السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

58 جلسة عامة و146 مشروع قانون.. ننشر حصاد مجلس النواب في فصله التشريعي الثاني

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
الثلاثاء 27/يوليو/2021 - 03:26 م

اختتم مجلس النواب دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني حيث بلغ عدد الجلسات العامة خلال هذا الدور 58 جلسة عامة بإجمالي عدد ساعات 278 ساعة، ووافق خلالها المجلس على 146 مشروع قانون.

واستعرض المجلس تقريرا بأهم أعماله خلال هذا الدور، إذ أكد حرص المجلس علي أن يبدأ دور الانعقاد الأول بممارسة مهامه الرقابية على أعمال الحكومة، مشيرا إلى أنه بعد أستكمل المجلس تشكيل أجهزته البرلمانية قرر أن تكون أول أعماله استدعاء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي التي سارعت في تلبية طلب المجلس، للإدلاء ببياناتها عن الموقف التنفيذي من برنامج الحكومة الذي سبق وأن حظيت بموجبه على ثقة المجلس، وناقش المجلس بيانات 29 من الوزراء وأحالها إلي اللجان المختصة لتمارس دورها الرقابي بشكل تفصيلي موسع.

وعن الأداء التشريعي كشف التقرير عن موافقة المجلس علي 146 مشروع قانون قدمت من الحكومة وعشر عدد الأعضاء، تضمنت 1749 مادة، وهذه القوانين كان لها أثر إيجابي على كل الأصعدة.

ففي مجال الحماية الاجتماعية والنهوض بالاقتصاد الوطني تم إقرار مشروعات قوانين الصكوك السيادية، وتشديد عقوبات ختان الإناث، والعلاوة الدورية، وإنشاء بوابة العمرة.

وفي مجال الرعاية الصحية تمت الموافقة على قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها، ومشروع قانون إنشاء صندوق لمواجهة الطوارئ الطبية.

وفي مجال الدفاع والحفاظ علي الأمن وحماية مقدرات الوطن تمت الموافقة علي مشروع قانون انشاء صندوق تكريم الشهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والارهابية والأمنية وأسرهم، ومشروع قانون الفصل بغير الطريق التأديبي.

وفي المجال السياسي ناقش المجلس 3 قرارات جمهورية بإعلان حالة الطوارئ ومدها حفاظا على متطلبات الأمن القومي للبلاد، كما أقر المجلس 28 اتفاقية دولية.

وفيما يتعلق بالأدوات الرقابية بلغ عدد طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس نحو 128 طلب، و230 سؤالا أجابت الحكومة علي بعضها بالجلسة العامة وتم الرد كتابيا من جانب الحكومة علي أغلب الأسئلة المتبقية، ونظر المجلس نحو 265 اقتراحا برغبة.

وعن اللجان النوعية كشف التقرير عن نشاط مكثف ودؤوب للجان النوعية فقد عقدت 1502 اجتماع استغرقت 2115 ساعة، وبلغ مجموع التقارير التي أعدتها اللجان النوعية نحو 865 تقريرا نظر منها المجلس 812 تقريرا.

وبلغ عدد الزيارات الميدانية 18 زيارة ميدانية جاءت جميعها للوقوف علي متطلبات المواطنين في العديد من المناطق.

كما عقدت اللجنة العامة 5 اجتماعات خلال هذا الدور لمناقشة العديد من الموضوعات الهامة.

وفي مجال الدبلوماسية البرلمانية شهد مجلس النواب نشاطا فاعلا في الدبلوماسية البرلمانية بالرغم من قصر المدة الزمنية، وما فرضته جائحة كورونا من ظروف وتحديات أثرت في العالم أجمع.

تابع مواقعنا