تحت مسمى بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم  في عام 1916، والتي تُعد أقدم البطولات القارية للمنتخبات واستضافتها الأرجنتين، حيث كانت تقام كل عام.

ظلت البطولة تحت مسمى بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم، حتى نسخة عام 1967 أصبحت البطولة تسمى بكوبا أمريكا.

نظام البطولة

منذ عام 1986 أصبحت تقام بمشاركة الـ10 دول الأعضاء على هيئة مجموعتين،  حيث  يتأهل من كل مجموعة أول 4 منتخبات فيما يودع صاحب المركز الأخير البطولة  الترتيب البطولة مبكرا، ثم تلعب تلك المنتخبات أدوارًا إقصائية بنظام خروج المغلوب.

في الأحداث الاستثنائية مثل نسخة 2016 والتي كانت احتفالًا بالمئوية والتي نظمتها الولايات المتحدة يتم دعوة منتخبين ليصبح العدد 12 منتخبًا.

أبرز 5 لاعبين في "كوبا أمريكا" على مر التاريخ

تابع مواقعنا