الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف يؤثر فيروس كورونا على صحة الدماغ؟

صحة الدماغ
صحة وطب
صحة الدماغ
الثلاثاء 10/أغسطس/2021 - 06:59 ص

بعد أيام قليلة من الشفاء من فيروس كورونا، تظهر بعض الأعراض والتي تختلف شدتها من شخص لآخر، حيث يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة مثل فقدان الذاكرة، أو ضعف الانتباه، أو الإرهاق، حسب ما ذكر موقع تايمز أوف إنديا.

 

كشفت الدراسات التي أجريت لفهم كيفية إصابة الدماغ بفيروس كورونا، أن بعض العلاجات المتعلقة بالأمراض المعدية في بعض الحالات قد تقلل من حجم المادة الرمادية في الطبقات الخارجية للدماغ.

 

لماذا تؤثر عدوى كورونا في وظائف المخ؟

 

لم يكتشف الخبراء بعد الأسباب الدقيقة التي تجعل فيروس كورونا يؤثر على خلايا الدماغ لدينا، ولكن هناك العديد من النظريات التي يعتقد أنها تلعب دورًا أساسيًا.
حسب الباحثين، في الحالات الشديدة، قد يدخل الفيروس الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي) ويسبب العدوى.

 

وتمكن الباحثون من العثور على المادة الوراثية للفيروس في السائل النخاعي.

 

تشير نظرية أخرى إلى أن التغيرات الجسدية في جسمك بسبب كورونل مثل الحمى الشديدة أو انخفاض مستويات الأكسجين أو فشل الأعضاء تزيد من خطر حدوث مضاعفات في الدماغ.

 

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى الهذيان أو حتى الغيبوبة، لذا فمن المهم أن تعتني بصحة دماغك بعد  التعافي من كورونا بشكل عام.

نصائح لتعزيز صحة الدماغ 


 انخرط في أنشطة صعبة للدماغ 

 

الانخراط في أنشطة صعبة للدماغ لتقوية عضلات الجسم،  من خلال تمارين القوة وتمارين لتقوية عضلات دماغك، عن طريق بعض الأنشطة المحفزة للدماغ.
تشير الدراسات إلى أن الانخراط في أنشطة مليئة بالتحديات الذهنية يمكن أن يعيد تشكيل خلايا دماغك ويحسن مستوى تركيزك.

تناول أطعمة صحية للدماغ


هناك أطعمة يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الدماغ وتسريع عملية الشفاء، ويمكن أن يؤدي تضمين الخضار الورقية والأسماك الدهنية والتوت في النظام الغذائي إلى تحسين صحة الأوعية الدموية في الدماغ والوقاية من الاضطرابات الدماغية الوعائية.

تابع مواقعنا