رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

المنافسة تشتعل على رئاسة مصر للمقاصة.. و"عبد السلام" يعود بدعم من السوق

محمد عبد السلام
اقتصاد
محمد عبد السلام
الإثنين 02/أغسطس/2021 - 12:19 م

اشتعلت المنافسة على رئاسة وعضوية مجلس إدارة مصر للمقاصة والقيد والإيداع المركزي، بعد أن كشفت الترشيحات المبدئية عن 7 شخصيات من السوق يتقدمهم الرئيس الحالي علاء عامر، والدكتور أشرف الضبع، الذي يواصل الترشح لرئاسة الشركة بشكل متكرر، فيما جاءت المفاجأة بترشح محمد عبد السلام الرئيس التاريخي لمصر للمقاصة والذي قضى نحو 18 عامل على رأسها حتى تقدم باستقالته، اعتبارًا من تاريخ انتهاء الجمعية العمومية للشركة في 18 مايو 2020.

كما تقدم بأوراق ترشحه على منصب الرئيس كلا من: أشرف شوقي ووليد سلطان ومحمد الشامي الذين سبق لهم العمل بمصر للمقاصة وكياناتها التابعة، بجانب شريف نبيه الذي ترأس مجلس إدارة شركة MOT للاستثمار التابعة لوزارة النقل ونائب رئيس شركة فايبر مصر.

وجاءت المفاجأة في ترشح اللواء حمد عبد السلام، بعد أن تم اتهامه بإهدار أموال الشركة، ومن ثم الضغط عليه لتقديم استقالته وهو ما تم في مايو 2020، إلا أن الجمعية العمومية التي يمثلها البنوك والبورصة وشركات السمسرة أبرأت ذمته المالية.

ترشيح عبد السلام جاء بناءً على رغبة عدد كبير من الشركات العاملة للسوق والشركات المصدرة، حيث ترى الشركات أنه نجح في إدارة مصر للمقاصة على مدار تاريخها، حسبما أوضحت مصادر بسوق المال في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24".


ويمتلك محمد عبد السلام تاريخًا كبيرًا في مجال سوق المال بمختلف أروقته، حيث شغل منصبي رئيسي بورصتي القاهرة والإسكندرية مرتين، الأولى من 2004 إلى 2005، والثانية في مارس 2011 وحتى سبتمبر 2011 بعد ثورة يناير، وكان صاحب قرار عودة التداول من جديد في البورصة، بعد غلقها نحو شهرين بسبب الأوضاع الأمنية.

 

وشغل عبدالسلام رئاسة شركة مصر للمقاصة منذ عام 1992 وحتى مايو 2020، ونفذ أول نظام آلي مصري للتداول في سوق المال المصرية والذي استمر العمل به حتى مايو 2001، وتقلد العديد من المناصب، ومنها رئاسة شركة النيل لتكنولوجيا نشر المعلومات، وعضوية هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات، وصندوق حماية المستثمر، والمدير التنفيذي للبورصات العربية، والأفريقية، بجانب مناصب استشارية أخرى بسوق المال.


وقرر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية زيادة عدد أعضاء مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية إلى 11 عضوًا، استجابة لمقترحات الجمعية العامة للشركة، والتي جرت فعالياتها أوائل الشهر الماضي.