السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف الإسكندرية القومي يلقي الضوء على المشغولات العاجية في مصر القديمة (صور)

المشغولات العاجية
تقارير وتحقيقات
المشغولات العاجية في مصر القديمة
السبت 19/يونيو/2021 - 11:08 ص

ألقى متحف الإسكندرية القومي، الضوء على  “المشغولات العاجية” والتي تمتلك جذورًا تاريخية ترجع إلى العصر المصري القديم.

المشغولات العاجية في مصر القديمة 

وفي هذا الصدد قالت هبة ربيع، رئيس قسم البحث العلمي بمتحف الإسكندرية القومي، إن الفن لم يترك شيئًا من الطبيعة إلا وظهرت آثاره عليه، فعلى الرغم من عدم توافر المصادر الأساسية للعاج في مصر والذى كان مستمدًا من سن الفيل، أو ناب جاموس البحر، إلا أنه قد عُثر على بعض المشغولات العاجية يرجع تاريخها إلى عصر ما قبل الأسرات التي يعود مصدرها إلى العلاقات الودية القديمة بين مصر وجنوب النوبة، وكذلك بلاد “بونت” وكلها أراضي إفريقية تقع في جنوب مصر.

وأضافت ربيع، أن  صناعة الفن ظلت منتشرة في مصر عبر العصور القديمة، إلا أن الانتشار الحقيقي والازدهار الفني لها اتخذ طريقًا جديدًا في مدرسة الإسكندرية الفنية، وذلك في العصر الهلنستي والروماني، ومع انتشار المسيحية في مصر ازدهرت المشغولات العاجية بصورة كبيرة حيث أنتجت الإسكندرية وكافة المدارس المصرية العاج القبطي، وكان هناك تنافس شديد في هذا الفن بين المدارس الفنية المختلفة بين الشرق والغرب، إلا أن هذا التنافس قد وصل إلى قمته بين بين مدرسة الإسكندرية ومدرسة أنطاكيا.

️وأشارت ربيع، إلى أن العاج كان في العصر البيزنطي يستخدم بكثرة وأقدمها الاستخدام الجنائزي؛ فقد عُثر على بعض اللوحات العاجية الصغيرة والتي تصور مجموعة من الحوريات “الهائمات” الراقصات في أوضاع كلاسيكية مختلفة تبعث جانبًا رومانيًا ملائكيًا ترجع إلى القرن الرابع الميلادي مما يعطى انطباعًا عن اهتمام الفن بالمفاهيم الرومانية.

المشغولات العاجية في مصر القديمة 

️ودخل العاج بشكل رئيسي في العمائر الدينية مثل ديكورات الكنائس، وبصفة خاصة ضمن الأبواب والأحجبة الخاصة بالهياكل، وبصفة عامة كان للعاج في العصر البيزنطي، استخدامات تتعلق بالحياة اليومية، فقد استخدمت المشغولات العاجية في عمل الأواني ولعب الأطفال بالإضافة إلى استخدامه لصناعة الأمشاط وصناعة النسيج، كذلك في صناعة الحلى وأدوات الزينة خاصة المكاحل.


وتابعت، أن العاج تميز  في العصر البيزنطي بموضوعات حيوية وأساليب فنية متميزة، وقد قسم مؤرخو الفن العاجي في العصر الروماني المتأخر والبيزنطي المبكر المراحل التاريخية للمشغولات العاجية إلى فترتين:
 

  • الفترة الأولى: انطبعت عليها حالات التأثر الكلاسيكيات الفنية من ناحية الموضوع والأسلوب الفني وهى الفترة التي بدأت من نهاية القرن الثالث الميلادي وحتى نهاية القرن الخامس الميلادي.
  • الفترة الثانية: والتي تميزت بالموضوعات القبطية الخالصة ووضوح الأساليب الشعبية في النحت على العاج وهي فترة القرن السادس وما بعده.

وفي هذه الفترة استخدم العاج في تصوير موضوعات متميزة في الحياة الدينية المسيحية،  وساهم بصورة غير مباشرة في توطيد المذهب المصري، من خلال تصوير بعض الموضوعات الدينية التي تهدف إلى ذلك، وعلى ذلك جاء تفوق المصري في استخدام العاج نتيجة لخبرات طويلة وبراعة في التعامل وذكاء في اختيار الموضوعات وتصويرها.

تابع مواقعنا