الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نشاط مكثف لوزيرة التخطيط لتفعيل دور مصر في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية

الدكتورة هالة السعيد
تقارير وتحقيقات
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط
الخميس 08/يوليو/2021 - 12:52 م

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن هناك عددًا من الأنشطة المُكثفة لتفعيل دور مصر في مجموعة المؤسسات التابعة للبنك، ومُناقشة آليات دعم روابط التعاون بين مصر ومجموعة البنك.

واستعرضت الدكتورة هالة السعيد، خلال عدة  لقاءات، التجربة التنموية لمصر وتنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وكذلك الإصلاحات الهيكلية ومجموعة الإصلاحات التشريعية والمؤسسية التي اعتمدتها الدولة خلال السنوات القليلة الماضية، ودور صندوق مصر السيادي في تمويل التنمية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وبدأت هذه اللقاءات، بلقاء المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة إحدى مؤسسات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وذلك لبحث موقف موضوعات التعاون بين مصر والمؤسسة.

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن إجمالي ما قدمّته المؤسسة لمصر منذ إنشائها في 2008 وحتى مايو 2021 بلغ نحو 12،5 مليار دولار أمريكي لتمويل استيراد البترول ومنتجاته، بالإضافة إلى السلع الغذائية ومُنتجات أخرى. 

وأشارت إلى المُعدل الجيد الذي تم به تنفيذ برنامج تمويل المؤسسة لصالح مصر لعام 2020، رغم ظروف تفشي جائحة فيروس كورونا، حيث قامت المؤسسة بتمويل توريد سلع استراتيجية لصالح مصر في إطار اتفاقيتي المُرابحة الإطاريتين المُوقعتين في 6 سبتمبر 2018.

كما أثنت السعيد على جُهود وحرص المؤسسة على الإعداد لبرنامج عام 2021، والذي تم توقيعه في يناير 2021 (عن بُعد) برعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبحضور وزراء التعاون الدولي، والبترول والثروة المعدنية، التموين والتجارة الداخلية، حيث يتضمن البرنامج تقديم 700 مليون دولار للهيئة المصرية العامة للبترول و400 مليون دولار للهيئة العامة للسلع التموينية.

وتم إطلاق مبادرة في التجارة الدولية لتمكين النساء في مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وكان ثاني هذا اللقاءات مع أسامة عبد الرحمن القيسي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات الذراع التأميني لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وذلك لدراسة أوجه التعاون والتنسيق في عدد من المواضيع الاستراتيجية.

لقاء الوزيرة بـالرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية

وتضمن اللقاء عرض موقف عمليات المؤسسة في مصر التي بلغت 6.6 مليار دولار، وتمثلت في تغطية عمليات تتعلق بالاستيراد والتصدير وخدمة الائتمان على الصادرات وتأمين الاستثمارات الأجنبية.

كما ناقش الاجتماع الخطة المُستقبلية للمؤسسة في مصر، والتي شملت حشد المزيد من الدعم التأميني والائتماني لمشروعات البنية التحتية وقطاع السلع الاستراتيجية، وكذلك تطوير العلاقة مع البُنوك المصرية في تمويل التجارة وائتمان الصادرات.

والتقت الدكتورة هالة السعيد مطلع شهر يوليو الجاري بـ مي بابكر الطاهر، مدير المكتب الإقليمي للبنك الإسلامي للتنمية في القاهرة بمقر وزارة التخطيط.

لقاء الوزيرة بـمدير المكتب الإقليمي للبنك الإسلامي للتنمية

وخلال هذا اللقاء أعربت الدكتورة هالة السعيد عن الاعتزاز بالشراكة التنموية المُتميزة مع مجموعة البنك على مدار عقود طويلة، والتي أثمرت حتى الآن عن تمويل 338 مشروع بإجمالي اعتمادات 12.7 مليار دولار أمريكي، تم الانتهاء من تنفيذ 287 مشروع منها بمبالغ إجمالية بلغت 9.7 مليار دولار أمريكي، في حين جاري تنفيذ 51 مشروع بمبلغ 3 مليارات دولار أمريكي في مجالات الصناعة والتعدين، الطاقة، التمويل، الصحة، والتعليم، وغيرها من المجالات المتنوعة، حيث تحتل مصر المركز الثالث من بين الدول العشر الأوائل الأكثر استفادة من اعتمادات مجموعة البنك الإسلامي.

وكان آخر اللقاءات التي عقدتها الدكتورة هالة السعيد مع أيمن السجيني، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بمقر وزارة التخطيط، حيث أكدت الدكتورة هالة السعيد، الاعتزاز بمُساهمة مصر في المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD)، والتي تبلغ قيمتها نحو 25 مليون دولار أمريكي.

 وأشادت وزيرة التخطيط بالدور الرائد الذي تضطلع به المؤسسة في دعم التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء من خلال العمليات التمويلية المباشرة، إدارة الأصول، التمويل الجماعي، تنمية أسواق رأس المال الإسلامية، وتقديم الخدمات الاستشارية المالية، مؤكدة تلاقي أهداف المؤسسة مع أولويات الدولة المصرية في تعزيز مُشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية.

تابع مواقعنا