السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن فيلم "كلشي ماكو".. يعرض للمرة الأولى في مهرجان سراييفو

الفيلم العراقي كلشي
فن
الفيلم العراقي كلشي ماكو
الخميس 12/أغسطس/2021 - 08:09 ص

يعرض الفيلم العراقي “كلشي ماكو” للمرة الأولى ضمن فعاليات مهرجان سراييفو السينمائي بالبوسنة والهرسك بدورته الـ 27، إذ من المقرر أن يشارك الفيلم ضمن قسم Dealing with the Past الذي يقام بدعم من منظمة روبرت بوش ستيفتونج الألمانية. 

 

وتنطلق فعاليات مهرجان سراييفو السينمائي بالوسنة والهرسك في الفترة من 13 إلى 20 أغسطس الجاري.

 

قصة فيلم “كلشي ماكو”

 

تدور أحداث فيلم “كلشي ماكو” حول أعمال العنف الطائفي في نهاية عام 2006، بين الكريسماس وعيد الأضحى، من خلال قصص لسكان بغداد الذين يحاولون مواجهة الواقع المرير وعيش حياتهم بطريقة عادية، رغم كل ما يواجهونه من عنف شديد وشبح الموت يطاردهم في كل مكان.

ومن ضمن شخصيات فيلم “كلشي ماكو” نجد سارة، الكاتبة والأم العزباء، التي تفقد شغفها في التأليف بسبب أعمال العنف، وتنظر سارة مع جيرانها إلى الواقع والمصير المجهول الذين يواجهونه قبل انطلاق العام الجديد ويحاولون التعلق بأي أمل.

 

جوائز فيلم كلشي ماكو

وحصل فيلم “كلشي ماكو” على العديد من الجوائز بمهرجانات سينمائية، إذ سبق أن فاز بجائزة IWC المقدمة في مهرجان دبي السينمائي الدولي وتبلغ قيمتها 100 ألف دولار، وحصل كذلك على منحة مقدمة من سند والصندوق العربي للثقافة والفنون «آفاق» ومؤسسة الدوحة للأفلام.

 

كما نال فيلم “كلشي ماكو” منحة CNC & Institut Français في فرنسا، ومؤسسة الفيلم البريطاني، كما فاز ضمن سوق مهرجان مالمو للسينما العربية بجائزة مادية تبلغ قيمتها 5 آلاف دولار بعد أن أختير ضمن قسم تمويل مرحلة ما بعد الإنتاج.

 

أبطال فيلم “كلشي ماكو”

 

يقوم ببطولة فيلم “كلشي ماكو” دارينا الجندي، باسم حجار، لبوة عرب، زيدون سلمان خلف، مريم عباس، محمود أبو العباس، زينب جودة، أحمد هاشمي، وبديعة عبيد، وتصوير جوناثان بلوم، وإنتاج Oxymoron Films (بريطانيا) وLinked Productions (الكويت) ويشارك في الإنتاج  Les Contes Modernes (فرنسا)، وNeue Mediopolis Filmproduktion (ألمانيا)، وتتولي MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي، من إخراج ميسون الباجه جي وشاركتها التأليف دكتورة إرادة الجبوري.

 

معلومات عن ميسون الباجه

 

يشار إلى أن المخرجة العراقية ميسون الباجه جي تقيم في العاصمة البريطانية لندن، وبعيدا عن الفن درست الفلسفة في جامعة لندن، ودرست صناعة الأفلام في مدرسة لندن للسينما.

 

وبعيدا عن الإخراج عملت ميسون الباجه جي مونتيرة لعدد من الأفلام الوثائقية والروائية، وركزت منذ عام 1994 في مجال صانعة أفلام مستقلة، والعديد من أعمالها تدور حول قضايا متعلقة بالشرق الأوسط.

 

عملت ميسون في تدريس المونتاج والإخراج ببريطانيا وفلسطين في غزة والقدس وبيرزيت، ومن أبرز أفلا ميسون الباجه رحلة إيرانية والعودة إلى أرض العجائب ومشاعرنا تلتقط الصور: عدسات مفتوحة على العراق والذي سبق أن حصل عى تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان الهندسة المعمارية في روتردام.

 

وأسست ميسون الباجه مع قاسم عبيد في 2004 ببغداد مركز تدريب سينمائي مجاني هو كلية الأفلام السينمائية والتلفزيونية المستقلة، ساهم حتى الآن في انتاج 17 فيلمًا وثائقيًا قصيرًا من إبداع طلابه.

تابع مواقعنا