رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد الجزائر وتونس.. هل تشهد مصر اندلاع حرائق؟ مركز تغير المناخ يجيب

حرائق
حرائق

اندلعت في عديد من الدول حرائق هائلة بسبب ارتفاع درجات حرارة الأرض والتغيرات المناخية التي أثرت في العالم أجمع، حيث أطلقت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية على صيف هذا العام لقب صيف الحالات الجوية القصوى؛ لما شهدته من حرائق وفيضانات وسيول في كثير من البلدان.

وينتاب الكثيرون مخاوف من أن تشهد مصر حرائق أو فيضانات أو تغيرات مناخية حادة خلال الفترة المقبلة؛ بسبب ارتفاع حرارة الجو وعدم استقرار الأجواء.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، حقيقة وجود توقعات باندلاع حرائق في مصر على غرار ما حدث في الجزائر ولبنان وتونس.

وقال فهيم، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، “لا إمكانية لحدوث حرائق في مصر، وذلك لعدم وجود غابات شجرية كثيفة في البلاد”.

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ أنه حتى أشجار الفاكهة الموجودة بكثرة في البلاد لا يسمح المزارعون بوجود الأفرع الجافة فيها ويزيلونها باستمرار منعًا لحدوث أي حرائق.

واندلعت حرائق في دول كثيرة من دول البحر المتوسط، حيث شهدت تركيا واليونان حرائق للغابات الشجرية، بالإضافة إلى حرائق ولاية تيزي وزو في الجزائر، وصلت إلى 16 ولاية أخرى بالبلاد وتسببت في وفاة 65 شخصًا بينهم 28 عسكريًا و37 مدنيًا، بالإضافة إلى 12 عسكريًا في حالة حرجة بالمستشفى، وأعلنت رئاسة الجمهورية الحداد العام لمدة ثلاث أيام، علاوة على حرائق غابات عكار بلبنان التي بلغت الحدود مع سوريا.