الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"رئيس الأمن القومي بالبرلمان": حالة الطوارئ ليس لها علاقة بسد النهضة.. وأسبابها ما زالت قائمة (خاص)

 أحمد العوضي رئيس
سياسة
أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب
الإثنين 12/يوليو/2021 - 02:55 م

قال أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، بمجلس النواب، إن موافقة مجلس النواب على مد حالة الطوارئ، اليوم الاثنين، ليس لها علاقة بتطورات أزمة سد النهضة الإثيوبي مؤخرًا، مؤكدا أن ملف سد النهضة لا يتعلق بقرارات فرض حالة الطوارئ أو مد العمل بها.

وأوضح العوضي، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن القرار جاء بسبب استمرار الدواعي والأسباب التي أدت لفرض حالة الطوارئ، وعليه قرر المجلس التمديد لمدة 3 أشهر.

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 290 لسنة 2021 بشأن مد حالة الطوارئ.

وجاءت المادة الأولى من قرار رئيس الجمهورية رقم 174 لسنة 2021 في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر أخرى تبدأ اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح  السبت الموافق 24يوليو 2021.

ونصت المادة الثانية من القرار، أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

ووفقا للمادة الثالثة من القرار، يفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1985 بشأن حالة الطوارئ.

أما المادة الرابعة، فنصت على: يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه.

تابع مواقعنا